التركيز على التوطين وإعادة توزيع النقاط الأبرز في خطتها الاستراتيجية

«إسعاف دبي»: 4 دقائق للوصول إلى البلاغات 2021

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال خليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف إن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة تهدف إلى تعزيز الاستجابة السريعة للبلاغات خلال اربع دقائق بحلول العام 2021، لافتاً إلى أنه سيتم إعادة توزيع النقاط الإسعافية بما يتواءم مع التوسع العمراني، ووفقاً لإحصائيات البلاغات الطارئة، والتعداد السكاني.

وأكد بن دراي، في تصريحات للصحافيين امس على هامش مؤتمر دبي الدولي للإسعاف الذي سيختتم فعالياته اليوم في مركز دبي التجاري العالمي للمؤتمرات والمعارض، إن المؤسسة قطعت شوطا في تحقيق الخطة الاستراتيجية خصوصاً ما يتعلق منها بزمن الوصول، مشيرا إلى أن ما نسبته 25% من البلاغات يتم الوصول لها حالياً خلال 4 دقائق بدلا من 8 دقائق.

قيادات وطنية

وأشار بن دراي إلى أن مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف تعتزم وضع وتنفيذ خطة للتوطين، وبناء قيادات وطنية ذات كفاءة عالية ورعايتها والمحافظة عليها وجذب وتطوير الكوادر البشرية، ضمن خطتها الاستراتيجية الممتدة بين عامي 2016 وحتى 2021.

وعرضت المؤسسة أمس استراتيجيتها أمام المؤتمر الدولي للإسعاف، الذي يقام للمرة الأولى في الدولة، ويشارك فيه 300 متخصص وخبير في خدمات الإسعاف والطوارئ من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف بن دراي «تهدف الخطة الاستراتيجية إلى تحقيق التحول الذكي بنسبة 100 % في خدمات الترخيص، إلى جانب تعزيز الخدمات الالكترونية والذكية في جميع الخدمات».

وتابع «سيتم تطوير نظام الكتروني للاقتراحات والشكاوى، ونظام الكتروني للأداء المؤسسي، إلى جانب توفير أنظمة وبرمجيات داخل سيارة الإسعاف يمكن من خلالها توفير التعزيزات المعلوماتية لطاقم الإسعاف بما يحقق سرعة الاستجابة».

ولفت إلى أن المؤسسة تعتزم إطلاق «مبادرة التطوع في تقديم خدمات الإسعاف» وهي مبادرة تهدف إلى تبني فرق الطوارئ والمتطوعين في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة لتعزيز الثقافة الإسعافية وطرق تقديم الإسعافات الأولية للمصابين والمرضى«.

جودة الخدمات

من جانبها، قالت أمل المهيري من مكتب الاستراتيجية والتميز المؤسسي إن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة تركز على قياس جودة الخدمات المقدمة من قبل المسعفين، حيث سيتم التركيز على التدقيق الطبي للحالات التي تم إنقاذها، إلى جانب تطوير سجل إدارة المخاطر وضمان الرقابة لتحديد وإدارة جميع المخاطر المؤسسية.

وزادت»ستعمل المؤسسة على تطبيق نظام عالمي لتصنيف الحالات من خلال اتصال المصاب بحيث يسهل عملية الانتقال إلى المريض مع المعدات والطاقم المناسب لعلاجه«.

وذكرت أن الخطة الاستراتيجية تهدف إلى تدقيق المعايير وتطوير خطط العمل للتحسين، وإعادة التركيز على المعايير لضمان تحسين الخدمات وتميّزها».

وبينت أن الخطة تهتم بتطوير أداء المسعفين من خلال تطبيق مشروع متكامل لتدريب المسعفين على الدورات المهنية المعتمدة عالمياً، وتطبيق الدورات الإدارية لموظفي المؤسسة، وإعداد وتخطيط المسارات الوظيفية الإدارية والفنية.

وأكملت المهيري «تتضمن الخطة برنامج تأهيل القادة وإعداد قيادات الصف الثاني والثالث، وإعداد قاموس الكفاءات الفنية والسلوكية وربطها بالوظائف، واستحداث آلية لتقييم كفاءات المرشحين الجدد، فضلاً عن أتمتة خدمة التوظيف، وتقييم الأداء الوظيفي».

42 ألف حالة

قال الدكتور عمر السقاف مدير ادارة الشؤون الطبية والفنية إن المؤسسة تعاملت منذ بداية العام الجاري حتى منتصف مارس مع 42 ألف حالة أي بزيادة قدرها 25% عن الفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أن عدد المسعفين في المؤسسة وصل إلى 865 مسعفاً منهم 70 مواطناً ومواطنة.

Email