في مرسوم أصدره سلطان القاسمي

دعوة «استشاري الشارقة» للانعقاد الخميس المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد لدوره العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع.

ونصت المادة 1 للمرسوم الأميري رقم 13 لسنة 2016، على أن يدعى المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد في دوره العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع، يوم الخميس 2 جمادى الأولى عام 1437هـ الموافق 11 فبراير 2016م. ويعمل بهذا المرسوم اعتباراً من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

وقال أحمد سعيد الجروان الأمين العام للمجلس في تصريح لـ«البيان»، إن يوم الافتتاح سيشهد عدة فعاليات، منها لقاء صاحب السمو حاكم الشارقة بالأعضاء والعضوات الجدد، والذي سيتم خلاله حلف اليمين، ثم يقوم صاحب السمو حاكم الشارقة بافتتاح دور انعقاد المجلس رسمياً.

كما سيتم خلال الجلسة الأولى انتخاب رئيس المجلس ونائب الرئيس، مشيراً إلى أن الأمانة العامة للمجلس قامت بتحويل القاعة الرئيسية لاجتماعات الأعضاء إلى قاعة إلكترونية بالكامل، وذلك لسهولة عملية التصويت من الأعضاء على مشاريع القوانين التي يقرها المجلس.

وأكد أحمد الجروان أن تحويل القاعة إلى قاعة إلكترونية، جاء ضمن رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة لتطوير كافة أعمال المجلس الاستشاري، وتسهيل مختلف الخدمات للأعضاء والعضوات، وتحقيق أكبر قدر من التواصل والكفاءة في كافة المهام التي يقوم بها المجلس وأمانته العامة.

وأشار إلى أن مختلف الخدمات الإلكترونية ستكون في متناول أيدي أعضاء وعضوات المجلس الجدد، وسيتم عقد ورش عمل لإطلاعهم على كيفية التعامل مع تلك الخدمات الإلكترونية.

وأوضح الجروان أنه سيتم أيضا صباح اليوم الثلاثاء، عقد لقاء تعريفي يستضيفه المجلس الاستشاري بحضور كافة الأعضاء والعضوات الـ44، بعد أن قام صاحب السمو حاكم الشارقة بإضافة عضوين عن طريق التعيين، وذلك لشرح دور المجلس في خدمة المواطن.

اكتمال التجهيزات

ومن ناحية أخرى، أنهت الأمانة العامة كافة أعمال التطوير في قاعة المجلس، لتكون جاهزة بكامل التجهيزات الفنية لاستقبال أعضاء وعضوات المجلس، حيث قامت بتركيب 82 لوحة إلكترونية تعمل باللمس ومزودة بأحدث البرامج والتقنيات، بعد أن باشرت في مدة لم تتجاوز خمسة وأربعين يوماً، أعمال التطوير لتواكب المرحلة الجديدة التي يشهدها المجلس الاستشاري، بجانب تركيب نظام صوتي عالي المستوى يتألف من 137 وحدة صوتية، وأجهزة سمعية تعد من أرقى النظم الصوتية.

كما تم تجهيز القاعة بشاشتي عرض بحجم 90 بوصة، ونظام تصوير للمؤتمرات يضم 5 كاميرات عالية الوضوح، ونظام تسجيل وأرشفة للجلسات.

من جهتها أوضحت ميرة خليفة المقرب مديرة إدارة الحاسب الآلي في المجلس الاستشاري، أن التجهيزات الإلكترونية تمثل منظومة عالية لنقل قاعة المجلس إلى قاعة إلكترونية مزودة بأنظمة داخلية عالية المستوى، وتضاهي أكثر البرلمانات العالمية تطوراً من حيث التجهيزات الفنية وغرف التحكم والترجمة.

وأضافت إنه تم تطوير غرفة التحكم الخاصة بالقاعة، وتزويدها بأحدث أجهزة التحكم بالصوت والصورة لتسجيل وتوثيق وقائع انعقاد الجلسات.

الجدير بالذكر أن المجلس الاستشاري يتكون من 42 عضواً، منهم 21 عن طريق الانتخاب، وقام صاحب السمو حاكم الشارقة بتعيين 23 بدلاً من 21، وذلك حرصاً من سموه على إضافة عدد من أصحاب الخبرة والمسؤولية ليكونوا عوناً لزملائهم في المجلس.

117 كشافاً يمثلون 92 دولة في اللقاء الدولي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، حفل افتتاح اللقاء الكشفي الدولي السابع الذي يعقد تحت شعار «الكشفية والسياحة الوطنية»، في مفوضية كشافة الشارقة، بمشاركة 117 كشافاً يمثلون 92 دولة.

وبدأت مراسم الحفل بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة، وكان في مقدمة مستقبلي سموه، الشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والعميد سيف الزري الشامسي القائد العام لشرطة الشارقة، وعبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وإبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة للشباب والرياضة، وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وعدد من رؤساء الجمعيات الكشفية.

إضافة إلى الأمناء العامين لعدد من المكاتب والمنظمات والهيئات الكشفية الدولية، والدكتور سالم عبد الرحمن الدرمكي رئيس مجلس إدارة جمعية كشافة الإمارات، وناصر عبيد الشامسي رئيس مجلس إدارة مفوضية كشافة الشارقة.

وألكد المشرف العام للقاء أن فكرة اللقاءات الكشفية الدولية تترجم الرؤية الثاقبة لصاحب السمو حاكم الشارقة، من أجل جمع شباب الكشافة في ملتقى أخوي عالمي يحقق الروابط والتآخي، ويعزز تبادل الخبرات والمعارف بينهم.

كما ألقى الدكتور عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، كلمة عبر فيها «الفخر والسرور بن يلتئم شمل هذا المزيج المتنوع والمتناغم من جوالة العالم»، مهنئا صاحب السمو حاكم الشارقة بمناسبة منحه قلادة اللورد بادن باول في أسبوع اللقاء نفسه، تثميناً لدور سموه في دعم الحركة الكشفية.

Email