مدير مشروع المنافذ الإلكترونية في وزارة الداخلية لـ«البيان»:

140 ألفاً استخدموا «السفر الذكي» بأبوظبي منذ منتصف مارس

■ مواطن يستخدم بوابة السفر الذكي في مطار أبوظبي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا خدمة «السفر الذكي» في مطار أبوظبي الدولي 140 ألف مسافر منذ تدشينه في 14 مارس الماضي وحتى يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وفق الرائد محمد الزعابي، مدير مشروع المنافذ الإلكترونية والسفر الذكي في وزارة الداخلية.

وقال الزعابي لـ«البيان»: إن الخدمة سهلة وتمكن الأفراد من إنهاء مراحل الإجراءات على وجه السرعة منذ لحظة الوصول وحتى مرحلة الصعود إلى الطائرة، موضحاً أن جميع المسافرين الذين يدخلون عبر مطارات الدولة سيتم تسجيلهم تلقائياً في النظام ويتاح لهم استخدام البوابات في المرات القادمة، وتم تخصيص بوابات لفئة ذوي الإعاقة في جميع قاعات المطار.

وأشار الزعابي إلى أنه يتاح للأطفال من 5 سنوات فما فوق بالتسجيل واستخدام البوابة مع ذويهم، حيث تتوافر إجراءات الأمن والسلامة، والبوابة ذات مزايا أمنية تمنع اختراقها دون وجود مراقبة.

بطاقة

وأكد أن نظام السفر الذكي يتضمن خدمة تسجيل المسافرين أثناء فترة انتظارهم أمام كاونتر استلام بطاقة صعود الطائرة، ومن ثم التوجه مباشرة للبوابة الإلكترونية وإنهاء إجراءات السفر دون الحاجة لدخول قاعة الجوازات والانتظار أمام الكاونتر، ويوفر «السفر الذكي» خدمات إنهاء إجراءات السفر وتحميل الحقائب، وبوابات إلكترونية للتحقق من بيانات جوازات المسافرين، والتعرف إلى ملامح الوجه، وأخرى ذكية للصعود إلى الطائرة وغيرها.

وذكرت مطارات أبوظبي أن النظام الآلي المميز يضم مرافق مخصصة لإنهاء إجراءات السفر وتحميل حقائب السفر وتوفير نظام البوابات الإلكترونية لمراقبة الجوازات والمزودة بأجهزة للتحقق من البيانات الحيوية «البيومترية» والتعرف إلى ملامح الوجه وبوابات ذكية للصعود إلى الطائرة.

كفاءة

وستعمل «إجراءات السفر الذكي» على تعزيز كفاءة تجربة المسافرين إذ ستقلل من الوقت المستغرق في إنهاء إجراءات عمليات السفر بنسبة 70 في المئة وتتيح لهم فرصة أكبر للاستمتاع بمجموعة واسعة من العروض في محلات التجزئة والترفيه والمطاعم والمقاهي في حين يستفيد المطار وشركات الطيران من تسريع عملية تدفق المسافرين وزيادة فعالية الطاقة الاستيعابية للبنى التحتية.

 ويشار إلى أن وزارة الداخلية وفرت بوابات ذكية حديثة في صالات القادمين يستطيع جميع المسجلين استخدامها عند الدخول وكذلك الحاصلون على تأشيرات من سفارات الدولة في الخارج. وأوضحت إحصائيات وزارة الداخلية أن عدد المسجلين في نظام البوابات الإلكترونية تجاوز مليونا ونصف المليون شخص، حيث ان المرحلة الأولى من هذا المشروع تم تطبيقها في مطارات أبوظبي ودبي والشارقة.

منصات

وتقوم مطارات أبوظبي بتركيب وتشغيل 25 منصة للتسجيل الآلي و58 بوابة إلكترونية مقابل 76 بوابة ذاتية للصعود للطائرة في مرافق القادمين والمغادرين في مباني المسافرين لمطار أبوظبي الدولي وسيتم الانتهاء من تركيبها بحلول شهر يونيو المقبل إضافة إلى تشغيل 10 منصات في المطار لإكمال إجراءات السفر ذاتيا ومنصتين للتسليم الذاتي للحقائب.

بوابات

وفرت وزارة الداخلية بوابات ذكية حديثة في صالات القادمين، يستطيع جميع المسجلين استخدامها عند الدخول وكذلك الحاصلون على تأشيرات من سفارات الدولة في الخارج.

Email