تكلفتها بين 799 و7500 درهم للسن الواحد وبدون ضمان

«ابتسامة هوليوود».. تجميل أم بدعة تربح؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

الأسنان الصفراء والمعوجة آلامها النفسية أكثر صعوبة من آلام التسوس أو العصب لأنها تفقد الشخص الثقة بنفسه وتجعله يحجم عن الضحك أو يداري الابتسامة باليدين، وغير ذلك من التصرفات التي تشير إلى عدم الثقة بالنفس.

صرعة «الفنير» أو ما يعرف بـ«ابتسامة هوليوود» شقت طريقها بقوه بين أوساط الشباب المراهقين، وباتت تجذب الفتيات خاصة قبل الخطوبة والزواج، لدرجة ان البعض استدان من البنوك لتغطية تكاليفها الباهظة، فالسن الواحد في بعض العيادات يكلف 7500 درهم وفي البعض الاخر يبدأ من 799 درهما، والكل يدعي الجودة لكن من غير ضمان.

بعض عيادات الاسنان تستخدم الفنانين والمشاهير وشخصيات المجتمع للترويج للتقنية، فظهور فنان او فنانة ما على الشاشة بالابتسامة، يكفي لجذب مئة شاب أو فتاه وهذا ما تراهن عليه تلك العيادات.

انطباع

الدكتور إبراهيم كلداري استشاري الأمراض الجلدية وأستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب في جامعة الإمارات، يقول إن الحرص على الجمال والتجمل له أسباب كثيرة أهمها الثقة بالنفس، فرؤية الإنسان لذاته تبدأ بثقته بشكله ومظهره ثم بعقله وتفكيره، بمعنى أن من يرى نفسه جميلاً سيكون واثقاً بنفسه ذا رؤية واسعة وتفكير واع، وبالتالي يكون عطاؤه أكبر لمجتمعه وإبداعه أروع وأعظم.

ومن جهة أخرى قد يكون الاضطراب الشكلي صغيراً، إلا انه يؤثر بصورة عميقة على نظرة الإنسان لذاته واحترامه لنفسه وحضوره الاجتماعي وحياته الشخصية والمهنية؛ وبالطبع الجمال أوسع وأعمق من مجرد إنجاز جمالي خارجي يجب على الإنسان السعي لتحقيقه.

إلا انه لا يمكن لأي إنسان ذكراً كان أم أنثى أن ينكر أهمية جمال الشكل الخارجي لا سيما في رسم الانطباع المبدئي، ثم ان جوهر الإنسان وتصرفاته ومبادئه إما تزيده إشراقاً وتألقاً وتحبباً من النفوس أو أن تقصيه بعيداً. فالجمال والشباب ثروة قد لا تشعر بدفء شمسها إلا عندما تبدأ بالغروب.

الحذر

ويتابع الدكتور فادي عبد القادر استشاري ومدير احد مراكز الاسنان الخاصة بدبي: الأسنان الجميلة تعطي الإنسان ابتسامة مشرقة وتمنحه ثقة بنفسه مع مراعاة توخي الحذر في عمليات تجميل الأسنان، والتأكد من أن يتم ذلك على أيدي متخصصين في هذا المجال؛ حيث إن الأوجه الخزفية تعتمد بشكل أساسي على مدى دقة طبيب الأسنان وخبرته في هذا المجال والمواد المستخدمة في تصنيع تلك التركيبات.

ويضيف ان أحد أسرار الابتسامة الناصعة والبراقة والتي غالباً ما نلاحظها لدى الممثلين والسينمائيين أو ما تسمى بابتسامة هوليوود؛ هي عبارة عن قشرة تجميلية سنية، رقيقة جداً مصنوعة من السيراميك الخاص تسمح باختراق الضوء يتم لصقها على الواجهة الأمامية للسن ويتم من خلالها إغلاق أو تسكير كل الشوائب التي تظهر أثناء الابتسامة، بشكل دقيق ورائع دون اللجوء إلى حفر الأسنان والنتيجة دائمة ولا تتغير مع الوقت ولا حتى بسبب التدخين، القهوة، الملونات.

بدعة

في المقابل تعارض الدكتورة موزة طحوارة رئيس شعبة تقويم الأسنان بجمعية الإمارات الطبية وبشدة؛ عملية تغيير المظهر الخارجي للأسنان الطبيعية، وتذهب إلى القول إن ما بات يعرف بـ«ابتسامة هوليوود» هي بدعة اخترعها البعض لتحقيق الربح المادي السريع، فجمال ابتسامة الأسنان الطبيعية أفضل 100 مرة من الابتسامة المصنعة.

ولا شيء أفضل من خلق الله، فالشعوب الخليجية تميل أسنانها إلى الصفار والإفريقيون إلى البياض، وبإمكان الإنسان أن يحافظ على أسنانه الطبيعية أو معالجتها، ولكن ليس عن طريق «ابتسامة هوليوود».

Email