شهد الاحتفال بـ «اليوم العالمي للصحة المهنية»

الرميثي: الإمارات سباقة في نشر ثقافة السلامة

الرميثي والشريفي والمهيري ومحمد بن طحنون والكتبي وجانب من الحضور ـــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت القيادة العامة لشرطة أبوظبي إلى ضرورة تعزيز الوقاية للسلامة والصحة المهنية بين منتسبي الشرطة، في احتفاليتها باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية، والتي أقيمت أول من أمس، بقاعة الأدلة الجنائية بمقر القيادة العامة لشرطة أبو ظبي.

وأكد اللواء محمد خلفان الرميثي القائد العام لشرطة أبوظبي، الذي شهد الحفل، أهمية ترسيخ آليات نشر ثقافة الوقاية والتأثيرات الإيجابية لتطبيق أنظمة الصحة والسلامة المهنية بين منتسبي الشرطة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تعد من الدول السباقة في المنطقة التي أولت اهتماماً كبيراً بتطوير ونشر ثقافة الصحة والسلامة المهنية من خلال العديد من التشريعات والقوانين لتتكامل مع الأهداف الاستراتيجية لتحقيق رؤية الإمارات 2021.

ولفت الرميثي إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العالمية، موضحاً أن إمارة أبوظبي استطاعت ومن وقت مبكر أن تكون سباقة عالمياً في إعداد تشريع نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية كمتطلب قانوني للارتقاء بجهودها نحو مجتمع آمن ومستدام وفق رؤية أبوظبي 2030.

وثمن اهتمام ودعم القيادة العليا، ما يمكن شرطة أبوظبي في أن تصبح واحدة من الجهات السباقة في تطبيق أهداف نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة المهنية، إلى جانب الاهتمام بسلامة العنصر البشري.

وكرم القائد العام لشرطة أبوظبي، الإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ بوصفها أفضل جهة قامت بتطبيق نظام البيئة والصحة والسلامة المهنية لعام 2015، كما شمل التكريم الملازم أول عبدالله سالم المزروعي من إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء، بوصفه أفضل ضابط للبيئة والصحة والسلامة لعام 2015.

حضور

حضر الفعالية والتكريم، اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي بالإنابة، وعدد من المديرين العامين بشرطة أبوظبي وكبار الضباط.

وشارك الرميثي، وكبار الضباط في إجراء الفحص الطبي الذي قدمه فريق من إدارة الخدمات الطبية بشرطة أبوظبي ضمن جهودها في الاهتمام بصحة المنتسبين وعائلاتهم وأفراد المجتمع، وتنفيذ أنشطة التوعية والتثقيف على مدار العام، والمشاركة في جميع المناسبات الطبية المختلفة.

افتتاح

كما افتتح اللواء محمد خلفان الرميثي، قبيل الاحتفالية الرئيسية لشرطة أبوظبي باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية، الموقع الإلكتروني للإبلاغ عن حالات وحوادث الصحة والسلامة البيئية لمنتسبي شرطة أبوظبي. ويهدف الموقع الذي أطلقته إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء، تحت عنوان «لا تدع ضغوطات العمل تؤثر بك»، إلى الإبلاغ عن الحوادث والإصابات المهنية، وكل ما يتعلق ببيئة العمل.

 

 

«الموارد البشرية والتوطين» تثقف 500 عامل

 

نظمت وزارة الموارد البشرية والتوطين مجموعة من الفعاليات التثقيفية بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية الذي يصادف 28 أبريل من كل عام، وذلك في أبوظبي بمشاركة أكثر من 500 عامل.

وأكد ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش، حرص الوزارة على تعزيز ونشر ثقافة الحفاظ على الصحة والسلامة المهنية لدى طرفي الإنتاج من أصحاب عمل وعمال الأمر الذي يسهم في إيجاد بيئة عمل خالية من المخاطر، وبالتالي تجنيب العمال التعرض للإصابات المهنية في أماكن العمل.

وأوضح أن الوزارة تلزم منشآت القطاع الخاص بضرورة تطبيق معايير واشتراطات الصحة والسلامة المهنية إلى جانب مراقبة مدى التزام المنشآت بتلك المعايير من خلال الزيارات التفتيشية الميدانية لمواقع العمل.

وأشار وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش إلى إلزام منشآت الخاص بالإبلاغ عن الإصابات المهنية التي يتعرض لها العمال واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق غير الملتزمة منها، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 40 لسنة 2014 والذي ينص على غرامة مقدارها 10 آلاف درهم عن كل حالة لم يتم الإبلاغ عنها، فضلاً عن اتخاذ إجراءات إدارية بحق تلك المنشآت بوقف التعامل معها إلى حين إزالة المخالفة.

وتلزم الوزارة أصحاب العمل بضرورة إبلاغها عن أية إصابة تتسبب بتعطل العامل عن عمله لمدة ثلاثة أيام فأكثر، وذلك خلال 24 ساعة من تاريخ تعطله.

 

Email