مستهلكون قلقون من عودة الأسعار إلى الارتفـاع مــع دخـول الشهر الفضيل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

- مستهلكون قلقون من عودة الأسعار إلى الارتفـاع مــع دخـول الشهر الفضيل (PDF)

عروض ترويجية متنوعة وفرتها منافذ البيع في مناطق الدولة كافة قبيل شهر رمضان المبارك، بتخفيضات وصلت إلى 50 ٪، وحين أقبل المستهلكون لشراء احتياجاتهم من السلع وجدواً تبايناً للأسعار من منفذ إلى آخر، أرجعه مسؤولو المنافذ إلى قيمة دعم السلع إلى جانب كلفة النقل والتخزين.

أمام هذا الواقع؛ شدد مستهلكون على ضرورة الاستمرار في تخفيضات السلع الرئيسية، على أن تشمل العلامات التجارية المرموقة لأنها لا تخفض أسعارها طوال العام.

وتجددت مخاوف مستهلكين من ارتفاع أسعار المواد بسبب استغلال التجار حالة الإقبال على الشراء، مطالبين الجهات المختصة وعلى رأسها لجنة حماية المستهلك ومكاتب وزارة الاقتصاد والبلديات والدائرة الاقتصادية، بتوحيدها ومراقبتها منعاً لارتفاع أسعارها. كما طالبوا بضرورة الترويج للمواد الأساسية لا الكمالية مثل مواد التجميل وخلافها، مبينين أن بعض المنافذ تتحايل بتوزيع المنتج الواحد وبيعه مجزأً حتى تكون الزيادة غير ملحوظة.

 

تخفيضات من 15 إلى 50 % وزحام بمراكز التسوق فــــــي دبي 

شهدت منافذ البيع في دبي ازدحاماً شديداً قبيل شهر رمضان المبارك، للفوز بالعروض الترويجية المغرية التي طرحت، ورصد لها مبالغ كبيرة من الدعم، وتراوحت التخفيضات ما بين 15 إلى 50 ٪.

وعلى الرغم من توافد المستهلكين على تلك السلع إلا أن الجمعيات التعاونية وكافور كانوا قادرين على تلبية حاجة المستهلكين وملء الأرفف بشكل سريع عقب نفاد الكميات، وهذا ما ظهر خلال جولة «البيان» على جمعيتي الاتحاد والإمارات فرع الطوار، وكارفور ديرة سيتي سنتر.

وظهر جلياً تباين في أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية من منفذ إلى آخر، وأرجع مسؤولو تلك المنافذ الأسباب إلى قيمة دعم السلع إلى جانب تكلفة النقل والتخزين.

نسب وأسعار

وجاءت تخفيضات كارفور فرع سيتي سنتر ديرة، لتشمل عدداً كبيراً من السلع بواقع 15 ٪، حيث تم طرح 200 سلعة، يكثر استهلاكها في رمضان، بنسبة تخفيض تبلغ 45 ٪، إلى جانب تثبيت أسعار 161 سلعة على مدار العام، كما تتكفل سلسلة المتاجر بتخفيض أرباحها على السلع المدرجة في التخفيض بنسبة 1 ٪ على الأقل.

وأكد ميغيل بوفيدانو، المدير التنفيذي الإقليمي لمتاجر كارفور إصدار نشرة للمستهلكين كل 10 أيام تحتوي على عروض المتاجر مع الأسعار الخاصة بها، حيث إنها تخضع لتخفيض من 15-30 ٪، كما تقوم الإدارة بفحص أسعار2500 سلعة كل أسبوع، وتقارنها بالأسعار الموجودة في السوق، حرصاً على طرحها بأسعار تنافسية تقل عن نظيراتها في منافذ البيع الأخرى بنسبة تتصل إلى 5 ٪.

أما جمعية الاتحاد التعاونية ستطرح ثلاث حملات ترويجية لدعم ألف منتج منها تخفيضات تصل إلى 75 ٪ على 250 منتجاً، وتعد هذه أكبر حمله ترويجية إذ تمثل 42 ٪ من الموازنة الموضوعة لعام 2016، إضافة إلى طرح 400 سلعة تحمل الاسم التجاري لتعاونية الاتحاد وعلامات تجارية أخرى، تتبناها الجمعية ومثلت تلك البضائع 10 ٪ من إجمالي المبيعات.

متسوقون

وقال سهيل البستكي مدير إدارة التسويق والاتصال في جمعية الاتحاد التعاونية، إن زيادة إقبال متسوقي الجمعية على التسوق خلال اليومين الماضيين يدل على وعيهم بأهمية التسوق قبل شهر رمضان بوقت كاف لتجنب الازدحام والإرباك كما يصب في مصلحتهم من خلال توفير خدمات سريعة وذات جودة عالية، موضحاً أن تعاونية الاتحاد حرصت على طرح عروض رمضان منذ تاريخ 25 مايو الجاري لتتيح المجال أمام المتسوقين شراء حاجات ومستلزمات الشهر المبارك، حيث إن نظام السلة المفتوحة التي أطلقتها تعاونية الاتحاد التي تتيح للمستهلك تشكيل سلة خاص به من نحو ألف سلع مخفضة، يهدف إلى تحقيق هدفنا في إسعاد المتسوقين.

وأضاف البستكي أن تعاونية الاتحاد أتمت الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تعاقدت على كميات كل من المواد الغذائية وغير الغذائية، منوهاً بأن تلك المواد متوفرة، وبكميات كبيرة، تلبي طلبات المستهلكين، حيث تعرض تعاونية الاتحاد في منافذها كميات على الأرفف بهدف توفير السلع لهم دون نقص، إضافة إلى وضع خطة فعالة لتخفيف الزحام أمام كاونترات الدفع.

أوقات عمل

وأشار إلى وضع خطة لأوقات دوام فروع التعاونية خلال شهر رمضان لإتاحة وقت أطول للمتسوقين، حيث سيكون أوقات عمل كل من فرع الجميرا، والطوار، وأم سقيم من 6:30 صباحاً لغاية 2 صباحاً، أما في كل من فرع مردف، والبرشاء، والحمرية، والراشدية، والوصل، والعوير سيبدأ الدوام من الساعة 7:30 صباحاً حتى 2 صباحاً، وأخيراً فرع الكرامة من 6 صباحاً لغاية 2 صباحاً، مشيراً إلى أن الفروع قبل شهر رمضان والعيد بـ 3 أيام ستبقى مفتوحة لغاية آخر متسوق في الفرع.

ومن جهته أكد حسن علي مدير جمعية الإمارات التعاونية، أن الجمعية لديها خطة للتصدي للازدحام وتوافد المستهلكين حيث يتم تسهيل وتيسير عمليات الشراء لديهم، لافتاً إلى أن الجمعية قدمت 35 ٪ تخفيضات على مختلف المواد الغذائية والاستهلاكية، بدعم مادي 13 مليون درهم، وأرجع سبب اختلاف أسعار السلع من مكان إلى آخر إلى تكلفه النقل، وقيمة الدعم المقدم للسلع.

تنافس

وأكد مستهــلكون أن منــافذ بيع تلــجأ إلــى تخــزين كميات كبيرة من تلك العروض للاستفادة منــها خلال وبعد شهر رمضان، ويكون الإقبال على شراء المواد غير الغذائية ضئيلاً، حيث يركزون على شراء المواد الغذائية التي يمكن الاستفادة منها.

Email