التقى جون كيري واستعرض معه علاقات الصداقة وأبرز قضايا المنطقة

محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السعودي محاربة التطرف والإرهاب

■ محمد بن زايد متحدثاً إلى عادل الجبير | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء أمس، في قصر البحر عادل الجبير وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، الذي يزور الدولة حالياً، وبحث سموه وعادل الجبير الدور الفاعل للبلدين في محاربة التطرف والإرهاب والتصدي للجماعات الإرهابية التي تسعى الى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة بأساليبها وأفكارها المنحرفة.

ورحب سموه بزيارة وزير الخارجية السعودي وبحث معه العلاقات الاخوية المتميزة التي تجمع البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.

وتبادل الجانبان أهم القضايا المطروحة على الساحة والجهود والمساعي الإقليمية والدولية الرامية لإيجاد حلول سياسية تحفظ امن واستقرار المنطقة.

وتم خلال اللقاء استعراض جهود التحالف العربي في عملية إعادة الأمل في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة ودوره في مواجهة التحديات وتعزيز الاستقرار والأمن والتنمية في اليمن، إضافة إلى الأزمة السورية وأهم المستجدات حولها ونتائج الاجتماعات الأخيرة والخطوات المقبلة لتعزيز الأفكار المطروحة لإيجاد تسوية تنهي الأزمة السورية.

وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضور

حضر اللقاء معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ سيف بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي..

وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وأحمد خليفة السويدي ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

لقاء مع كيري

إلى ذلك استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في قصر الشاطئ أمس جون كيري وزير الخارجية الأميركي والوفد المرافق له الذي يزور الدولة حالياً.

ورحب سموه بزيارة وزير الخارجية الأميركي للبلاد وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون والشراكات الاستراتيجية القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وتناول اللقاء، الذي حضره سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، أبرز قضايا المنطقة وتبادلا الرأي ووجهات النظر حولها.

واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من وزير الخارجية الأميركي على نتائج المحادثات التي عقدت مؤخراً في فيينا حول الأزمة السورية والاتصالات التي أجرتها واشنطن مع حلفائها بشأن الأفكار والحلول التي تهدف إلى وضع حد لهذه الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية.

وتطرق الحديث إلى جهود التحالف الدولي في محاربة التطرف والإرهاب، وأكدا في هذا الصدد أهمية التنسيق والتعاون والتشاور بخصوص تكثيف الجهود في محاربة التنظيمات الإرهابية بأليات فاعلة ومؤثرة وتحقق أهدافها.

وأكد الجانبان في ختام اللقاء أهمية مواصلة دعم الجهود الإقليمية خاصة في اليمن وسوريا وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط والمساعي الدولية في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

كما حضر اللقاء معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وباربارا أليف سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الدولة وعدد من المسؤولين.

Email