«مؤسسة خليفة الإنسانية» تصدر تقريرها السنوي بالمساعدات في 2015

منصــور بن زايد: بتوجيهات خليفــة ومحمد بــن زايد ندعم التنمية في المجتمعات الفقيرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية التقرير السنوي متضمناً أهم المشاريع الإنسانية التي قامت بها المؤسسة على مدار 2015 والنجاحات التي حققتها في مجال المساعدات الإغاثية والتنموية التي تقدمها للمحتاجين على الصعيدين المحلي والدولي.

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أن العمل الإنساني والخيري وبفضل الدعم اللامحدود والعطاء المستمر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أصبح يمثل قيمة إنسانية نبيلة لا تتمثل بالعطاء والبذل فحسب بل أصبح يساهم في تنمية البلدان اقتصادياً واجتماعياً، كما أنه سلوك حضاري لا يمكنه الاستمرار إلا في المجتمعات التي تنعم بمستويات متقدمة من الثقافة والوعي والمسؤولية ونابع من التراث والتقاليد والأخلاق التي تربى عليها المجتمع.

البذل والعطاء

وقال سموه في تصريح بمناسبة صدور التقرير السنوي لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية إن المجتمع الإماراتي تربى على يد المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، على البذل والعطاء ولعب دوراً مهماً وإيجابياً في تطوير المجتمعات وتنميتها، فمن خلال المؤسسات الإنسانية والخيرية يتاح لكل الأفراد الفرصة للمساهمة في عمل وفعل الخير الذي يبنى على أسس علمية لكي يعود بالمنفعة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية على المجتمعات الفقيرة.

40 إغاثة عاجلة

وأضاف أنه من هذا المنطلق تجسد الفكر الإنساني لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بمفهومه الإنساني الشامل وأطلق في يوليو 2007 مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية باستراتيجيتها التنموية والإغاثية والتي استطاعت وخلال فترة زمنية وجيزة أن تكون لها بصمات واضحة في تقديم حوالي 40 إغاثة عاجله استفاد منها ملايين من البشر، كما وصلت بمشاريعها ومبادراتها إلى حوالي 87 دولة حول العالم.

تنمية المجتمعات

وأكد سموه في الوقت نفسه أن المؤسسة كانت حريصة على توجيهات القيادة الرشيدة على التنمية المستدامة في المجتمعات الفقيرة وتجلى ذلك من خلال الدعم الذي تلقاه المؤسسة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وحرص سموه على تنمية المجتمعات خصوصاً في مجالي الصحة والتعليم.

وجدد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الدعوة إلى جميع العاملين في الشأن الإنساني والخيري للعمل معاً في مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل لبناء وتنمية المجتمعات الإنسانية المحتاجة في كل مكان، وفي كل زمان.

تحفيز العمل الإنساني

وقال إننا لا نغفل الكثير من الإنجازات التي تحققت على يد المنظمات الإنسانية العالمية بشكل عام والعربية بشكل خاص والخدمات النبيلة التي قدمتها، وعلى أكثر من صعيد إلا أن حجم التحديات أكثر بكثير، الأمر الذي يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد لا سيما في مجال تقديم نماذج تحفز على العمل الإنساني وتسهل عمل المؤسسات الإنسانية، وتخلق مناخاً إيجابياً، يشجع التنافس والعطاء، كذلك لا بد من حماية المنظمات الإنسانية والعاملين فيها، وعدم استغلالها، وتشويهها وحرفها عن أهدافها المجتمعية الإنسانية النبيلة.

الإعلام الاجتماعي

وأوضح أهمية دور الإعلام الفاعل بوسائله المختلفة، لاسيما الإعلام الاجتماعي في توجيه الرأي العام وقطاعات المجتمع المختلفة الحكومية والأهلية والخاصة من أجل ترسيخ مفاهيم العمل في الخدمات الإنسانية، وحشد التأييد للعاملين ومنظماتهم.

أكبر مانح للمساعدات الإنسانية

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد أن المشاريع التنموية التي تنفذها دولة الإمارات بشكل عام ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بشكل خاص لا تقتصر على بلد معين بل تشمل الشعوب كافة المنكوبة بالحروب والأزمات السياسية والكوارث الطبيعية وأشكال الأزمات بأنواعها، ولذلك تحتل الإمارات المرتبة الأولى عالمياً كأكبر مانح للمساعدات الإنسانية وفق التصنيف الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

تقدير عالمي

وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية تحرص عند تقديمها المساعدات الإنسانية والإغاثية على أن تكون هذه المساعدات شاملة وتغطي جميع المحتاجين إليها بصرف النظر عن الجنس أو الدين أو العرق، ولهذا فإن هناك تقديراً عالمياً لها ليس من قبل المنظمات الدولية فقط وإنما من الدول والشعوب.

يناير 2015

وقدمت المؤسسة مساعدات عاجلة إلى متضرري موجة البرد في تونس بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتقديم مساعدات عاجلة إلى المتضررين من موجة البرد التي تجتاح جمهورية تونس الشقيقة حالياً.

ومولت المؤسسة العرس الجماعي الفلسطيني لـ400 شاب وشابة في قطاع غزة، بالإضافة إلى مشروع العقم ومشروع الدعم النفسي لضحايا العدوان من الأطفال، وتم اختيار العرسان من بين 1800 تقدموا للمشروع وفقاً لشروط بأن يكون عمر المتقدم من 25 إلى 35 سنة ولم يسبق لهما الزواج، وأن يكونوا من ذوي الشهداء أو الأسرى أو الجرحى أو من أصحاب الإصابات المتوسطة أو الإعاقة أو ممن تدمر منزل أسرته تدميراً شاملاً في العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة أو من أسرة معدمة ولا يعملون لدى السلطة الفلسطينية.

فبراير

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أرسلت المؤسسة مساعدات غذائية عاجلة للمتضررين في مدينة الأبرق الليبية بسبب الأحداث التي تشهدها ليبيا، وذلك لمد يد العون لهم والتخفيف من معاناتهم.

وقدمت المؤسسة مساعدات شتوية في تونس لنحو 37 ألف أسرة من المتضررين من موجة البرد الشديد والذي نفذته المؤسسة وتم توزيع المساعدات على ما يعادل نحو 250 ألف تونسي يعيشون في 15 ولاية تقع إلى الشمال الغربي والجنوب التونسي وتوزيع نحو 40 ألف طرد ضم ملابس شتوية وأغطية وخياماً وفرشاً ومدافئ وأدوات خاصة بالأطفال وأدوية.

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الفائزين بالدورة الثانية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستويات الوطنية والعربية والعالمية وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات بدعم من المؤسسة، وذلك في ختام فعاليات القمة الحكومية التي عقدت دورتها الثالثة في الفترة من 9 إلى 11 فبراير 2015.

وشارك مئات الطلاب من مدرسة خليفة بن زايد آل نهيان في بيت حانون شمال قطاع غزة في احتفال أقيم بمناسبة موافقة مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على تبني المدرسة للسنة الخامسة على التوالي ويدرس في المدرسة 2700 طالب وطالبة.

مارس

شهد شهر مارس 2015 تنفيذ المؤسسة المرحلة الثانية من المساعدات في تونس المساعدات تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واستهدفت الحملة 35 ألف أسرة تونسية معوزة في الولايات التي لم تشملها الحملة في مرحلتها الأولى والتي نفذت خلال شهر يناير 2015.

وقامت المؤسسة بإضافة سلع جديدة لقائمة مشروع السلع المدعمة التي يستفيد منها المواطنون بواقع 12 صنفاً، فيما وصل عدد الأسر المواطنة المسجلة في المشروع الذي تنفذه المؤسسة في دبي والمناطق الشمالية إلى 62 ألفاً و259 أسرة، يستفيدون من 30 صنفاً من الأرز والطحين وزيوت الطبخ وغيرها من المواد.

ونظمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية 136 محاضرة توعية للطلاب وذويهم تحت عنوان «التغذية السليمة وأهمية وجبة الإفطار والنظافة الشخصية»، وذلك بالتعاون مع مستشفى البراحة في دبي وإدارة التثقيف الإعلامي الصحي في رأس الخيمة والصحة المدرسية في عجمان.

وافتتح الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء والذي نفذته مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

ووزع فريق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مساعدات غذائية عاجلة على 32 ألف أسرة متضررة في ضواحي العاصمة المالاوية ليلونغواي، وذلك ضمن مشروع المساعدات العاجلة الغذائية والطبية الذي يستهدف حوالي 650 ألف متضرر من السيول والفيضانات التي اجتاحت مالاوي.

وحصلت مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الثانوية الفنية للبنين والبنات في كينيا على المركز الأول كأفضل مدرسة بين نحو أربعة آلاف مدرسة في ممباسا والساحل للعام الدراسي الحالي والمدرسة داخلية مختلطة يدرس فيها حوالي 900 طالب وطالبة مع مرافق منفصلة للبنين والبنات وتعد واحدة من أرقى المدارس الثانوية الخاصة في كينيا، وتشغل حالياً المركز رقم واحد في مقاطعة ممباسا الساحلية.

وشهد مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في بلدة العيزرية القريبة من القدس أول صلاة جمعة تقام فيه منذ افتتاحه في التاسع من نوفمبر من العام 2014.

أبريل

اختتمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية حملتها الإغاثية لتوزيع المساعدات الغذائية والطبية على الأسر المعوزة والمتضررة من الفيضانات التي اجتاحت جمهورية مالاوي.

وتكفلت المؤسسة بنقل وعلاج صومالية أصيبت في انفجار مقديشو.

ووزعت المؤسسة مساعدات إغاثية على ألفي أسرة فقيرة في ولاية نيمروز جنوب غربي أفغانستان التي تعتبر ولاية صحراوية تندر فيها مياه الشرب ومعظم سكانها يعيشون تحت خط الفقر.. وذلك بالتنسيق مع ملحقية المساعدات الإنسانية والإنمائية التابعة لسفارة الدولة في كابول وشملت 850 أسرة في منطقة إدارة الزراعة و650 أسرة في منطقة المطار و500 أسرة في زنجير.

وقدمت المؤسسة بالتعاون مع سفارة الدولة في بيروت أدوية ومستلزمات طبية لمستشفى دار الشفاء في مدينة طرابلس شمالي لبنان لدعم المرضى اللبنانيين والسوريين الذين يتلقون العلاج في المستشفى، ووصل عدد المستفيدين من المساعدات إلى 20 ألفاً و650 عائلة أي ما يعادل 123 ألفاً و900 شخص يعيشون في مختلف المناطق اللبنانية.

مايو

كرمت المؤسسة 600 تربوي مشارك في برنامج دعم الطلبة وكرمت 600 من العاملين في المجال التربوي في دبي والمناطق الشمالية في الدولة الذين شاركوا في مشروع دعم طلبة المدارس الحكومية والتعليم العالي للعام الدراسي 2014 - 2015.

وأرسلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية 400 طن من المواد الغذائية و300 برميل ديزل لجزيرة سقطرى في الجمهورية اليمنية. وسيرت المؤسسة 95 شاحنة تحمل مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية من جمهورية الهند إلى نيبال بعد الزلزال التي شهدته في شهر مايو 2015 واستفادت من هذه المساعدات نحو 700 أسرة.

وخصصت المؤسسة معونات غذائية للاجئين السوريين في مدينة أنقرة ومدينتي اورفا وكيليس المتاخمتين للحدود السورية والتي يقطنهما حوالي 500 ألف لاجئ سوري، وذلك في إطار حملات الخير والعطاء لمؤسسات الدولة.

وتكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بعلاج 600 حالة من المصابين بالعقم في الأراضي الفلسطينية وقعت عقداً مع المراكز الطبية المختصة التي ستباشر في علاج هذه الحالات وعددها 600 حالة منها 400 في قطاع غزة و200 حالة في الضفة الغربية.

وأشاد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بالمبادرات المتواصلة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتي وجه فيها سموه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ببناء صالات أفراح متعددة الأغراض تتسع لأكثر من ألفي شخص في عدد من إمارات الدولة.

يونيو

دشنت المؤسسة «مشروع توزيع التمور» على الدول الشقيقة والصديقة قبل حلول شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال شحنها 311 طناً من التمور بحراً وجواً لحوالي 21 دولة حول العالم.

ونفذت المؤسسة مشروع «إفطار صائم» للعام الثامن على التوالي وقدمت المؤسسة خلال العام الماضي نحو مليوني وجبة إفطار رمضانية تتوزع طوال شهر رمضان الكريم على 105 مواقع داخل الدولة وشاركت في إعداد وطبخ الوجبات 600 أسرة مواطنة بالإضافة إلى توزيع مئات الآلاف من الطرود الغذائية خارج الدولة.

وافتتح سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مسجد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في منطقة الزعاب في أبوظبي ويتضمن المسجد الذي بلغت تكلفة إنشائه 60 مليون درهم، وأشرفت على تنفيذه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أكبر مركز لتحفيظ القرآن على مستوى العالم، حيث يتسع لـ 600 طالب وطالبة إضافة إلى مركز للإفتاء بإشراف الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

يوليو

وضع حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى بيروت حجر الأساس لحديقة «الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان» في مدينة صيدا جنوب لبنان التي تقام بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.وتحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان شهد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية فعالية يوم زايد للعمل الإنساني التي أقامتها المؤسسة بمناسبة الذكرى الـ 11 لوفاة القائد والمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.وتكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بمناسبة عيد الفطر المبارك بنفقات ترحيل 250 من المساجين الذين قضوا فترة محكومياتهم.

وقدم مكتب تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في فلسطين خمسة آلاف نسخة من القرآن الكريم من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية إلى مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في منطقة العيزرية شرق مدينة القدس.وأنجزت مؤسسة خليفة 50% من المرحلة الأولى من مشروع دار خليفة للرعاية الأسرية في أم القيوين، الذي يقع في منطقة السلمة، خلف مستشفى الشيخ خليفة العام بالإمارة.

أغسطس

سلمت سفارة الدولة لدى بلغراد الأجهزة الطبية التي تبرعت بها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية إلى مؤسسة الطوارئ الطبية في مدينة نيش الصربية.واستفاد 4 آلاف و955 شخصاً خلال النصف الأول من العام الماضي، من المشاريع المحلية الصحية التي تنفذها المؤسسة.

وقعت المؤسسة ووزارة التربية والتعليم ومواصلات الإمارات اتفاقية ثلاثية يتم بموجبها توفير 421 وظيفة للمواطنين من الذكور والإناث للعمل كمشرفي نقل وسلامة ومسؤولي مقاصف لصالح المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في المناطق التعليمية في دبي والمناطق الشمالية. وبتمويل من المؤسسة أعلنت سفارة الإمارات في بيروت وتحت إشرافها ومن خلال مكتب المساعدات الإنسانية والتنموية تمت المباشرة بمشروع تأمين مياه الشرب لـ 15 مخيماً للاجئين السوريين الموزعين في منطقة البقاع ولمدة 3 أشهر، حيث من المتوقع توزيع 9000 برميل من المياه بمعدل 300 برميل يومياً.

سبتمبر

تم وضع حجر الأساس لمدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في استانا عاصمة جمهورية كازاخستان سيتم تشييد هذه المدرسة بهدف دفع عملية التعليم في جمهورية كازاخستان.

واختتمت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية حملتها الإغاثية الإنسانية في مدينة هرجيسا في الصومال بعد أن وزعت آلاف السلال الغذائية على الأسر التي تضررت من الجفاف الذي تشهده المناطق الساحلية والجبلية والسهول في الصومال.

ونظمت المؤسسة ووزارة التربية والتعليم لقاء جمع الشركات والمؤسسات الوطنية الداعمة لمبادرة المقاصف المدرسية ضمن مشروع الوجبات الصحية للطلبة وذلك في قاعة مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بأم القيوين وبتمويل من المؤسسة وباشرت سفارة الدولة في بيروت تنفيذ مشروع فحص مرضى ضعف السمع وتركيب سماعات طبية للاجئين المتضررين من التفجيرات والقذائف نتيجة الازمة السورية والمتواجدين في بلدة عرسال البقاعية ووصل عددهم إلى أكثر من 32 حالة. وتكفلت المؤسسة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بنفقات ترحيل 305 من السجناء

وتبرعت المؤسسة بمبلغ 10 ملايين درهم لحملة «تراحموا» وقامت بحصر المتضررين من الموجة في لبنان، وتم شراء بطاطين ودفايات وأغذية، مشيراً إلى وجود تعاون وتنسيق بين المؤسسات الإنسانية في الدولة مثل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الإنسانية والمؤسسات الدولية.ووزعت المؤسسة مساعدات شتوية على 37 ألف أسرة تونسية من الأسر المعوزة المتضررة من موجة البرد التي اجتاحت تونس في شهر يناير من العام الماضي.

أكتوبر

شاركت المؤسسة وبالتعاون مع سفارة دولة الإمارات في بلغراد في سباق الدراجات للأطفال لذوي الاحتياجات الخاصة حيث قامت المؤسسة بالتبرع بهدايا رمزية ودراجات ومعدات رياضية وذلك لتشجيع هذه الفئة الخاصة في المجتمع في التغلب على الإعاقة التي تعاني منها ودمجهم في المجتمع كعنصر هام له أهميته.

وتبرعت المؤسسة بمعدات طبية إلى المستشفى العام في مدينة بور الصربية والتي تعبر عن المحبة والأخوة الصادقة بين دولة الإمارات وجمهورية صربيا وكل ذلك ينبع من إيمان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» بأهمية الخير والعطاء.

وأطلقت المؤسسة بعثة رئيس الدولة للأطباء المواطنين المتميزين إلى الولايات المتحدة نتيجة ترتيبات خاصة أجرتها المؤسسة مع المركزين الطبيين العالميين في الولايات المتحدة بعد انعقاد المنتدى الطبي الأول العام الماضي وقد تم الآن اعتماد 34 طبيبا مواطنا سيتم إيفادهم إلى المركزين المذكورين.

وأطلقت المؤسسة بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات لدى لبنان حملة «المكملات الغذائية لأطفال اللاجئين السوريين» في شمال لبنان ويستهدف المشروع توفير المكملات الغذائية لأكثر من 7 آلاف شخص على مدار 4 أيام من التوزيع في منطقتي عكار ووادي خالد.

وأرسلت المؤسسة طائرة الإغاثة الرابعة عشرة إلى سوقطرة وعلى متنها 75 طنا من المواد الغذائية والأدوية لتوزيعها على أبناء الشعب اليمني الذين يعانون شحاً في المواد الغذائية بسبب الظروف التي يعيشها اليمن.

وشاركت المؤسسة في أعمال «الإجتماع العالمي للبحث والإنقاذ» الذي عقد تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وبمشاركة بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة بجانب قادة 110 دول في مجال البحث والإنقاذ ومنظمات الأمم المتحدة العاملة بالشؤون الإنسانية و318 خبيراً ومتخذ قرار في مجال البحث والإنقاذ والدفاع المدني حول العالم.

واعتمدت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، مشروع تشييد 17 مركزاً جديداً لها في كافة إمارات الدولة، تختص بتجميع وتخزين وتوزيع المواد الغذائية المدعومة للمواطنين، بحسب محمد حاجي الخوري المدير العام للمؤسسة.

وقدمت المؤسسة وبالتعاون مع سفارة دولة الإمارات في بيروت منحة دراسية لأكثر من 60 طالبا وطالبة من اللاجئين السوريين إلى مدرسة «الهدى والعلم في بر الياس» وذلك بحضور ممثل عن وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية.

وأنجزت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، 85% من مشروع صالات الأفراح في المناطق الشمالية.

نوفمبر

مساعدات إنسانية وعينية للمحتاجين في الداخل والخارج

أرسلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مساعدات اغاثية عاجلة إلى ضحايا زلزال افغانستان الذي وقع في منطقة هندوكوش الجبلية.

وشاركت المؤسسة في فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2015» بجناح خاص لدعم الأسر المواطنة وعرض منتجاتها وذلك انسجاما مع سياسة حكومة الإمارات لتوفير فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص.

وقام فريق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بالتنسيق مع سفارة الدولة في كابول بتلبية نداء الشعب الأفغاني لإغاثة منكوبي الزلازل الذي تعرضت له بلادهم مؤخرا.

واطلقت المؤسسة مبادرة إنسانية سنوية على الساحة المحلية لدعم التعليم من خلال «مشروع المساعدات العينية للطلبة» بالإضافة الى تسديد الرسوم الدراسية عن عدد من أبناء المقيمين الذين يدرسون في المدارس الحكومية وذلك للعام الثامن على التوالي وبلغ عدد الطلبة المستفيدين في العام الدراسي الماضي 38 ألفاً و651 طالباً وطالبة يدرسون في 656 مدرسة.

وقام فريق من المؤسسة بترميم مدرسة ثانوية الزهراء للبنات في أرخبيل سقطرى التي تعرضت إلى أضرار جسيمة إثر إعصاري تاشابلا.واعتمدت المؤسسة مبكرا مبادرات تقوم على فكرة العمل المتميز وفي الوقت نفسه دعم الفرد والأسرة الإماراتية من خلال عدة مشاريع داخل الدولة أما خارج الدولة فكان أبرزها العمل الذي استمر لعامين مع مركز أم دي أندرسون ومايو كلينك وتوج بالاتفاق على ابتعاث 34 طالبا وطالبة لدراسة الطب في مختلف التخصصات في أميركا تحت عنوان «بعثة رئيس الدولة للأطباء المتميزين» بهدف الاستثمار في الكوادر الطبية الإماراتية وتقديم المساعدة لأطباء متخصصين لأن مواكبة التقدم في العالم لا بد لها من كوادر مبتكرة وبيئة عمل داعمة للابتكار. أبوظبي- البيان

ديسمبر

مشاركة تراثية محلية وخليجية

شاركت مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية في مهرجان الشيخ زايد التراثي وساهمت في تنظيم قسم الأحياء التراثية المشاركة من الخليج والوطن العربي والإسلامي، بالإضافة إلى جناح تعريفي عن المؤسسة ونشاطاتها واشرفت المؤسسة على الحي التراثي الإماراتي بالإضافة إلى الأحياء التراثية الخليجية كالمملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان، ومملكة البحرين، والأحياء التراثية العربية «الجناحان المصري والمغربي»، وكذلك أجنحة الدولة الإسلامية «أفغانستان، وكازاخستان، والبوسنة».

قام فريق المؤسسة بالتنسيق مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في كابول بتوزيع المساعدات الإغاثية على منكوبي الزلازل في ولاية بدخشان الأفغانية بعد الانتهاء من توزيع المساعدات على ولاية تخار في الشمال الأفغاني.

ونظمت جامعة الأقصى في قطاع غزة حفلا لتوزيع شهادات على الطلبة الخريجين من الجامعة المستفيدين من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ويساهم هذا المشروع في تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمستفيدين منه وأسرهم وتذليل العوائق المادية عن طريق دراستهم وعملهم حتى يتمكنوا من تحقيق أفضل النتائج العملية فضلا عن أنه يقدم صورة رائعة لأسمى معاني التواصل الاجتماعي والعمل الإنساني

وقامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات عاجلة شملت المواد الغذائية والأدوية للمتضررين من السيول والفيضانات التي اجتاحت مالاوي، وذلك في إطار نهج دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو رئيس الدولة القائم على تقديم المساعدات لجميع الدول دون تمييز وضمن البعد الإنساني لسياستها.أبوظبي - البيان

Email