1000 درهم «مَنّ» رطب «النغال» في العين

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت أسواق مدينة العين، ومنذ أسبوع، باستقبال كميات محدودة من تباشير رطب النغال الأصفر، حيث وصل سعر المنّ 1000 درهم، وتراجع مع بداية الأسبوع الجاري إلى 800 درهم بعد زيادة الكميات المعروضة الواردة من بعض المزارع الخاصة، ويتوقع أن يصل سعر الكيلوغرام خلال الأيام المقبلة إلى 50 درهماً، لا سيما مع زيادة الأقبال على التمور في شهر رمضان.

وفي جولة استطلاعية لـ«البيان» على سوق الزعفرانة وسوق العين القديم التي بدأت باستقبال كميات محدودة من تباشير الرطب الأصفر، أشار المواطن سعيد راشد، إلى أن تباشير الرطب من نوع النغال بدأت في أسواق العين منذ الأسبوع الماضي، وبكميات محدودة جداً، وجميعها تأتي من مزارع خاصة في سلطنة عمان، والتي يبدأ الإنتاج فيها مبكراً نظراً للظروف الجوية الخاصة بالمنطقة هناك.

وأضاف أن تباشير الرطب تجد إقبالاً كبيراً من المواطنين مع بداية نزولها للسوق، وهي تقدم هدايا للأصدقاء، وقد تم بيع الكيلوغرام الواحد بسعر 300 درهم، فيما وصل سعره منذ ثلاثة أيام إلى أكثر من 400 درهم، ويتوقع أن تنخفض الأسعار خلال الأيام المقبلة، بعد أن تتزايد كميات الرطب الواردة للسوق.

زيادة الإنتاج

وأشار عدد من الباعة إلى أنهم يتوقعون زيادة كميات إنتاج محاصيل الرطب على مختلف أنوعه خلال الأسابيع المقبلة، وما هو مطروح بالسوق حالياً جاء من قبل مزارعين من سلطنة عمان، حيث يعتبر رطب النغال، هو تباشير بدء موسم الرطب.

ويتوقع زيادة الكميات الواردة إلى الأسواق من المزارع الخاصة في عمان ومدينة العين وبعض مدن الدولة، ما يسهم في انخفاض الأسعار، حيث توقعوا استمرار تدفق مختلف أنواع الرطب، استعداداً لبدء جني محاصيل الموسم من التمور المحلية بشكل رسمي، والتي تتزامن هذا العام مع شهر رمضان المبارك الذي تزداد فيه كميات الاستهلاك من مختلف أنواع التمور كونها المادة الغذائية الرئيسية على موائد الإفطار.

Email