شرطة دبي تكشف عن «فني إبطال القنابل»

منصور بن محمد يزور «واحة الابتكار»

■ منصور بن محمد خلال زيارته المنصة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

زار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم «واحة الابتكار» في منصة شرطة دبي التي دشنتها في دبي مول، ضمن مشاركتها في فعاليات أسبوع الابتكار، بهدف تعريف الجمهور بأحدث الابتكارات الحديثة، والاستماع إلى آرائهم في الخدمات المقدمة، وخاصة الذكية منها.

واطلع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم على آخر الابتكارات التي يقدمها مختلف الإدارات العامة في شرطة دبي إلى أفراد الجمهور، واستمع إلى شرح حولها من قبل الضباط وأفراد الشرطة، فيما استمع إلى شرح من موظفي برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر» الذي يشارك شرطة دبي منصتها.

ابتكاران جديدان

وكشفت شرطة دبي عن ابتكارين جديدين، يهدفان إلى الإسهام في تحقيق أمن وسلامة الناس، الأول خاص بالتعامل مع الأجسام المشبوهة، والثاني جهاز لتقديم إنذارات خاصة بالحرائق لأصحاب المنازل والشقق حال وجودهم خارجها.

وحول الابتكار الأول، كشفت إدارة المتفجرات في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ عن حقيبة خاصة بـ«فني إبطال القنابل»، تستخدم في توفير كل الأدوات الخاصة للتعامل مع الأجسام المشبوهة في أقل وقت ممكن.

وأشار المقدم أيوب كنكزار، مشرف فني في إدارة المتفجرات، إلى أن الحقيبة تحتوي على كل المستلزمات التي يحتاج إليها فني إبطال القنابل أثناء تعامله مع الأجسام المشبوهة، وتقليل الجهد المبذول منه، والوقت الذي يحتاج إليه للتعامل مع الجسم. وبين أنه في حال وجود بلاغ عن وجود جسم مشبوه تتحرك الفرق المختصة، ويرتدي فني إبطال القنابل بدلة خاصة تزن ما بين 45 إلى 50 كيلوغراماً، ثم يتجه سيراً إلى مكان الجسم مبتعداً عن نقطة السيطرة، وهي «نقطة الأمان» التي يمنع تجازوها. وأوضح أن الفني يتجه إلى مكان الجسم المشبوه مرتدياً البدلة الخاصة، ومن ثم فإنه يبذل جهداً كبيراً نتيجة وزنها، ثم يعاين الجسم، ويعود مرة أخرى إلى نقطة السيطرة لاختيار المواد اللازمة للتعامل مع الجسم ونقلها إلى منطقة الجسم المشبوه، ومن ثم يكلف هذا الأمر وقتاً وجهداً كبيرين من قبل الفني.

وقت وجهد

وبيّن أن شرطة دبي ابتكرت الحقيبة لتخفيض الوقت والجهد اللازمين للتعامل مع الجسم المشبوه، حيث يأخذ الفني الحقيبة التي تسير على عجلات برفقته إلى مكان الجسم المشبوه ويعمل على إبطال مفعوله، مشيراً إلى أن الحقيبة تحتوي على كل الأدوات التي يحتاج إليها الفني من كاشف معادن وجهاز تصوير بالأشعة «أكسري»، وغيرها من المواد المهمة المستخدمة في إبطال مفعول الجسم المشبوه.

إلى ذلك، كشفت الإدارة العامة للأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي في واحة الابتكار عن ابتكار جديد يستخدم في تقديم إنذار عن وقوع حرائق في أي شقة عبر الهاتف النقال وبطريقة لا سلكية إلى صاحبها. وأشار الرقيب علي محمد، من الإدارة العامة للأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، إلى أن الجهاز يرسل تحذيراً مباشراً إلى مالك الشقة أو المنزل من وجود حريق، ومن ثم تمكينه من الاتصال بالجهات المختصة في أسرع وقت ممكن.

Email