أول برنامج للإدارة المستدامة عالمياً

«البيئة» تطلق برنامج الإمارات للتميز البيئي

■ بن علوان وعذيبة القايدي خلال إطلاق البرنامج | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة البيئة والمياه، أمس، «برنامج الإمارات للتميز البيئي»، الذي يعد أول برنامج للإدارة البيئية المستدامة عالمياً، يتم من خلاله تصنيف وتقييم المؤسسات الحكومية والجهات الخاصة بالدولة وفقاً لمعايير بيئية وطنية، مع الأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات والمعايير العالمية، فيما سيتم فتح باب المشاركة في غضون الربع الثاني من العام المقبل، حسب إفادة وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لقطاع المناطق، سلطان بن علوان.

وقال علوان في مؤتمر صحافي عقد أمس، إن «البرنامج سيتم من خلاله تقييم وتصنيف الجهات المشاركة (حكومية وخاصة) لأجل الارتقاء بها في مجال الاشتراطات والمعايير البيئية، فيما يحتوي على أربعة محاور محددة، تتمثل في استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، وتشمل ( الطاقة الخضراء، الاستثمار الأخضر، الحياة الخضراء، التقنيات الخضراء)»

. وأضاف: «يأتي المعيار الثاني ليضم التشريعات والممارسات البيئية، ويشمل محور البيئة والتنمية المستدامة، محور خطط الطوارئ لمواجهة الكوارث البيئية، ومحور المبادرات البيئية المجتمعية، كما يتناول المعيار الثالث المؤشرات البيئية العالمية، ويشمل محور: شهادة الأيزو 14001، ومحور المبادرات التي ترفع مؤشر الأداء البيئي للدولة».

معايير

وتابع علوان أن «المعيار الرابع يتطرق إلى المؤشرات الوطنية، ويشمل محور نسبة النفايات المعالجة من إجمالية النفايات المنتجة، ومحور نسبة إسهام الطاقة النظيفة، ومحور خفض كثافة توليد النفايات ومحور مؤشر جودة الهواء، في مسعى إلى تحقيق نقلة نوعية في تطبيق المعايير والمؤشرات البيئية على مستوى الجهات الحكومية والخاصة، ورفعها إلى أفضل المستويات العالمية».

استحداث برنامج

من جهتها، أفادت مديرة إدارة الكيماويات في وزارة البيئة والمياه، عذيبة القايدي، بأنه «تم استحداث البرنامج من خلال توجهات حكومة دولة الإمارات باعتماد نظام الخمس نجوم في جميع الخدمات لجميع الجهات في الدولة..

وفي السياق ذاته تم عمل مقارنات معيارية مع عدد من الجوائز والشهادات البيئية العالمية، ما سيسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021، وتطبيق بعض مسارات استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء مثل: الطاقة الخضراء، الاستثمار الأخضر، التقنيات الخضراء، الحياة الخضراء».

جهات مستفيدة

أشارت عذيبة القايدي إلى الجهات والقطاعات المستفيدة من البرنامج، لافتة إلى أنها «تتمثل في جميع المؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة على مستوى الدولة، وبجميع نشاطاتها كالمنشآت الصناعية..

والقطاع الخدمي، وقطاع البناء والتشييد، على أن يتم تصنيف المؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة في الدولة وفق معيار الخمس نجوم في المجال البيئي للحصول على شهادة من برنامج الإمارات للتميز البيئي، وبناء على نتائج التقييم سيتم منح المؤسسة عدد من النجوم من نجمة واحدة ولغاية خمس نجوم كونه حداً أعلى».

Email