انطلقت في مطار دبي لتوعية العمال القادمين إلى الدولة

صقر غباش يدشّن «اعرف حقوقك» بـ 5 لغات

أكد معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين خلال تدشينه حملة «اعرف حقوقك» أن دور الوزارة لا يقتصر على إصدار القوانين والتشريعات التي تنظم سوق العمل بل تحرص على تثقيف وتعريف العاملين وأصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم، مشيراً إلى أن ذلك يتحقق من خلال ترجمة هذه القوانين والتشريعات إلى لغات عدة وإيصالها إلى شرائحهم المختلفة كما هو معمول به في الوقت الحالي حيث تم ترجمة هذه القوانين إلى 5 لغات مختلفة وجارٍ العمل على ترجمتها إلى 6 لغات أخرى.

نتائج إيجابية

وأضاف إن الحملة التي أطلقتها الوزارة يوم أمس لتوعية العمال القادمين إلى الدولة عبر مطارات دبي هي المرحلة الأولى لتعريف العمالة بسياسات سوق العمل، يتبعها مراحل أخرى، مؤكداً أن التشريعات الأخيرة التي أصدرتها الوزارة ستحقق نتائج إيجابية وتؤدي لاستقرار في سوق العمل وزيادة الإنتاجية.

وأوضح معالي صقر غباش أن الحملة تأتي في إطار حرص الوزارة على توعية العمالة الوافدة التي تدخل إلى سوق العمل في الدولة للمرة الأولى بقانون تنظيم علاقات العمل والقرارات المنفذة له، خصوصا ما يتعلق منها بحزمة القرارات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الجاري، والمتعلقة بالعمل بنماذج العقود المعتمدة من الوزارة وحالات انتهاء علاقة العمل، ومنح العامل تصريح عمل جديد للانتقال من منشأة إلى أخرى بعد انتهاء علاقة عمله مع المنشأة المنقول منها.

تأطير القرارات

وأشار وزير الموارد البشرية والتوطين إلى انه تم التواصل مع الجهات والهيئات المعنية بتوجيه العمال في الدول المرسلة لها من أجل تأطير مضمون القرارات المشار إليها في برامجهم لتوعية العمال المغادرين وتزويدهم بالمواد التثقيفية.

وثمن غباش الدعم الذي قدمه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس الطيران المدني في دبي للحملة وكذلك كافة المعنيين في مطار دبي الدولي والذين أبدوا الحرص على توفير ممكنات نجاح الحملة وهو ما يأتي في إطار تكامل الأدوار بما يســـــهم في تعزيز مكانة الدولة عالميا.

شاشات رقمية

تتضمن الحملة توزيع كتيبات إرشادية بـ 5 لغات تشمل العربية والانجليزية والهندية والأوردو ولغة المالايالام وذلك من خلال منصة الوزارة في مطار دبي الدولي إلى جانب إعلانات التوعية عبر الشاشات الرقمية في المطار، وتشمل الكتيبات إرشادات قانونية لتوعية العمال خلال فترة ما قبل وبعد الوصول إلى الدولة وكذلك توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم عند مزاولة أعمالهم.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon