تهدف لتعزيز التلاحم المجتمعي

تنمية المجتمع تطلق مبادرة «الجار للجار» من البرشاء

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي، مبادرة «الجار للجار»، والتي تهدف إلى تطوير التلاحم المجتمعي في الأحياء السكنية وتعزيز مشاركة الأفراد والأسر في التنمية المجتمعية وفي تحسين حياة الآخرين.

 وتستمر المبادرة، التي بدأت مرحلتها الأولى في منطقة البرشاء بدبي، لثلاثة أيام، يقوم خلالها متطوعون من هيئة تنمية المجتمع بتوزيع دعوات على السكان في المنطقة لحضور فعاليات صباحية ومسائية تقام في نادي ذخر الاجتماعي لكبار السن الواقع في نفس الحي السكني، بما يتيح تعزيز التواصل بين الأسر وكبار السن الأعضاء في النادي وتشجيع الأفراد والأسر على التواصل واستثمار أوقاتهم بشكل فعّال ومفيد لتطوير التلاحم المجتمعي.

وسيتم خلال الفعاليات التي سيشهدها نادي ذخر يوم 14 أكتوبر الجاري، تعريف الزوار من سكان المنطقة بأعضاء النادي والأنشطة التي تقام فيه، ومجموعة الخدمات التي توفرها هيئة تنمية المجتمع لكبار السن ويمكن للمتطوعين استثمار أوقات فراغهم بشكل مفيد والمشاركة فيها.

وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة، 300 منزل في منطقة البرشاء، سيقوم بالتواصل معها أكثر من 50 متطوعاً من مختلف الجنسيات حيث سيعملون على زيارة هذه الأسر في منازلهم ودعوتهم للمشاركة في الفعاليات. ويشارك في المبادرة متطوعون من شرائح عمرية مختلفة تبدأ من عمر 16 سنة وما فوق.

وقال خالد الكمده، مدير عام هيئة تنمية المجتمع: «يتطلب تحقيق الانسجام المجتمعي وتحسين نمط حياة الأفراد ما يفوق الخدمات المؤسسية والتسهيلات الحياتية، لأن حاجة الأشخاص للمشاركة والتعايش والتواصل مع الآخرين، مطلب روحي ولا يمكن توفيره إلا بمساهمة جميع أفراد المجتمع في مساعدة بعضهم البعض وتحسين نمط حياة جيرانهم أو إخوانهم بطرق قد تكون بسيطة في الشكل لكنها عظيمة في النتائج، مثل قضاء بعض الوقت معهم».

ومن المقرر أن تستهدف المرحلة التالية من الحملة، جيران مركز حماية الطفل التابع لهيئة تنمية المجتمع، وجيران مركز دبي لتطوير نمو الطفل، كما سيتم تحديد مناطق أخرى بعد ذلك.

ويستضيف نادي ذخر الاجتماعي بشكل دوري حوالي 81 مسناً ومسنة، كما يبلغ أعداد كبار السن المسجلين فيه حوالي 143 من كبار السن في إمارة دبي. ويقدم النادي مجموعة من الخدمات والأنشطة للترويح عن كبار السن وتطوير مهاراتهم وتعزيز اندماجهم المجتمعي.

 وتتيح «الجار للجار»، التي أطلقها مركز دبي للتطوع التابع لهيئة تنمية المجتمع، فرصة لسكان منطقة البرشاء بدبي، للتعرف على النادي والتواصل مع أعضائه بشكل مفيد وفعال يحسن من حياة كبار السن، ويساعد الأفراد والأسر في تحسين التلاحم الاجتماعي.

Email