بسعة 1 ميغاواط من الطاقة الشمسية عبر الألواح الكهروضوئية

«كهرباء دبي» تستكمل ربط «مركز طيران الإمارات» بالشبكة العامة للهيئة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استكملت هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع طيران الإمارات، ربط نظام الطاقة الشمسية من الألواح الكهروضوئية على «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات»، وذلك في إطار مبادرة «شمس دبي» التي أطلقتها الهيئة في وقت سابق ضمن مبادراتها الذكية، انسجاماً مع المبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات، تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، ورؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

ويقع المشروع الجديد في منطقة ورسان في دبي بقدرة إنتاجية تبلغ 1 ميغاواط، ويقوم بتخفيض 800 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، وذلك لتعزيز استخدام الطاقات البديلة والحد من الانبعاثات الكربونية.

ويتضمن النظام 2990 لوحاً كهروضوئياً بهدف استغلال طاقة الشمس لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث سيتم استخدام الطاقة المتولدة لتلبية متطلبات المركز. وتم تركيب الألواح على مظلات منطقة ركن السيارات في مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات، بقدرة 1000 كيلوواط، ما يتيح لها توليد نحو 1884 ميغاواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً.

استدامة بيئية

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن إمارة دبي بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، تولي اهتماماً كبيراً بموضوع الاستدامة البيئية وتعزيز سعادة ورفاهية المواطنين والمقيمين والزائرين، ضمن بيئة مثالية وصحية للعيش والعمل والسياحة، كما تهدف خطة دبي 2021 إلى أن تكون دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة، مستدامة في مواردها، وذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة، مشيراً إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تبذل أقصى جهودها لتنويع مصادر الطاقة لتشمل الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأضاف: يسعدنا التعاون مع طيران الإمارات لتركيب الألواح الكهروضوئية في «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات»، وبالتعاون مع مختلف الهيئات الحكومية في دبي وتضافر جهودها، لترسيخ مكانة الإمارة الريادية في مجال الاقتصاد الأخضر والحفاظ على بيئة مستدامة، تدعم النمو الاقتصادي على المدى البعيد.

وأوضح أن مبادرة «شمس دبي» تعتبر خياراً اقتصادياً مهماً للمتعاملين والهيئات الحكومية، ولكون الطاقة الشمسية طبيعية نظيفة ولا تنضب، وانخفاض تكلفة الطاقة الكهروضوئية.

طاقة نظيفة

من جانبه، قال المهندس وليد سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في الهيئة: إن تعاوننا مع طيران الإمارات يأتي في إطار عزمنا على تركيب ألواح كهروضوئية على مبانٍ تابعة لجهات حكومية محلية ومدارس، وذلك لإنتاج الطاقة النظيفة محلياً، والتقليل من قيمة فاتورة الكهرباء، والمساهمة في الحفاظ على البيئة، إضافة إلى دعم اقتصاد دبي وضمان مستقبل مستدام للإمارة.

وقال عادل الرضا النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات والرئيس التنفيذي للعمليات: إن طيران الإمارات تلتزم بتوفير مستقبل مستدام، ونفخر بدعم هذه المبادرة الوطنية والعمل مع هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق مشروع «شمس دبي»، وبالإضافة إلى التركيب الناجح للألواح الشمسية الكهروضوئية، تتبنى طيران الإمارات العديد من البرامج الفعالة لتقليل الانبعاثات والأثر البيئي، بما ينسجم مع تقرير مجموعة طيران الإمارات البيئي السنوي، ونعتزم من خلال «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات» مواصلة تطوير كفاءتنا البيئية، وقد بدأنا بالفعل برامجنا المتواصلة لإعادة التدوير، ونخطط للاستغناء عن استخدام الأوراق في المستقبل القريب.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد أطلقت مبادرة «شمس دبي» ضمن مبادراتها الهادفة إلى تحقيق مبادرة «دبي الذكية»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم.

 وتستهدف المبادرة مشاركة المجتمع المحلي في إنتاج الطاقة المتجددة، وفي تحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة، حيث تسمح المبادرة لأصحاب المنازل والمباني بتركيب لوحات كهروضوئية على الأسطح لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم الهيئة بربطها مع شبكتها.

Email