لتوفير الراحة ومنع الاحتكاك بالكبار

«الشؤون»: استراحات للأطفال في مرافق الدولة كافة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 كشفت موزة الشومي مديرة إدارة الطفل في وزارة الشؤون الاجتماعية لـ«البيان» عن مشروع «استراحة الطفل»، الذي سيطلق خلال الفترة المقبلة، ويهدف إلى العناية بالأطفال، من خلال توفير دورات مياه خاصة بهم يستطيع الوالدان مرافقة أبنائهم من عمر 3ـ 12 عاماً فيها، فضلاً عن توفير غرف للرضاعة، التي ستعمم على كل المرافق في الدولة.

وأكدت أنه تم التواصل مع الجهات المعنية كل في اختصاصه، لمراعاة توفير كل ما يستلزم من مخططات تصميمية مستقبلية للمباني والمرافق العامة، تراعي خلالها توفير هذه الاستراحات، والعمل على تعميمها خلال الفترة المقبلة، لتعزيز الاستفادة منها.

 خصوصية مطلوبة

 وأوضحت أن إنشاء «استراحة الطفل» ستتيح للآباء والأمهات اصطحاب أطفالهم لدورات المياه بصورة آمنة، بعيداً عن الأماكن التي يستخدمها العامة من الجمهور، بهدف إيجاد خصوصية لهم، ومنع احتكاكهم بالكبار، كما ستتيح الاستراحة توفير غرف للرضاعة الطبيعية، تستطيع الأمهات بداخلها، تغيير ملابس الطفل والجلوس معه إن كان نائماً في مكان مناسب وخاص.

 حماية الأطفال

 وأضافت أن مبادرة «استراحة الطفل» تهدف إلى حماية الأطفال من الأخطار المترتبة على استخدامهم دورات المياه العمومية، التي يستخدمها الراشدون، والتي تشمل التحرش الجنسي والعنف وتجنيبهم انتقال العدوى المرضية، إضافة إلى توفير مكان مناسب ولائق للعناية بالأطفال في المرافق العامة، ودعم الجهود الوطنية في تشجيع الرضاعة الطبيعية، فضلاً عن تعزيز العلاقة بين الأم وأطفالها.

 أمن وسلامة

 وذكرت الشومي أن هناك معايير للأمن والسلامة تم اعتمادها وشملت وجود أجهزة إنذار الحريق، والكشف عن الدخان، ومخارج، وإشارات للمخارج، وطفايات، إضافة إلى كاميرات للمراقبة، ووجود خزانة للإسعافات الأولية، وعوامل أمان للتوصيلات الكهربائية، والصحية والبيئية، فضلاً عن ملاءمة ارتفاعات الأحواض وأماكن الغسل للأطفال. وقالت، إن المعايير التخطيطية اشترطت أن تكون «استراحة الطفل» قريبة من الخدمات العامة وأماكن الألعاب، وأن تتمتع بسهولة المراقبة من المارة وأولياء الأمور ومسؤولي الأمن بالمنطقة نفسها، كما اشترطت أن يكون للاستراحة أكثر من مدخل ومخرج على الطرق المحيطة بها.

وتطرقت موزة الشومي إلى غرف الرضاعة التي تضمن خصوصية الأمهات وتحتوي على كافة التجهيزات الضرورية التي تحتاج إليها الأمهات، مشيرة إلى أن هناك بعض الأماكن العامة التي توجد بها هذه الغرف، لكن مع تفعيل المبادرة سيتم نشرها في كل المرافق العامة.

 استبيانات

 أكدت موزة الشومي أن فكرة المبادرة تهدف إلى تعزيز دور الدولة في مجال حقوق الطفل، وجاءت نتيجة الملاحظات، التي رصدت في هذا الاتجاه، واستجابة لشكاوى الأسر لمعاناتهم من عدم وجود مثل هذه الخدمة، كما أنها تهدف إلى عدم انتقال الأمراض المعدية التي يصاب بها الأطفال من جراء استخدام المرافق في الأماكن العامة المشتركة، فضلاً عن نتائج الاستبيانات التي رصدتها إدارة الطفل، التي بينت الحاجة الماسة لوجود مثل هذه الخدمات.

Email