ضمن مبادرات مختبر الإبداع

9 مطاعم توفر قوائم أغذية صحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مبادرة المطعم الصحي، والتي تتمثل في إضافة وجبات صحية على قوائم الطعام في 9 مطاعم رئيسية في كل من دبي والشارقة وأبوظبي وعجمان، وذلك تنفيذاً لمبادرات مختبر الإبداع الصحي الرامية لتعزيز الأنماط الصحية الغذائية في المجتمع.

ووضعت الوزارة آلية لمتابعة المطاعم الحاصلة على الاعتماد بشكل دوري ضماناً لالتزامهم بمعايير المشاركة في المبادرة من خلال استبيان رضا زبائن المطاعم وتفتيش سري وتقارير دورية عن عدد ونوعية الوجبات حسب خيارات الزبائن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في ديوان وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دبي، بحضور الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد للمراكز والعيادات، والدكتورة فضيلة شريف مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي بالوزارة، ونوف خميس العلي، رئيس قسم برامج تعزيز الصحة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي، وعدد من ممثلي الدوائر الاقتصادية والبلديات، وممثلين عن المطاعم المشاركة في المبادرة.

أهداف استراتيجية

وأكد الدكتور حسين الرند في المؤتمر أن المبادرة تأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية للوزارة في تعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع الإمارات للحد من الأمراض المرتبطة بها، وتحفيز أصحاب المطاعم على توفير خيارات صحية للمستهلكين لمساعدتهم على تبني خيارات غذائية صحية.

ومن جانبها أشارت الدكتورة فضيلة شريف إلى أن هدف مبادرة المطعم الصحي تمكين الأفراد من اتخاذ خيارات غذائية صحية وتشجيع المطاعم على توفير الوجبات الصحية وتحسين القيمة الغذائية للأطعمة المقدمة في المطاعم من خلال الالتزام بعدد من المعايير الإلزامية والاختيارية مثل توفير وجبتين صحيتين على الأقل وتوفير قائمة طعام صحية للأطفال.

وذكرت الدكتورة فضيلة؛ أن الوزارة عقدت 3 ورشات تعريفية مع المطاعم للتعريف بالمبادرة وميزاتها منذ أبريل في العام الماضي، وستحصل المطاعم المشاركة على اعتماد وزارة الصحة ووقاية المجتمع على أنها مطاعم صحية.

 وستطلق الوزارة حملة إعلامية منتصف الشهر الحالي تتضمن إعلانات إذاعية ورسائل تشجيعية عبر الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن انطلاق المبادرة والترويج لهذه المطاعم على أنها مطاعم صحية.

تدريب

أشارت نوف خميس العلي إلى أن الوزارة ستوفر مجاناً أخصائيي تغذية لتقديم التحليل الغذائي للوجبات الصحية لمساعدة المطاعم على تطوير قوائم طعام صحية تتضمن شعار المبادرة بناء على معايير دليل المطعم الصحي، كما ستقوم بتوفير التدريب والتثقيف اللازم للطهاة ومقدمي الخدمة.

Email