الطاير: مناقصة المرحلة الأولى مطلع 2017 بقدرة إنتاجية 200 ميغاوات

دبي تطلق أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة عالمياً

سعيد الطاير يتحدث خلال المؤتمر الصحافي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أعلن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي عن إطلاق الهيئة لأكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم بنظام المنتج المستقل الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 1000 ميجاوات حتى عام 2030.

جاء خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، بحضور النواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس ومسؤولي الهيئة.

الأكبر عالمياً

وقال الطاير، تعتزم الهيئة بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم بنظام المنتج المستقل، لافتاً إلى أنها طلبت من الشركات الاستشارية العالمية الرائدة التقدم بعروضها لعقد الخدمات الاستشارية للمرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميغاوات، مبيناً أن الهيئة تحتاج إلى نحو ستة أشهر للبدء في المشروع، منها ثلاثة أشهر أولى لاختيار الجهة الاستشارية، وثلاثة أخرى لوضع المواصفات للمناقصة، على أن تطرح المناقصة في مطلع العام المقبل، حيث تمول الهيئة 60% منها و40% يموله المطور فيما ستدخل هذه المرحلة حيز التشغيل بحلول أبريل 2021، في سبيل الوصول إلى 1000 ميجاوات بهذه التقنية على مراحل عدة بحلول عام 2030، ضمن مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل.

وستبلغ القدرة الإنتاجية لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية 5000 ميغاوات بحلول عام 2030 وقد تم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميغاوات في أكتوبر 2013، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميغاوات في أبريل 2017 وعند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

نجاح كبير

وقال الطاير، حققت دبي نجاحاً باهراً النجاح الباهر في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وفي إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050.

وأشار إلى أن تقنية الطاقة الشمسية المركزة التي اعتمدتها الهيئة في هذا المشروع تتميز بسهولة تخزين الحرارة التي تستخدم في توليد الكهرباء، وبالتالي استمرار إنتاج الكهرباء حتى بعد غروب الشمس، وتتألف محطة الطاقة الشمسية المركزة من آلاف المرايا العاكسة المرتبة في خطوط دائرية حول برج مركزي يستقبل الإشعاعات التي تعكسها هذه المرايا، التي تتبع حركة الشمس، ويركزها تجاه وحدة استقبال خاصة تقوم بتسخين سائل حراري ينقل الحرارة إلى مولد بخاري لتوليد الكهرباء.

ونوه الطاير بأن المشروع سيستخدم تقنية التخزين الحراري لمدة زمنية تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة يومياً مع مراعاة العوامل الفنية والاقتصادية، ما يُسهم في رفع كفاءة وفعالية الإنتاج، وبما يتلاءم مع احتياجات شبكة الكهرباء وتوفير إمدادات مستدامة من الطاقة على مستوى عالمي من حيث التوافرية والاعتمادية لجميع شرائح الاستهلاك دعماً للتنمية المستدامة في الإمارة، وتحقيقاً لسعادة المجتمع، والمساهمة في أن تكون دبي الأقل عالمياً في البصمة الكربونية بحلول عام 2050.

مسيرة

وقال، إننا في هيئة كهرباء ومياه دبي، لا نركن إلى الإنجازات التي حققناها، وإنما نواصل المسيرة، مسترشدين بالرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، التي وجهت بالاستعداد مبكراً لوداع آخر قطرة نفط، انطلاقاً من رؤية ثاقبة تدرك أهمية الطاقة المتجددة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في التمتع ببيئة نظيفة وصحية وآمنة.

وتواصل الهيئة مشروعاتها لتحقيق هذه الرؤية وترسيخ الاستدامة لتأمين مستقبل أكثر إشراقاً . وتخطو الهيئة بخطى واثقة نحو تنويع مصادر الطاقة في الإمارة، لتشمل 61% من الغاز، و25% من الطاقة الشمسية، و7% من الفحم النظيف، و7% من الطاقة النووية بحلول عام 2030، على أن تتم الزيادة التدريجية في توظيف مصادر الطاقة النظيفة، ضمن المزيج لتصل إلى 75%، بحلول عام 2050 .

ولفت الطاير إلى النجاحات التي حققتها هيئة كهرباء ومياه دبي في هذا المجال، ومن بينها حصولها على سعر تنافسي عالمي قدره 2.99 سنت من الدولار لكل كيلووات/‏‏ساعة للمرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم بقدرة 800 ميغاوات .

رفع تصنيف

رفعت وكالة موديز لخدمة المستثمرين تصنيف هيئة كهرباء ومياه دبي الى الفئة Baa1 مع نظرة مستقبلية مستقرة، مقابل التصنيف السابق على الفئة Baa2 من حيث الاصدارات طويلة المدى، وايضا سنداتها المستحقة في 206 و 2020 في ظل برنامج اصداراتها من السندات البالغ قيمته مليار دولار اجمالا. وهي المرة الثانية التي يتم فيها رفع تصنيف الهيئة من جانب وكالة تصنيف عالمية.

وكانت وكالة ستاندارد اند بورز العالمية قد رفعت التصنيف الائتماني طويل الأجل لهيئة كهرباء ومياه دبي في وقت سابق من «BBB» إلى درجة «BBB »، مع منحها نظرة مستقبلية مستقرة.

Email