بلدية أبوظبي تنجز 90% من مشروع «عنواني»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنجزت دائرة الشؤون البلدية والنقل ممثلة ببلدية مدينة أبوظبي تركيب أكثر من 68696 من الأعمدة والقواعد واللوحات الخاصة بمشروع (عنواني) في مدينة أبوظبي بنسبة تنفيذ تجاوزت 90% من حجم بند هذه الأعمال، كما تم اعتماد 1283 اسم شارع من الأسماء الإجمالية والتي تقدر بــ 6739 بما تعادل نسبته 19%، ويجري العمل على استكمال اعتمادات أسماء بقية الشوارع حسب ترتيب المراحل المخطط لها مسبقاً.

ويأتي مشروع (عنواني) ضمن إطار التزام دائرة الشؤون البلدية والنقل بإيجاد أحدث وسائل الوصول للعنوان، وتفعيل الخدمات الإلكترونية التي سوف تسهم في إتاحة نظام حديث للتعرف إلى العناوين وسرعة وسهولة الوصول وذلك حرصاً من الدائرة على إيجاد البدائل المتماشية مع متطلبات المجتمع والتنمية على حد سواء.

وسوف يسهم نظام الإرشاد المكاني الموحد في إمارة أبوظبي (عنواني) في الارتقاء بعمليات التنمية والتطور الاقتصادي ضمن إطار خطة إمارة أبوظبي 2030.

وقطعت البلدية مراحل متقدمة على طريق تنفيذ مشروع العنونة، حيث تم حتى الآن تركيب لوحات أسماء الشوارع ولوحات أرقام المباني في أجزاء من مناطق البطين وآل نهيان والباهية والفلاح الجديدة بنسبة 100%، كما تم تركيب لوحات أسماء الشوارع ولوحات أرقام المباني في الشوارع الرئيسية في جزيرة أبوظبي بنسبة 100%.

كما انتهت البلدية من تركيب 65764 من لوحات أرقام المباني في مدينة أبوظبي بنسبة وصلت إلى 99%، وتركيب 11594 من القواعد والأعمدة الداخلية للوحات أسماء الشوارع، بنسبة تنفيذ بلغت 97%، وتركيب 1336 لوحة أسماء شوارع من أسماء الشوارع المعتمدة بإجمالي عدد لوحات 16290 وهو ما تعادل نسبته 8%.

وتم تحسين نظام العنونة الجديد بإضافة رقم (الشارع - الطريق) للطرق الرئيسية على اللوحات المعلقة في الإشارات الضوئية في جزيرة أبوظبي كوسيلة للاسترشاد المكاني في الطرقات الرئيسة، ويمكن مشاهدتها بوضوح تام، إلى جانب نظام العنونة المبني على تسمية جميع الشوارع وترقيم المباني لتسهل عملية الوصول لأي وجهة في مدينة أبوظبي.

وستسهل تلك الأرقام حركة التنقل والاسترشاد، كما أن حفظها سيكون سهلاً وبسيطاً، حيث إنها متسلسلة فردياً ابتداء من شارع الكورنيش طولياً وزوجياً ابتداء من شارع خليفة المبارك بعرض جزيرة أبوظبي، ويماثل نظام الأرقام الفردية للطرق الموجودة على اللوحات نظام الترقيم القديم.

حيث يبدأ شارع الكورنيش الواقع في الشمال الغربي بالرقم (1) ويحمل شارع الظفير في الجنوب الشرقي الرقم (31) وقد تم تعديل نظام الأرقام الزوجية، من أجل تسهيل حركة التنقل، حيث يحمل شارع خليفة المبارك الرقم (2) والواقع في منطقة البطين وشارع رقم (4) تم تسميته الملك عبدالله بن عبدالعزيز السعود وشارع الشيخ زايد بن سلطان (شارع السلام سابقاً) يحمل الرقم 24 من الترقيم التسلسلي التصاعدي زوجياً للشوارع الموازية له حتى منطقة الشمال الشرقي لجزيرة أبوظبي.

وزودت بلدية مدينة أبوظبي لوحات أرقام العنونة برمز الاستجابة السريع الذكي QR code وتم تدوين إحداثيات مواقعها بدقة عالية وجاهزة للاستخدام 100% لتحديد الموقع بخدمة الخرائط من الإنترنت وإرسال الموقع والمشاركة عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك واتس أب وغيرهما) .

إضافة إلى إمكانية تكاملها مع أنظمة المعلومات وقواعد البيانات لكل الجهات الحكومية والخاصة بشكل عام وقطاع خدمات الطوارئ والإسعاف وشبكات البنية التحتية والإحصاء والتراخيص التجارية والبريد وشركات الخدمات اللوجستية بشكل خاص.

Email