تجاوزت مؤسسات القطاع الخاص وأفضل الشركات الأوروبية والأميركية

«كهرباء دبي» ..تنافسية في الكفاءة والاعتمادية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي نتائج تنافسية كبيرة لتتجاوز شركات القطاع الخاص وأفضل الشركات الأوروبية والأميركية الرائدة من حيث الكفاءة والاعتمادية، وذلك من خلال الحد من نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى 3.26 % فقط، مقارنة بنسبة تصل إلى 6-7 % في أوروبا والولايات المتحدة.

كما انخفض معدل الفاقد في شبكة توزيع المياه إلى 9.1 % مقارنة بنسبة 15 % في أميركا الشمالية، ما يعد تميزاً على الصعيد العالمي وتأكيداً على التزامنا بتلبية النمو في الطلب على المياه وتعزيز الاستدامة.

وساهمت إنجازات الهيئة بأن تكون دولة الإمارات الرابعة عالمياً والأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث سهولة الحصول على الكهرباء، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، وفقاً لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2016 الصادر عن البنك الدولي مؤخراً.

محطة «أم»

تنفذ الهيئة مشروع توسعة المحطة «إم» لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وتصل القيمة الإجمالية لمشروع التوسعة إلى نحو 1.47 مليار درهم، وسيتم الانتهاء من الأعمال وتسليم المشروع في 30 أبريل 2018، ويشمل مشروع التوسعة وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة إنتاجية تبلغ 700 ميغاوات، تضاف إلى القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة لتصبح القدرة الإنتاجية الكلية نحو 2760 ميغاوات بعد إنجاز مشروع التوسعة.

كما سيتضمن مشروع التوسعة إضافة توربينين غازيين ثنائيي الوقود مع غلايتين لاستعادة الطاقة المهدورة، إضافة إلى توربين بخاري، ما سيرفع الكفاءة الحرارية للمحطة بعد التوسعة من 82.4 % إلى 85.8 %، والتي تعتبر واحدة من أعلى معدلات الكفاءة الحرارية في العالم.

الأحدث والأكبر

وتعتبر المحطة «إم» أحدث وأكبر محطة توليد كهرباء وتحلية مياه في الدولة، حيث تصل قدرتها الإنتاجية إلى 2060 ميغاوات من الكهرباء، و140 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً، وبلغت تكلفتها إحدى عشر ملياراً ونصف المليار درهم، معتمدة أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والكفاءة وأكثر التقنيات تطوراً على المستوى العالمي.

والمحطة «إم» هي ضمن مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة الذي يعد إحدى الركائز الرئيسية في تزويد دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية. وتعمل الهيئة بشكل دؤوب لتعزيز القدرة الإنتاجية المركبة للهيئة، حيث تبلغ هذه القدرة 9656 ميغاوات من الكهرباء و470 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً.

وبعد اكتمال هذه المحطة، ستصل القدرة الإنتاجية للهيئة إلى 10356 ميجاوات من الكهرباء.

الطاقة الشمسية

وتعمل الهيئة على تنفيذ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة، حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميغاوات بحلول عام 2019، و3000 ميغاوات بحلول 2030، وبنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة.

كما أرست بنجاح معياراً عالمياً جديداً للأسعار في تنفيذ مشروعات الطاقة الكهروضوئية بعد المناقصة التي طرحتها الهيئة بنظام المنتج المستقل، للمشروع الثاني من المجمع، الذي سيكون جاهزاً لإنتاج 200 ميغاوات كهرباء في عام 2017، ونجحت في الحصول على أدنى سعر عالمي في المناقصة بلغ نحو 5.4 سنتات من الدولار لكل كيلووات في الساعة.

وبعد الحصول على تلك النتائج جرى إعادة تقييم للوضع، وارتأى المجلس الأعلى للطاقة رفع نسبة المستهدف في مزيج الطاقة بدبي من الطاقة المتجددة، من 1 % لتصل 7 % بحلول 2020 ومن 5% إلى 15% بحلول عام 2030، وزيادة نسبة الطاقة المتجددة للمرحلة الثالثة من المشروع إلى 800 ميغاوات بنظام المنتج المستقل، لتحقق إنجازاً رائداً سيضع الدولة في صدارة دول المنطقة من حيث إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة.

مشاريع رئيسية

وتضم المشاريع الرئيسية للمجمع مركزاً تفاعلياً للابتكار مجهزاً بأحدث تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة لصقل القدرات الوطنية في مجال الطاقة وتعزيز الميزة التنافسية للأعمال، وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، ودعم مسيرة تطوير القطاع في المنطقة ككل.

إضافة إلى تعزيز مستوى الوعي في المجتمع حول الطاقة المتجددة والمستدامة، ومركزاً للبحوث والتطوير الذي يعتبر مركزاً متميزاً للأبحاث المبتكرة في الطاقة والمياه في دبي ويهدف إلى إجراء الدراسات للاحتياجات الصناعية والمجتمعية والريادة في مجال البحوث العلمية والعمل كحلقة وصل بين الباحثين والمطّورين إضافة إلى الخروج باستراتيجيات للأفكار المبتكرة المنتجة.

وثمة مركزان لاختبارات الطاقة الشمسية الأول مخصص لتقنيات الألواح الكهروضوئية (PV) والثاني للطاقة الشمسية المركزة (CSP)، حيث يتم حالياً في المركز الأول اختبار نحو 25 نوعاً من الألواح الكهروضوئية (PV) قدمتها شركات عالمية متخصصة بصناعة هذه الألواح بمختلف خصائصها، وإجراء مختلف الفحوصات وتحليل النتائج لاستخدامها في البحوث والتطوير.

محطة التحويل

ويوجد في المجمع محطة التحويل الرئيسية قدرة 132/400 كيلوفولت، ويتضمن مشروع إنشاء هذه المحطة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية؛ توريد وتركيب واختبار وتدشين محطة نقل رئيسية بقدرة 132/400 كيلوفولت، مع أربعة خطوط كهربائية قدرة 400 كيلوفولت. وجار العمل وفق الخطة الموضوعة لإنجاز المحطة بالكامل في عام 2016.

وتهدف هذه المحطة إلى ربط محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المشروع الثاني من المجمع، والذي سينتج 200 ميغاوات من الكهرباء، بشبكات الهيئة لتزويد الطاقة الكهربائية في إمارة دبي. فيما سيتوالى في المستقبل ربط إنتاج مشاريع المجمع القادمة بهذه المحطة لتغذية مشاريع التطوير الجديدة في دبي بالتيار الكهربائي من مجمل إنتاج المجمع.

وتحتوي محطة التحويل الرئيسية على أحدث التقنيات الرقمية الخاصة بمحطات التحويل بما يخدم خطط دبي العمرانية والاقتصادية الطموحة، وتشتمل على محطة تحويل كهرباء بقدرة 400 كيلوفولت والتي تحتوى على 11 مفتاحاً معزولًا بالغاز (GIS)، والقسم الثاني يحتوى على محطة تحويل بقدرة 132 كيلوفولت والتي تحتوى على 21 مفتاحاً معزولاً بالغاز، والقسم الثالث، مبنى مخصص للتحكم.

"السعادة"

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة مجتمعية تحمل اسم «السعادة»، تهدف إلى إنشاء منصة ترفيهية ذكية ومبتكرة تعد الأولى من نوعها في المنطقة، تركز المبادرة على الاستفادة من الطاقة الكامنة في الإنسان من خلال تحويل الطاقة الحركية والميكانيكية الناتجة عن الطاقة كهربائية باستخدام آلات رياضية مبتكرة مصممة خصيصاً لذلك الغرض إلى تمارين رياضية، ويمكن لجميع أفراد المجتمع استخدامها، بمن في ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة، والأطفال من عمر 6 سنوات.

2.6 مليار درهم لدعم البنية التحتية استعداداً لـ «إكسبو 2020»

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً كبيراً من المبادرات الناجحة، وخصصت أكثر من 2.6 مليار درهم لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، وفق أفضل المعايير العالمية، وذلك للمساهمة في تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي.

ولتثبت للعالم تميزها في قطاع المرافق العامة، وتركيزها على استكشاف مصادر الطاقة المتجددة لتعزيز مبادرة «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، بما يتوافق بشكل كامل مع شعار المعرض «تواصل العقول.. وصنع المستقبل»، وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمثلة في الاستدامة والتنقل والفرص.

مشاريع

وتتولى الهيئة تنفيذ مشاريع والاستعداد لمواكبة تنمية الإمارة واستضافة إكسبو 2020، وذلك انسجاماً مع خطة دبي 2021 التي تهدف لتعزيز مكانة دبي كمدينة ذكية، ومتكاملة، ومتصلة، تتمتع ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل يضاهي الأفضل في العالم.

كما تعمل على تنفيذ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة، وسيسهم المشروع في تلبية احتياجات معرض إكسبو من خلال تخصيص 100 ميغاوات.

مبادرة

إضافة إلى ذلك، ستعمل هيئة كهرباء ومياه دبي، من خلال مبادراتها الذكية التي تدعم مبادرة «دبي الذكية»، لتحويل دبي إلى «المدينة الأذكى» في العالم على تحقيق نقلة في كل مرافق وخدمات معرض إكسبو دبي 2020، حيث ستساهم مبادرة «شمس دبي»، بربط الطاقة الشمسية في مباني المعرض، وتوفير محطات شحن للسيارات الكهربائية بأنواعها الثلاثة من خلال مبادرة الشاحن الأخضر.

وستضم: محطات الشحن السريع التي تستغرق من 20 إلى 40 دقيقة للشحن، ومحطات الشحن المتوسط التي تستغرق من 2 إلى 4 ساعات للشحن، ومحطات الشحن المنزلي وتستغرق من 6 إلى 8 ساعات للشحن.

شبكات

وتعتزم الهيئة من خلال مبادرة «التطبيقات والعدادات الذكية»، بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل في المعرض، تغطي نطاق أنظمة التوليد والنقل والتوزيع. وتشمل الشبكة الذكية إدارة الطلب وإدارة الأصول وأتمتة محطات التحويل وشبكات التوزيع وتكامل المنظومات، والعدادات الذكية.

ومبادرة الشبكة الذكية التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي باستثمارات تبلغ 7 مليارات درهم، وستساهم في تحقيق مبادرة «دبي الذكية»، جنباً إلى جنب مع مبادرات الهيئة الأخرى التي تتمثل في إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في المباني وربطها بشبكة الهيئة، وتأسيس البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

1200 ميغاواط إنتاجية «حصيان» في المرحلة الأولى

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على إنجاز مشروع رائد في مجال الطاقة هو مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف، وفق نظام المنتج المستقل، وستكون المرحلة الأولى من المشروع ذات قدرة إنتاجية تبلغ 1200 ميغاواط، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول العام 2020 كما أرست عقد مشروع توسعة المحطة «إم» لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، على شركة سيمنز الألمانية.

وسيجري تخصيص نسبة من قدرة محطة تحويل رئيسية 400/‏‏132 كيلو فولت، وبناء 3 محطات 132/‏‏11 كيلو فولت رئيسية مع خطوط كابلات الجهد العالي 132 كيلو فولت، بأطوال تصل إلى 45 كيلومتراً، وشبكات توزيع كهرباء تضم كابلات جهد متوسط ومنخفض ومحطات تحويل فرعية، وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 2.180 مليار درهم اضافة إلى تمديد شبكات نقل مياه رئيسية بأقطار 600 و1200 مللميتر، ومحطات ضخ وشبكات توزيع بـ 515 مليون درهم .

«سرب» للطائرات الروبوتية

«سرب» هو أسطول من الطائرات الروبوتية المتطورة يدعم البنية التحتية المتنامية لإمارة دبي، للمساهمة في توفير خدمات سلسة وسهلة الاستخدام.

وتسخر هيئة كهرباء ومياه دبي هذه التقنية في العديد من المجالات منها المسح الطبوغرافي، وتحسين الكفاءة التشغيلية، والمسح الحراري، ومراقبة الإنتاج، وصيانة الألواح الكهروضوئية .

Email