ارتداؤه أكثر من ساعتين يُعسر الهضم ويسبب التهابات جلدية

«مشد البطن».. تنحيف بمضاعفات صحية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من منا لا يرغب في جسم رشيق وقوام مثالي ومتناسق؟ فالجسم الرشيق هاجس الكثير من الجنسين، لكن البروز البطني وترهل العضلات في بعض مناطق الجسم المتفرقة أمر لابد منه عند النساء والرجال على حد سواء، خصوصاً في المراحل المتقدمة من العمر، لكن النساء قد يكنّ أكثر عرضة لمثل هذا الترهل ما يضطرهن للجوء إلى استخدام المشد الطبي والمتوافر بأسعار مختلفة في الأسواق، ويتم الترويج له عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً «أنستغرام»، ويشجعها على ذلك أيضاً ما ينشر لهذه المشدات من الدعاية وأثرها السحري في تخفيف الوزن وشد عضلات البطن.

«البيان» استفسرت عن مدى تأثير مثل هذه المشدات في صحة مستخدميها، خصوصاً وأن البعض يرتديها لساعات طويلة، حيث أوضح الدكتور يونس أبو العينين أخصائي طب الأسرة وعضو هيئة التدريس بجامعة الخليج الطبية، أن هناك أضراراً قد يسببها مشد التنحيف الذي يلجأ إليه البعض وخاصة النساء لإخفاء بعض أجزاء أجسامهن، وبالأخص «الكرش».

ظهور فتق

وأكد أبو العينين أن ارتداء المشد لفترات طويلة تزيد على الساعتين، يسبب ارتفاع ضغط البطن، ما يؤدي إلى احتمال ظهور فتق في أي من القنوات الأربية أو الفخذية أو الفتحة السرية، كما يُعسر عملية هضم الطعام، نظراً لما يسببه من ضغط على أحشاء البطن، الأمر الذي قد يتسبب في اندفاع الأمعاء إلى الفتحة السرية أو القنوات الأربية والفخذية مسبباً فتقاً، إضافة إلى صعوبة الهضم والتنفس والشعور بعدم الراحة بشكل عام.

التهابات

وبين الدكتور أبو العينين، أن ارتداء هذه المشدات قد يؤدي إلى التهابات فطرية أو جلدية نتيجة لتراكم العرق، حيث غالباً يصنع المشد من المطاط أو النايلون، وفي حال استخدامه لفترة تزيد على الساعتين يمنح الجلد رائحة غير مستحبة، وهي مزيج من العرق والمادة المصنوع منها المشد، إضافة إلى أنه عادة يكون مزوداً بأعواد بلاستيكية قاسية أو حديدية في بعض الأحيان بهدف إعطاء الجسم مظهراً أنثوياً، ما قد يسبب كدمات للجلد، الأمر الذي يؤثر في الصحة العامة لسلامة الجلد.

صعوبة التنفس

وقال الدكتور أبو العينين، إن المشد يسبب استرخاء الشحم في الأماكن التي لا حركة فيها ولا احتراق، ويخنق العضلات التي يلفها ويحول دون تقلصها وانبساطها بسهولة، مثل الحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى صعوبة التنفس، كما يعرقل حركة الأمعاء والمعدة، ما قد ينتج عنه ارتفاع الضغط داخل البطن إلى ظهور دوالي البواسير.

وتابع: «إن حجم البطن بعد ارتداء المشد يكون على حساب البطن والمساحة الرئوية التنفسية، ما يسبب ضيقاً في التنفس ولهاثاً ملحوظاً»، مشدداً على ضرورة خلع المشد كل ربع ساعة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم إعادة ارتدائه مرة أخرى في حال الضرورة.

Email