40 جامعة من المنطقة تشارك في «دوفات 2016»

إدخال الروبوت الآلي لصيدليات «صحة دبي» قبل نهاية العام

د. علي السيد: إطلاق تطبيق «دوائي» لتحسين الخدمات

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الدكتور علي السيد، مدير إدارة الصيدلة في هيئة الصحة رئيس مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا «دوفات» الذي يختتم فعالياته غداً في مركز دبي التجاري العالمي، إن هيئة الصحة مقبلة على إدخال التكنولوجيات العالمية الحديثة لصيدليات الهيئة وأتمتة الخدمات الصيدلانية من خلال إدخال تقنية روبورت لإسعاد المرضى من خلال الوصول إلى درجة صفر في الصيدليات للحصول على الأدوية.

تحسين

وقال الدكتور علي السيد: إن إدخال الروبوت الآلي لصيدليات الهيئة سيحسِّن من تقليل وقت انتظار المتعاملين مع الهيئة، لافتاً إلى أن أول روبوت آلي لصرف الأدوية سيتم تركيبه في مستشفى الجليلة في منتصف أبريل المقبل، ومستشفى راشد في شهر يونيو المقبل، وبعدها في مستشفى دبي قبل نهاية العام، لافتاً إلى أن عملية إدخال الروبوت الآلي إلى المراكز الصحية التابعة للهيئة يحتاج إلى ثلاث سنوات.

وقال: إن الوضع الحالي للحصول على الأدوية من صيدليات الهيئة يعتبر جيداً، حيث إن فترة انتظار المرضى في مستشفى لطيفة وصلت إلى صفر، أي إن المريض قبل الوصول إلى الصيدلية تكون جميع أدويته قد تم تجهيزها، لأن الوصفات الطبية ترسل من الطبيب إلى الصيدلية مباشرة، فيما تصل فترة انتظار المرضى في مستشفى راشد 15 دقيقة، ومستشفى دبي 20 دقيقة، مشيراً إلى أن الهيئة تسعى من منطلق حرصها على إسعاد الناس إلى الوصول إلى فترة صفر من الانتظار خلال سنتين في جميع المستشفيات.

وأشار الدكتور السيد إلى أن فترة الانتظار حالياً في المراكز الصحية التابعة للهيئة يصل إلى أقل من عشر دقائق، نظراً لعدم وجود ضغط على المراكز كما هي الحال في المستشفيات.

تطبيق «دوائي»

وقال مدير إدارة الصيدلة: إن الهيئة أطلقت تطبيق «دوائي» للارتقاء بمستوى خدماتها ومعاملاتها مع الجمهور، الذي يعد من التطبيقات الذكية التي تمس عمق الجانب الإنساني للمرضى، فضلاً عن تركيزه على تلبية حاجة المتعاملين بشقيها العلاجي والوقائي، وهو ما تحرص الهيئة على توفيره التزاماً منها بتحقيق رضا الجمهور وإسعاده.

ميزات

وقال: إن التطبيق يتميز بسهولة الاستخدام ومساعدة المرضى على الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بهم، كما يتضمن التطبيق خاصية إضافة أفراد العائلة الآخرين وكبار السن، إضافة إلى إمكانية الاطلاع المباشر على السجل الدوائي للمريض على مدار الساعة، خاصة أن التطبيق مرتبط بقاعدة بيانات نظام الصيدلة الإلكتروني بهيئة الصحة بدبي، مع إمكانية إضافة الأدوية الأخرى التي يتم صرفها للمريض من خارج صيدليات الهيئة.

في الوعد

و استمرت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا «دوفات 2016»، في دورته الواحدة والعشرين والمقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وشهد اليوم الثاني مشاركة فاعلة من المتخصصين والمهتمين والعاملين في مجال الصيدلة كمصنعي الأدوية والموردين المهتمين بالتعرف إلى أحدث المستجدات في قطاع الصيدلة محلياً وعالمياً.

كما شهد مؤتمر دوفات هذا العام مشاركة بارزة من طلاب المدارس والجامعات، حيث شارك في المؤتمر هذا العام 1000 طالب وطالبة من 40 جامعة وكلية صيدلة، بالإضافة إلى 20 مدرسة في النشاطات العلمية الخاصة بالمؤتمر.

ويقوم مؤتمر دوفات في يومه الثاني بإلقاء الضوء على أهم المواضيع الملحة في حقل العلوم الصيدلانية، والتي ترجع بالنفع على العاملين في مجال الصناعة الدوائية وفي التسويق الدوائي والباحثين والأطباء والطلاب وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

ويشمل المؤتمر هذا العام العديد من المحاضرات العلمية وورش العمل المتخصصة والملصقات العلمية المعدة من قبل المختصين وطلاب الصيدلة وطلاب المدارس، دعماً للجيل القادم من الصيادلة، هذا إلى جانب المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يعرض آخر ما توصلت له التكنولوجيا في الحقل الصيدلاني.

Email