تستضيفه جامعة الشارقة بمشاركة نخبة من العلماء

«مؤتمر اكتشاف الأدوية» يناقش 43 تخصصاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيناقش المؤتمر العالمي السابع لاكتشاف الأدوية والعلاجات الذي تعقده جامعة الشارقة يوم 15 من الشهر الجاري 43 تخصصا يشتمل كل منها على الأبحاث العلمية ما قبل السريرية والجوانب السريرية في المسارات الفرعية التي لها علاقة بالأمراض السارية في دول الخليج العربية والعالم مثل أمراض السرطان والسكري والسمنة وأمراض الزهايمر وباركنسون، وستطرح من خلال المؤتمر 250 ورقة عمل. أعلن ذلك الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة في مؤتمر صحفي عقد في مقر الجامعة.

وسيحل عدد من كبار العلماء العالميين الحائزين على جائزة نوبل في ميادين اكتشاف الأدوية والعلاجات في العلوم الصيدلانية والطبية، والرعاية الصحية الأولية، ضيوفا على المؤتمر وسيعمل على تقديم أبحاث علمية غاية في الأهمية، من شأنها تحفيز التبادل العلمي والثقافي المفتوح الذي يعطي جميع المشتركين فرصا لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية والتكنولوجيات الناشئة في جميع أنحاء العالم.

أسماء

واستعرض حميد مجول النعيمي أبرز العلماء المشاركين منهم العالم فريد مراد وهو طبيب وعالم أدوية أميركي من جذور ألبانية، والفائز بجائزة نوبل في الطب سنة 1998 بالمشاركة مع مواطنيه روبرت فورشغوت ولويس إغنارو.

والعالم جان ماري لين العالم الكيميائي الفرنسي والذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1987 لعمله في «تعرف الذرات» وقد أدى عمله إلى نشوء فرع جديد في الكيمياء سماه كيمياء الجزيئات الضخمة.

والطبيب الألماني من جامعة دوسلدورف، وكان المدير السابق لمركز أبحاث السرطان الألماني، والحاصل على جائزة نوبل في الطب 2008 لعمله في اكتشاف فيروس الورم الحليمي البشري الذي كان سائدا وقتها وساعد اكتشافه على تطوير أمصال مضادة للفيروس، وغيرهم.

محاور

وتشمل محاور المؤتمر العلمية: الصحة العامة من حيث التحديات والفرص، وأنماط الحياة الصحية، الصحة عند الشباب وكبار السن، وصحة الأمومة والطفولة، والأمراض غير المعدية، فضلاً عن البيئة والصحة، وسلامة الأغذية، والشيخوخة والصحة الفكرية، ودور الإعلام في التوعية الصحية. وسيصاحب المؤتمر عدد من الأنشطة والفعاليات التي ستقام على هامشه كتنظيم مباراة استعراضية بكرة سلة تنظمها شركة إمباك سبورتس العالمية.

Email