مجلس محمد بن راشد الذكي يكشف النتائج نصف السنوية

21.000 فكرة تسرّع خطوات دبي نحو الابتكار

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 أعلن مجلس محمد بن راشد الذكي، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً، والأسرع تطوراً، بمساعدة الجمهور من مواطنين ومقيمين وزائرين ومحبين عن تلقيه أكثر من 21 ألف فكرة مبتكرة، تقود طريق دبي نحو الابتكار، وأكثر من 3000 ملاحظة تطويرية، تسهم في جعل دبي المكان المفضل للجمهور.

جاء ذلك خلال الإعلان عن النتائج نصف السنوية للمجلس، الذي حظي بتفاعل كبير من الجمهور، من خلال اقتراح الأفكار المبتكرة وتقديم الملاحظات التطويرية.

وقدم الجمهور أفكاراً مبتكرة خارجة عن الفئات المطروحة، بمقدار 3795 فكرة، بينما حظيت فئة الطرق والمرور بـ1638 فكرة مبتكرة، و1141 فكرة للجمارك، بينما تلقت فئة المواصلات 1034 فكرة مبتكرة.

وفي مجال الخدمات الحكومية قدم الجمهور 894 فكرة مبتكرة، بينما تجاوز عدد الأفكار المقدمة ضمن الفئات الأخرى 12 ألف فكرة مبتكرة.

أما في جانب الملاحظات التطويرية فقد قدم الجمهور 352 ملاحظة في فئة الطرق والمواصلات، و349 ملاحظة تطويرية خارجة عن الفئات المطروحة، بينما حظيت فئة المواصلات بـ137 ملاحظة تطويرية، وتلقت فئة الصحة 130 ملاحظة تطويرية.

منصة متكاملة

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد أطلق «مجلس محمد بن راشد الذكي»، كونه أكبر منصة ذكية متكاملة في دبي، تهدف لتلقي الأفكار المبتكرة والملاحظات التطويرية من الجمهور على مدار الساعة، وتضم العشرات من الجهات الحكومية والخاصة.

ويتيح مجلس محمد بن راشد الذكي الفرصة لسكان دبي وزائريها ومحبيها حول العالم تقديم الأفكار المبتكرة، التي تسهم في تطوير المدينة وتعزيز عناصر الجذب فيها، من خلال مختلف المجالات عبر عملية بسيطة، تضمن تقديم الفكرة ومتابعتها من قبل الجهات المختصة، كما يتيح المجلس الفرصة للجمهور لتقديم الملاحظات التطويرية حول المرافق المختلفة مثل الحدائق والشواطئ والطرق في حال وجود خلل ما من خلال تصويرها، وتحديد موقعها الجغرافي، ما يمكن الجهات المختصة من متابعتها، والعمل على إجراء اللازم بشأنها للمساهمة في الحفاظ على شكل المدينة ومرافقها العامة.

وإضافة إلى ذلك يتيح المجلس للمستخدمين الاطلاع على سير متابعة الأفكار والملاحظات، التي يقدمونها حيث يتم تحديث هذه المعلومات بشكل دوري من قبل الجهات المختصة بكل فكرة أو ملاحظة.

تفكير جماعي

كما يتبنى مجلس محمد بن راشد الذكي مجموعة من المرتكزات التي تتمحور حول التفكير الجماعي، والانفتاح على مختلف المجالات التطويرية، والمتابعة الفاعلة للأفكار والملاحظات، والإيمان بقيمة الأفكار وأثرها، وتعزيز مفهوم التفكير خارج الصندوق.

وتم تطوير مجلس محمد بن راشد الذكي وفق أحدث الممارسات العالمية، بما يضمن انسيابية عملية تقديم الأفكار والملاحظات بسهولة تامة، كما تمت مراعاة الوصول إلى جميع المستخدمين، من خلال تنوع المنصات التقنية التي يتوفر عليها المجلس، كما يتيح المجلس لحضوره من أفراد المجتمع الاطلاع على ملفات مرئية توضح عملية تقديم الأفكار والملاحظات، إضافة إلى شرح هذه العملية بصورة مبسطة تتيح للجميع التفاعل والمشاركة.

تقديم الأفكار

ويمكن الدخول إلى مجلس محمد بن راشد الذكي من خلال تطبيق الهواتف الذكية MBRMajlis أو من خلال الموقع الإلكتروني www.MBRMajlis.ae، حيث يمكن لأفراد المجتمع التسجيل لتقديم أفكارهم أو ملاحظاتهم من خلال عملية بسيطة تشمل وضع عنوان للفكرة أو الملاحظة، وشرحها شرحاً مبسطاً، ومن ثم اختيار فئتها ضمن الفئات المحددة، التي تشمل مزاولة وريادة الأعمال، والمدينة الذكية، والسياحة والترفيه، والحدائق والمنتزهات والشواطئ، والمواصلات، والكهرباء والمياه، والأمن والأمان، والخدمات الحكومية، والصحة، والتعليم، والقانون والقضاء، والطرق والمرور، والمسؤولية الاجتماعية والأعمال الخيرية، والفنون والثقافة، والشباب، والرياضة، والبيئة، والإعلام، والعقارات والإسكان، أو أي مجالات أخرى.

كما يمكن لمرتادي مجلس محمد بن راشد الذكي أن يقدموا معلومات داعمة لأفكارهم وملاحظاتهم مثل الصور والفيديو والروابط الإلكترونية والملفات.

ويعمل فريق موزع على مختلف الجهات المعنية بتحليل الأفكار والملاحظات، التي يتلقاها سموه عبر المجلس الذكي، وذلك بهدف دعم اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

Email