«البيئة» تلزم المنشآت المصدرة لحليب النوق إلى أوروبا بمعايير دول الاتحاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قراراً وزارياً رقم 12 لسنة 2016 بتعديل القرار الوزاري رقم 41 لسنة 2012م بشأن استيفاء المنشآت المصدرة لحليب النوق ومنتجاته لمتطلبات الاتحاد الأوروبي.

وينص القرار على ضرورة التزام المنشآت التي تصدر أو ترغب بتصدير حليب النوق ومنتجاته إلى دول الاتحاد الأوروبي بالمتطلبات الصحية والرقابية حسب المعايير الأوروبية، مثل طرق إنتاج حليب النوق الخام المستخدم في تصنيع منتجات الحليب المخصصة للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي وتسجيل المزارع المنتجة وفقاً لأنظمة المفوضية الأوروبية.

كما حدد القرار متطلبات الصحة الحيوانية والإجراءات الصحية في المزارع الإنتاجية للحليب ومعايير الحليب الخام، وتطرق القرار إلى التزامات منشآت تصنيع منتجات حليب النوق وطريقة المعاملة الحرارية وغيرها من المتطلبات المتعلقة بالطرق المرجعية المستخدمة في المختبرات لفحص الحليب ومنتجاته.

سلامة المنتجات

وذكر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد أن دولة الإمارات قد تم إدراجها ضمن قائمة الدول المصرح لها بتصدير منتجات حليب النوق إلى دول الاتحاد الأوروبي في عام 2013، وجاء ذلك نتيجة للجهود التي بذلتها الوزارة بالتعاون مع السلطات المحلية المعنية بالسلامة الغذائية في الحصول على الموافقة الأوروبية للتصدير بعد إجراء تقييم للخدمات البيطرية وتشريعات وإجراءات الرقابة الغذائية والتي جاءت متوافقة مع المتطلبات الأوروبية.

وأضاف إن الإمارات تعتبر الوحيدة في المنطقة التي تصدر منتجات حليب النوق إلى دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى مثل ماليزيا، حيث يتم تصدير الإرساليات إلى المملكة المتحدة وهولندا والدنمارك والنمسا وذلك بعد التأكد من سلامة المنتجات ومطابقتها لشروط المفوضية الأوروبية بدءا من عملية الإنتاج في المزرعة وذلك بالتنسيق مع الخدمات البيطرية وإدارة الرقابة الغذائية ومختبر دبي المركزي في بلدية دبي.

Email