استقبل محمد السادس وبحثا تعزيز التعاون الأخوي والقضايا الإقليمية والدولية

محمد بن زايد: علاقاتنا مع المغرب خير مثال على العلاقات العربية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والمملكة المغربية تشهد نمواً وتطوراً كبيرين، وذلك بفضل الركائز والأسس التي زرعها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، من روابط الأخوة العميقة بين البلدين وهو ذات النهج والطريق الذي يسير عليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في تدعيم وترسيخ هذه الأسس، متمنياً سموه للمغرب وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والرقي والازدهار.

وأشار سموه إلى أن هذه العلاقات المتميزة بين البلدين هي خير مثال لما تكون عليه العلاقات بين الدول العربية الشقيقة، لتتمكن من مواجهة التحديات والتغلب عليها بالتعاون والتنسيق والتشاور والحوار الأخوي الذي يراعي المصالح ويحقق الأهداف في البناء والتطور والتقدم ويحفظ الأمن والاستقرار.

جاء ذلك خلال جلسة المحادثات التي عقدت بين سموه والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، الذي وصل إلى البلاد مساء أمس، في زيارة رسمية للدولة، وكان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله إلى مطار الرئاسة في أبوظبي، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وحضر المحادثات الأمير مولاي رشيد وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي في أبوظبي.

كما حضر المباحثات وكان في استقبال العاهل المغربي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.

ومن الجانب المغربي، حضرها مولاي عبدالله العلوي ومولاي يوسف العلوي وفؤاد عالي الهمة مستشار العاهل المغربي وصلاح الدين المزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون ومنير مجيدي مدير الكاتبة للعاهل المغربي وسيدي محمد العلوي الحاجب الملكي.

وبحث الجانبان تعزيز العلاقات الأخوية والتعاون المشترك بين البلدين ومجمل القضايا الإقليمية والدولية.

علاقات متينة

وفي بداية الجلسة رحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالملك محمد السادس والوفد المرافق له، معرباً سموه عن سعادته بهذه الزيارة الكريمة وتمنياته للعلاقات المتينة والمتميزة بين البلدين الشقيقين المزيد من التوسع والتطور في المجالات كافة في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

واستعرض الجانبان كافة جوانب العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين، والتي شملت المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها إلى آفاق أرحب وأوسع، بما يخدم المصالح المتبادلة ويلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.

من جانبه عبر الملك محمد السادس عن تقديره واعتزازه بما يربط المغرب بدولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، من وشائج أخوة وأواصر محبة، مشيراً إلى الحرص المشترك على تعزيز هذه العلاقات الأخوية ودفعها إلى الأمام وفق قواعد وأسس راسخة وثابتة من التعاون والتضامن الذي يجمع البلدين ويحرصان على توطيده في المجالات كافة.

وجرى خلال اللقاء بحث القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

متانة التعاون

وفي ختام المحادثات أكد الجانبان على عمق العلاقات التاريخية ومتانتها بين البلدين وحرص قيادة البلدين على تعزيزها وتنميتها وتطويرها إلى مستويات أرفع من التعاون الأخوي البناء تحقيقاً للمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين وتطلعهما إلى مزيد من الإنجازات في المجالات كافة.

ورحب الجانبان بنتائج القمة الخليجية المغربية التي عقدت في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية وما توصلت إليه من نتائج مهمة في مسار الشراكة والتعاون الوثيق بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية بما يحفظ وحدة التراب المغربي والوقوف الى جانبه في هذه القضية، وأشارا في هذا الجانب الى أهمية تنسيق المواقف وتوحيد الجهود في إطار العمل العربي المشترك للتصدي بحزم لكافة التحديات الخارجية ومظاهر الإرهاب والعنف التي تمس بأمن واستقرار المنطقة والعمل على ترسيخ قيم السلام والتسامح والعيش المشترك فيها.

Email