ينطلق اليوم بمشاركة 61 جهة محلية ودولية

معرض دبي للإنجازات الحكومية منصة ذكية لإسعاد المتعاملين

■ جانب من معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015 | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق اليوم فعاليات معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي يستمر ثلاثة أيام تحت شعار «حكومات محلية.. إنجازات عالمية»، بمشاركة 61 جهة حكومية، بينها 32 من حكومة دبي و5 جهات اتحادية و24 جهة دولية.

وتستعرض الجهات الحكومية في دبي خدماتها الذكية التي تقدمها للتوجه نحو التطبيق الفعلي والأمثل لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالتحول إلى حكومة ذكية وتوفير أفضل الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة بكفاءة عالية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية لمواطني الإمارات والمقيمين على أرضها.

جمارك دبي

وستعرض جمارك دبي 6 مبادرات جمركية مبتكرة ورائدة ترسخ مفهوم التميز الحكومي خلال مشاركتها في المعرض، ويقام جناح الجمارك تحت شعار «إنجازات جمركية.. بمقاييس عالمية»، ويجسد إنجازات الدائرة الذكية ومبادراتها الجمركية المبتكرة، حيث تم تصميمه بطريقة ذكية تمكّن الزوار من الاطلاع والتعرف إلى كافة المبادرات المطروحة بسهولة ويسر وبأساليب حديثة ومتطورة.

وتشمل المبادرات الجمركية المبتكرة التي ستكشف عنها جمارك دبي «الممر الافتراضي» و«القدرات المؤسسية الذكية» و«نظام القضايا الجمركية الإلكتروني» و«نظارة التفتيش الذكية» و«مساحة العمل الذكية» و«برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد».

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: حدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المعالم الرئيسة والنهج الاستباقي لحكومات المستقبل، الذي يقوم على تحقيق أفضل الإنجازات في مختلف القطاعات الحكومية.

هيئة الكهرباء

وتستعرض هيئة كهرباء ومياه دبي في المعرض أبرز إنجازاتها المتميزة في العام 2015.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: تأتي مشاركتنا انسجاماً مع المحاور الثلاثة الرئيسة التي يقوم عليها المعرض في دورته الحالية والتي تتمثل بمحاور السعادة والتحول الذكي والإنجاز، لافتاً إلى أن الهيئة تستعرض أبرز إنجازاتها وفي مقدمها المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي سيدخل حيز التشغيل في إبريل 2017 لتصل قدرته إلى 1000 ميجاوات بحلول 2020 و5000 ميجاوات في 2030.

الأراضي والأملاك

وتشارك دائرة الأراضي والأملاك بدبي كشريك استراتيجي في فعاليات معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016، ويعرض جناح الدائرة عددا من إنجازاتها من أبرزها «القاضي الذكي» و«المحارة» و«الحقيبة العقارية الذكية المتنقلة».

وسيقدم ممثلو الدائرة لمحة حول مختلف المبادرات والتطبيقات الذكية وذلك من أجل التناغم مع شعار دورة المعرض «حكومة محلية ـ إنجازات عالمية».

وأبان سلطان بطي بن مجرن مدير عام الدائرة ان الدائرة تستهدف في خدماتها المجتمع المحلي والمستثمرين العالميين في القطاع العقاري على حد سواء.

وذكر أن الدائرة تتطلع من خلال مشاركتها في المعرض إلى نقل المعرفة العقارية وأحدث ما توصلت إليه من إنجازات محلية وعالمية، وستركز على الاستفادة من الإنجازات المعروضة وتبادل الخبرات وستتخذ من الحدث فرصة للإعلان عن أحدث الإنجازات الذكية.

دائرة المالية

كما ستعرض دائرة المالية بحكومة دبي إنجازاتها في مجالات إدارة المال العام وإعداد الموازنات وزيادة الإيرادات الحكومية وتحقيق الإنفاق الرشيد للمال العام، وفقاً لعبد الرحمن صالح آل صالح، المدير العام للدائرة، الذي أكد حرص الدائرة على مواكبة أبرز التطورات الحكومية والتقنية المتماشية مع مبادرة مدينة دبي الذكية.

وتسلط الدائرة الضوء على عدد من مبادراتها في سياق استراتيجية دبي للعام 2021، وعلى رأسها نظام التخطيط المالي الذكي، الذي يجري تطبيقه تدريجياً في دوائر حكومة دبي ومؤسساتها، والهادف إلى إعداد الموازنات الحكومية ووضع الخطط المالية وفق البرامج والأداء ما من شأنه ترشيد المال العام عبر إنجاز جميع المشاريع المهمة التي تنشدها الإمارة.

وتعرض الدائرة خدمات التدريب المالي المتطور التي تقدمها لموظفي حكومة دبي بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، والمتمثلة بمبادرة «ماليون».

الإقامة

وتشارك الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي للسنة الرابعة في المعرض، وقال اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة إن مشاركتنا في المعرض تأتي حرصاً على تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي تدعو إلى التميز والإبداع في أداء المؤسسات الحكومية كافة بما يتماشى مع خطة دبي الاستراتيجية 2021.

وتابع المري «تعرض إقامة دبي حزمة واسعة من الخدمات الذكية وغيرها من الخدمات، حيث ستقدم محطة تسجيل البوابة الذكية، موضحاً أنه يمكن للمساف

رين إتمام معاملاتهم عبر البوابة في أقل من 20 ثانية مع أعلى المعايير الأمنية».

ولفت إلى أن الإدارة لديها مجموعة من الخدمات الذكية الجديدة التي سيستفيد منها المواطنون والمقيمون والزوار والشركات والجميع ويمكن الوصول إلى خدماتنا من خلال التطبيقات الموجودة في هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية على مدار الساعة. وبين أن إقامة دبي تعرض أيضاً «التفتيش الذكي»، موضحاً أن الإدارة أطلقت نظام «عين» الذي يستخدم آليات التعرف إلى قزحية العين وبصمة الوجه لتحديد الهوية البيومترية للأشخاص.

المحاكم

وتستعرض محاكم دبي أبرز إنجازاتها، وفي هذا السياق أكد طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي أنه التزاماً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم واستكمالاً لسعي المحاكم المتواصل في البحث عن التميز، يسعدنا أن نشارك في هذه الدورة من المعرض، وقررنا التركيز على الخدمات الذكية الجديدة التي قمنا بطرحها بغرض تعريف الجمهور ومجتمع المعنيين بهذه الخدمات.

وأشار إلى أن محاكم دبي ستقدم من خلال منصتها عرضاً شاملاً لخدمات «الصرف الذكي» و«ميراث».

مسبار الأمل

وسيسلط مركز محمد بن راشد للفضاء الضوء على مختلف المشاريع بما فيها مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ- مسبار الأمل،«خليفة سات»، «نايف-1» و«دبي سات-2»، إضافة إلى التقنيات والتطبيقات الفضائية.

وللمرة الأولى، سيتمكن جميع زوار المعرض من رؤية مجسم «خليفة سات»، القمر الصناعي الأول الذي يجري تصنيعه بخبرات وكفاءات إماراتية في «مختبرات تقنيات الفضاء» في المركز.

إلى ذلك، سيقدم المركز في «المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل» خلال اليوم الثاني من فعاليات المعرض محاضرة بعنوان «فضاء لسعادة الإنسان وإثراء المعرفة البشرية»، كما سيعلن المركز عن شركات جديدة تصب في خدمة التنمية والمشاريع في الدولة.

وسيشارك المهندس سعيد المنصوري، مدير مركز تطوير التطبيقات والتحليل في مركز محمد بن راشد للفضاء في ورشة عمل بعنوان «استثمار الفضاء لخدمة الأرض».

واعتبر يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء أن المعرض يعتبر من بين أبرز المنصات التي تلقي الضوء على المفاهيم الجديدة المطبقة في السياسات الحكومية وتبرز الإنجازات التي تساهم في توفير خدمات حكومية ذات جودة عالية للمواطن وتعزيز سعادته.

شمس دبي

تستعرض هيئة كهرباء ومياه دبي مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف الذي يعتبر أول مشروع من نوعه في المنطقة، ويعتمد على أفضل التقنيات العالمية وأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال، علاوة على مبادرات الهيئة الذكية الثلاث «شمس دبي» لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، و«التطبيقات والعدادات الذكية» و«الشاحن الأخضر» لإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

 

«أمانة تنفيذي دبي» تعرّف ذوي الإعاقة بمبادراتها

كشفت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي عن تخصيص منصة ذكية تحاكي الأشخاص ذوي الإعاقة ليتعرفوا عن قرب إلى مبادرات الأمانة والاطلاع عليها، وإبداء آرائهم وتطلعاتهم والمشاركة بمقترحاتهم بشكل مباشر بهدف تطويرها وفق أفضل الممارسات العالمية.

وأعرب عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن سعادته بالصفة الدولية الذي اكتسبها المعرض، مشيراً إلى مدى التكامل في الخدمات الذكية لإمارة دبي والتي تشرع الدوائر الحكومية بالإمارة في عرضها في المعرض تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للارتقاء بالخدمات الحكومية والوصول بها إلى أفضل المراتب العالمية.

وأشار إلى أن المعرض أصبح دولياً جراء مشاركات لدول عدة مثل بلجيكا وكوريا وكندا وشيلي والدنمارك واستونيا وفرنسا وأيرلندا وألمانيا ولاتفيا والسعودية والأردن وإسبانيا والولايات المتحدة وغيرها، وهو ما يسهم في تحقيق أهداف المعرض المتمثلة بالوصول بإمارة دبي للعالمية، تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة.

من جهته قال المهندس أحمد المهري، مساعد الأمين العام لقطاع شؤون المجلس التنفيذي والأمانة العامة: تفخر الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بدبي بابتكار مفهوم هذه المنصة للمرة الأولى ضمن معرض دولي بهذا الحجم، حيث أولت في تصميمه عناية فائقة بالمتطلبات البدنية والحسية لذوي الإعاقة.

وتتيح المنصة للزوار من ذوي الإعاقة الدخول والتجول باستخدام الكرسي المتحرك، كما توفر أجهزة سمعية وبصرية تخدم احتياجات مختلفة من أنواع الإعاقة، إلى جانب تخصيص فريق عمل ملّم بلغة الإشارة، ومدرب مؤهل لدعم الزوار من هذه الفئة. كما تم تخصيص مساحة واسعة لهذه المنصة لتمنح حرية أكبر في التحرك لذوي الإعاقة، وهي مؤلفة من طابقين يربط بينهما مصعد كهربائي كخدمة إضافية يتم توفيرها ضمن المنصة، لتسهيل عملية حركة هذه الفئة.

من جانبه قال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: ستكون دورة هذا العام من المعرض الأكثر تميزاً والأشمل وصولاً، حيث ابتكرت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي مفهوماً فريداً سيكون نموذجاً يحتذى به لجميع المعارض الأخرى والذي يعزز بدوره من انخراط ذوي الإعاقة بالمجتمع.

مواكبة

«دبي للإعلام» راعياً إعلامياً رسمياً للمعرض

أعلنت مؤسسة دبي للإعلام عن رعايتها الإعلامية الرسمية لمعرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016.

وأكد أحمد سعيد المنصوري المدير العام للقنوات في المؤسسة أن شبكة قنوات دبي وبكافة قنواتها التلفزيونية والإذاعية والرقمية وفي إطار الخطط والبرامج والاستراتيجيات والأهداف التي تسعى إليها خدمة للمجتمع بكافة فئاته وشرائحه، ستواكب من خلال فرق عملها المتعددة جميع جلسات وفعاليات المعرض من خلال باقة برامجها وتغطياتها المباشرة من موقع الحدث وعبر نشراتها الإخبارية المحلية والعالمية.

ودعا المنصوري إلى تكريس ثقافة التميز والريادة من خلال مجموعة من القيم المؤسسية كالحرص على تقديم خدمات إعلامية متميزة ذات معايير وجودة عالية ومصداقية تامة إلى جانب تطوير جودة وتنوع الخدمات الإعلامية.

تقنيات

«دبي الذكية» تستعرض خدماتها المبتكرة

قال وسام العباس لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: توفر منصتنا في المعرض فرصة حقيقية لزوارها من جميع الفئات للاطلاع على أحدث التقنيات والحلول والتطبيقات الذكية، القائمة على المعرفة والابتكار، وهو ما يعد ترجمةً وتنفيذاً لاستراتيجية مؤسسة حكومة دبي الذكية، القائمة على ضرورة تحقيق السعادة لقاطني دبي وزوارها.

وتشارك المؤسسة بمجموعة من خدماتها وتطبيقاتها الذكية ومبادراتها المبتكرة وتسلط عليها الضوء خلال فعاليات المعرض، وتشمل «مختبر تصميم تجربة المتعامل» والمنصة الموحدة للخدمات الحكومية «دبي الآن»، كما تعرض المؤسسة «مبادرة مؤشر السعادة».وتعرض المؤسسة أيضاً خدمة «هويتي الإلكترونية»، كما تشمل منصتها عروضاً لتطبيق «دبي للتوظيف» الذي يتيح للباحثين عن وظائف الاطلاع على الشواغر الوظيفية لدى 20 جهة حكومية في دبي.

تجارب

المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل غداً

تنطلق غداً على هامش المعرض فعاليات «المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل»، والذي يتضمن حلقات طاولة مستديرة ومعلومات تحليلية وتجارب عملية إلى جانب أطروحات رئيسة وتوجهات استراتيجية تتمحور حول الابتكار والتطبيق التكنولوجي، والتعليم والتدريب للموظفين الحكوميين، وإدارة المخاطر والمخاطر الإلكترونية، وتقاسم المعرفة مع أصحاب المصالح المعنيين بالعمل الحكومي، وإشراك الموظفين الإداريين، واستراتيجية القيادة والحوكمة، والتغذية الراجعة من المواطن والمقيم والزائر، إضافة إلى تقييم مستوى الخدمات الحكومية الذكية من قبل المواطن.

وقال الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: نتوقع أن يتميز اليوم الأول بعرض شامل للخدمات الذكية والإنجازات في مجال الحكومة الذكية.

Email