بلدية دبي تبدأ مشروع تثبيت لوحات «مكاني» للعنونة الذكية

بدء العمل في مكتبة محمد بن راشد

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت بلدية دبي العمل الفعلي في موقع مشروع مكتبة محمد بن راشد الذي يأتي تنفيذه تحقيقا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله للحفاظ على موارد الدولة وبناء اقتصاد أخضر وإنشاء مدينة مستدامة بيئياً، وسعياً من بلدية دبي لتطبيق أرقى معايير الجودة والتميز وحفاظا منها على البيئة والمجتمع، والذي يعد من المشاريع الرائدة في إمارة دبي والمتميز بتطبيق معايير المباني الخضراء بنسبة 100%.

وأوضح المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي أن الدائرة بدأت العمل الفعلي بالموقع في منطقة الجداف وأعمال الحفر قيد التنفيذ، وهو من المشاريع السياحية والتعليمية الهامة في هذه المنطقة الحيوية من مدينة دبي.

وستكون المكتبة العامة من أولى المكتبات في العالم من حيث التكنولوجيا وبرامج العمل وتكون مرجعية للعالم في اللغة العربية ومقصدا لعلماء العالم العربي في معلومات الآثار ووجهة للأدباء والمثقفين والشعراء وطلبة العلم وجعلها حاضنة للناشرين.

وأشار إلى أن المشروع يتكون من مبنى رئيسي مؤلف من سرداب وارضي وسبعة طوابق اما السرداب فيحوي مواقف للموظفين ومنطقة التحميل وتجميع الكتب ونظم المعلوماتية ومختبر التحويل الرقمي ومعرضا للفنون إضافة إلى الغرف الخدمية والالكتروميكانيكية للمشروع.

ويشتمل الطابق الأرضي على المداخل الرئيسية ومركز المعلومات ومكتبة الأطفال وركن للآثار التاريخية وكافتيريا ومسرح ومواقف خارجية 390 موقفا للزوار مع مواقف الحافلات إضافة إلى الحديقة المكتبية.

كما يشتمل الطابق الأول على مكتبة العائلة والمكتبة الدولية ومكتبة المركز الإعلامي ويخصص الطابق الثاني لمكتبة الشباب بينما يخصص الطابق الثالث لغرف الاجتماعات وورش العمل أما الطابق الرابع فيشتمل على غرف لطلبة العلم والدراسة كما سيتم تخصيص الطابق الخامس لمقتنيات الكتب الخاصة أما الطابق السادس فيشتمل على مكتبة الأعمال العالمية ويشتمل الطابق السابع على صالات المعارض الدائمة والمؤقتة.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 66600 متر مربع. ويحيط بالمبنى حديقة ومساحات خارجية.

58 منطقة

من جهة أخرى بدأت بلدية دبي وبشكل مكثف تثبيت لوحات مشروع مكاني للعنونة الذكية، بحيث تغطي جميع المناطق في دبي وتشمل مع ذلك المناطق الحرة وقرية حتا، وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل بحيث تشمل 40000 مبنى لتغطى 58 منطقة بالإضافة إلى الدوائر الحكومية ومحطات المترو، صرح بذلك المهندس عبد الحكيم مالك مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية.

هذا وقد تم تثبيت اللوحات في كل من منطقة الخوانيج الأولى، ومنطقة وادي العمردي، ومنطقة ورسان الأولى، ومنطقة الصفوح الثانية ومنطقة عود المطينة. وذكر مالك أن لوحات مكاني ستثبت على مداخل جميع المباني بمختلف استعمالاتها كالمستودعات والمصانع والفنادق والمدارس والمساجد والمزارع في إمارة دبي.

وتعطي العشرة أرقام على اللوحة دقة عالية لموقع مدخل المبنى وتتميز اللوحة عن غيرها من اللوحات باحتوائها على الرمز المربع الذكي QR code الذي يمكن المسح عليها بالهواتف الذكية من خلال تطبيق مكاني أو أي تطبيق آخر لتحديد موقع المدخل على الخريطة الإلكترونية.

يمكن بعد مسح الرمز أو إدخال العشرة أرقام من الحصول على معلومات إضافية من خلال تطبيق مكاني مثل اسم ورقم المنطقة ورقم المبنى ورقم الشارع بالإضافة إلى مميزات كثيرة أخرى.

والنظام مطبق حاليا في الكثير من الدوائر الحكومية ومنها شرطة دبي (نظام البلاغات 999) والذي يمكن من خلال هذا النظام إعطاء مواقع الحوادث للشرطة والاسعاف والدفاع المدني.

10 آلاف في «نظافة العالم»

اختتمت بلدية دبي الجمعة الماضي بنجاح حملة «نظفوا العالم» تحت شعار (مكاننا.. كوكبنا.. مسؤوليتنا) في أرجان. وأكد المهندس صلاح عبدالرحمن أميري، مساعد المدير العام لقطاع خدمات البيئة أنه قد شارك هذا العام 10,402 طالب وطالبة بالفعاليات المختلفة للحملة من 160 مدرسة حكومية وخاصة.

بالإضافة إلى مشاركة واسعة من موظفي وعاملي 216 شركة من القطاع الخاص و12 دائرة حكومية، إذ تمكن المتطوعون من جمع وإزالة 10 آلاف طن من النفايات. وأفاد المهندس عبدالمجيد سيفائي، مدير إدارة النفايات ورئيس الحملة بأن الفريق نظم فعالية توعوية بالعربي سنتر، وتم إطلاق مسابقة «أجمل لقطة».

Email