الإمارات تقف إكراماً للعمال

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نهج أصيل تبنته دولة الإمارات منذ اتحادها الخالد، وميراث تليد خلفه آباء بررة مثّلوا أروع ما في النفس البشرية من معانٍ سامية، ذلك النهج هو العطاء والبذل، وذاك الميراث هو العطف والحنو، وعلى خطى زايد الخير سارت قيادة الدولة الرشيدة في البذل والعطاء والتقدير لفئة العمال التي لم تنكر قيادتنا مساهمتها في التطور الكبير الذي شهدته الدولة، بل عدتها من الشركاء الرئيسيين في عملية التنمية والبناء، وأودعتها أمانة التقدم المستقبلي.

وها هي الإمارات، تقف، إكراماً للعمال، ويلتئم عقد مؤسساتها لتكريمهم في بلاد تأسست على الوفاء والعطاء والتقدير.

قال معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي إن دولة الإمارات لها نهجها الخاص النابع من قيمها الأصيلة، في التعامل مع شريحة العمال، ممن يقومون بأدوار مهمة في مختلف القطاعات، وخاصة القطاع الصحي، الذي ينتسب إليه مجموعة من العمال من ذوي العطاء الجزيل.

جاء ذلك خلال كلمة معاليه أمس، أمام العاملين المنتسبين للهيئة في جميع منشآتها الطبية، بمناسبة احتفالات الدولة باليوم العالمي للعمال الذي يوافق الأول من مايو من كل عام، وذلك وسط احتفاء مميز، شارك فيه عدد كبير من المسؤولين، حيث سلم معالي القطامي العمال شهادات التقدير والهدايا التذكارية، معرباً عن امتنان الهيئة لما يقدمونه من أعمال وخدمات، ولاسيما الموجه منها لجمهور المتعاملين.

عمرة لـ100عامل

ومن جانبه، اعتمد المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي مبادرة تكريم العامل المتميز، حيث ستكرم البلدية 17 عاملا من الإدارات المختلفة و10% من العمال، وفقا لمعايير محددة تم وضعها، وهي أن يكون المكرم من فئة 1 إلى فئة 6 وأن يكون قد أكمل خمس سنوات من تاريخ تعيينه ولم يصدر ضده أي جزاءات تأديبية وملتزم بنظام الحضور والانصراف ولديه أداء أفضل من زملائه في العمل. وقد تم هذا العام اختيار 100 عامل لأداء العمرة بعد أن كان العدد العام الماضي 50 عاملا.

صرح بذلك محمد عبدالكريم جلفار مساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسي في احتفال البلدية بالعمال المتميزين.

وأوضح انه تم تكريم فئة أفضل عامل سواء في النظافة او معالجة النفايات وأفضل سائق سيارة أو مشغل معدات وأفضل مراقب خدمات نظافة وأفضل عامل صيانة زراعية وتنسيق زراعي وبستاني وأفضل سائق حافلة ثقيلة وأفضل عامل فني سباكة وفني خدمات ميكانيكي ومحطة ضخ وأفضل مشغل محطات وأفضل عامل مكافحة آفات صحة عامة وأفضل عامل خدمات بيطرية وأفضل قصاب وأفضل مستخدم وأفضل حارس أمن وأفضل عامل ترميم وأفضل بناء ترميم.

كما تم اختيار 6 إدارات لتكريم عمالها وهي إدارة النفايات وإدارة الحدائق العامة والزراعة وإدارة شبكة الصرف الصحي والري وإدارة خدمات الصحة العامة وإدارة الممتلكات وإدارة التراث العمراني والتراث.

فحص مبكر

وأقامت اللجنة الدائمة لشؤون العمال بدبي احتفالاً شارك به العديد من الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية في الدولة وأيضا القطاع الخاص، حيث تم الاحتفال في شركة خانصاحب في جبل علي.

وقامت اللجنة العمالية بهذه المناسبة وبالتعاون مع مؤسسة نور دبي بمبادرة «الفحص المبكر» لعيون 150 عاملاً.

وقال اللواء عبيد مهير بن سرور نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ورئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال: نحتفل باليوم العالمي للعمال ونريد أن يكون العمال هنا سعداء ويكونون بصحة جيدة لأننا نحترمهم ونقدرهم.

وقالت حنان الشبيبي من مؤسسة نور دبي ان المؤسسة بالشراكة مع اللجنة الدائمة لشؤون العمال ستقوم بالفحص المبكر الدوري لكافة العمال في الإمارة.

وأكدت أنه سيكون هناك العديد من المبادرات الماثلة.

وقال العقيد عبد المنعم مبارك المداوي منسق اللجنة الدائمة للعمال إنه سعيد جدا لسعادة العمال، مؤكدا أن مبادرات فحص العمال مستمرة.

وقد تم أيضا توزيع 57 نظارة طبية للعمال الذي تم فحصهم في المرة السابقة مقدمة من الرؤية الحادة للنظارات.

وعلى صعيد متصل كرم مركز الشحن والخدمات اللوجستية في مطار دبي الدولي عماله في احتفال تم تنظيمه بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين للمركز، وبحضور عدد من كبار المسؤولين من الشرطة والجمارك ودناتا وطيران الإمارات وغيرها من الجهات المعنية العاملة في مطار دبي.

ونظمت هيئة الطرق والمواصلات فعالية متميزة حضرها أكثر من 100 عامل في قاعة الوصل بالمبنى الرئيس للهيئة، حيث اشتمل الاحتفال على فعالية «ليلة سينمائية» تضمنت عرض فيلم سينمائي مشوّق، صاحبه توزيع وجبات خفيفة، وعصائر، أعقبها إهداؤهم هدايا رمزية، وقسائم شرائية.

وقالت موزة المري، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي بقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي بالهيئة: إن احتفال الهيئة بيوم العمال العالمي يأتي في إطار تقديرها لدور العمال الذي يبذلون جهودا طيبة لأداء وظائفهم على أكمل وجه، ويساهمون بإخلاص وجدية في مسيرتها.

كما احتفلت غرفة تجارة وصناعة دبي للعام الثامن على التوالي باليوم وسط حضور حاشد من موظفيها وعملائها.

وحضر الحفل حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، وعيسى الزعابي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي، حيث كرمت الغرفة أكثر من 60 عاملاً لديها في مجالاتٍ ثانوية مثل التنظيف والأمن وري الحدائق.

وأقامت مؤسسة الاتصالات المتخصصة «نداء» احتفالا تم خلاله تكريم العاملين لدى المؤسسة ومنحهم شهادات تقديرية. وأكد منصور بو عصيبه، نائب الرئيس التنفيذي في «نداء» على أن العمال في دولة الإمارات شركاء فاعلون في التنمية وطرف رئيسي في عملية الانتاج.

فعاليات وأنشطة

وفي إطار مبادرة «أكرم العامل» أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي، احتفالات تستمر على مدار شهر كامل، تتخللها مجموعة متنوعة من النشاطات نظمتها وشاركت بها النوادي الاجتماعي المرخصة لدى الهيئة وعدد من مؤسسات القطاع الخاص.

وكانت فعاليات الاحتفال بيوم العامل العالمي التي تشرف عليها هيئة تنمية المجتمع قد بدأت أواخر شهر أبريل بيوم احتفالي مفتوح نظمته شركة سمارت أيدول، واستفاد منه 2000 عامل، كما تم تنظيم ورش عمل تنموية واحتفالات لتوزيع الهدايا وبطاقات الشكر استفاد منها أكثر من 5000 عامل، وشارك أكثر من 1700 عامل بحملات طبية للفحص والتوعية، كما شارك 400 عامل في حفلة موسيقية قدمها العمال من ذوي المواهب الموسيقية، وتم تخصيص يوم للقراءة في مقر سكن العمال بمدينة دبي للاستثمار، شارك به أكثر من 600 عامل. وقامت بلدية مدينة الشارقة بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بالإمارة، بتنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية في سكن العمال بالمنطقة الصناعية الثالثة.

وأكد رياض عبدالله عيلان مدير عام البلدية أن المبادرة التي تحرص عليها البلدية سنوياً تنبع من إيمانها بمسؤوليتها المجتمعية تجاه العمال، ولتثمين دورهم ومجهوداتهم الكبيرة في استمرار مسيرة العمل المهنية التي تتسم بها البلدية في كل الخدمات التي تقدمها للجمهور.

وشملت الفعاليات تكريم عدد من الموظفين القدامى بالبلدية، بالإضافة لمسابقات ترفيهية وتثقيفية وعدد من الأنشطة الاجتماعية والتوعوية.

كما احتفلت منطقة الشارقة الطبية بيوم العمال، حيث تضمن الاحتفال مبادرة (كفالة معتمر) نظمها قسم الاتصال الحكومي بمنطقة الشارقة الطبية بمشاركة جميع موظفيها من خلال ايفاد عدد من العمال لأداء مناسك العمرة.

حضر الاحتفالية محمد عبد الله الزرعوني مدير منطقة الشارقة الطبية وخليفة السويدي رئيس قسم الخدمات العامة بمنطقة الشارقة الطبية وعدد كبير من موظفي منطقة الشارقة الطبية.

ونظمت دائرة المالية المركزية بالشارقة بمشاركة دائرة الموارد البشرية حفلاً للعمال والمستخدمين في الدائرتين، تضمن العديد من الفعاليات والأنشطة، وفقرات ترفيهية ومسابقات متنوعة بهدف اخراجهم من جو العمل الروتيني، بالإضافة إلى توزيع شهادات التكريم على العمال والمستخدمين. وفي عجمان احتفلت دائرة البلدية والتخطيط بتكريم 500 عامل من الدائرة، وقدم المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بالدائرة شهادات التقدير والعرفان للعمال. ومن جانبه أشار إبراهيم صمره الشحي رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بالدائرة رئيس فريق الاحتفال باليوم العالمي للعمال، أن الدائرة نظمت جملة من الفعاليات المتنوعة التي استهدفت فئة العمال بالدائرة لرسم البسمة على وجوههم وادخال البهجة لقلوبهم.

ونظمت مؤسسة التنظيم العقاري ودائرة الأراضي والأملاك بعجمان وشركة ار القابضة مبادرة مجتمعية احتفالا باليوم، واستهدفت المبادرة عمال المواقع الانشائية للمشاريع العقارية الواقعة ضمن مناطق التملك الحر، وذلك من خلال زيارات ميدانية، تم من خلالها توزيع وجبات إفطار ومشروبات باردة على العمال في مواقع البناء، إضافة إلى هدايا رمزية.

مسابقات

وفي ذات السياق نظمت القيادة العامة لشرطة الفجيرة فعالية لمنتسبيها من فئة العمال بنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، وتضمن البرنامج اقامة انشطة ومسابقات رياضية وترفيهية متنوعة كالجري والسباحة وقوارب التجديف (الكايك) وكرة القدم بالإضافة إلى دخول السينما وإقامة مأدبة غداء للمشاركين.

وكرم العميد محمد بن نايع الطنيجي نائب قائد عام شرطة الفجيرة الفائزين في المسابقات بحضور الملازم أول أيمن الحوسني رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة بالانابة وصف الضباط من مرتب القيادة وبحضور أحمد ابراهيم المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية. كما احتفلت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالفجيرة، حيث كرم العقيد دكتور احمد علي احمد الصغيري الحمودي نائب المدير العام بحضور النقيب علي خلفان علي الكتبي رئيس قسم الاعلام والعلاقات العامة، موظفات لجنة حواء بالإدارة وموظفيها من العمال.

ومن جهتها خصصت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، يوما ترفيهيا خاصا للعمال.

وأوضح المقدم مروان عبد الله جكة مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة أن المبادرة جاءت تكريماً لجميع العاملين سعياً لتحقيق استراتيجية تعزيز التواصل الداخلي وإشاعة الفرح في النفوس.

رعاية الرستماني

رعت مجموعة عبد الواحد الرستماني القابضة احتفالات وزارة الموارد البشرية والتوطين بعيد العمال، وذلك في المقر الرئيسي للوزارة في دبي.

وقال أحمد إبراهيم، رئيس قسم التسويق والاتصالات بالمجموعة إن رعايتنا للاحتفال بعيد العمال، ستساعد على تعزيز دورنا كمؤسسة قطاع خاص في دعم رؤية الإمارات 2021 ومنها خلق بيئة اجتماعية عادلة وآمنة. كما نظم فريق عبد الواحد الرستماني للموارد البشرية مسابقات مختلفة لزوار الوزارة والجمهور والذي تجاوز عددهم الألف شخص، كان محورها المعرفة بقوانين العمل في الدولة وذلك بهدف تطوير معرفتهم وقدراتهم الثقافية، في حين حصل 10 فائزين على جوائز نقدية فورية وفائز واحد على الجائزة النقدية الكبرى.

Email