لفئة القيادات التنفيذية

فتح باب الانتساب لدورة قائد القرن الرابعة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

أعلنت وزارة شؤون مجلس الوزراء فتح باب الانتساب إلى الدفعة الرابعة للقيادات التنفيذية في برنامج قيادات حكومة الإمارات لغاية 30 سبتمبر الجاري، في أولى دفعات البرنامج، التي تطبق نموذج قائد القرن الـ21 الذي أطلقه مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وأكد عبدالله بن طوق المدير التنفيذي لقطاع التميز والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء أن إطــلاق الدفعة الرابعة لفئة القيادات التنفيذية في برنامج قيادات حكومة الإمارات يشكل باكورة دورات البرنامج التي تطبق نموذج قائد القرن الـ21، الذي استلهم في تصميمه نــهج قــيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، متضمنا 8 محاور رئيسية لصناعة قيادات وطنية متميزة ذات منظور عالمي، قادرة على مواكبة تغيرات العصر واستباق تحديات المستقبل.

الترشح الذاتي

وقال بن طــوق إن ما يمــيز الدورة الرابعــة للقيادات التنــفيذية يتــمثل في فتــح بـــاب الانتــساب أمـــام الــجهات الحكومية الاتحادية والمــحلية والقطاع الخاص، بعدما اقتصرت الدفعات السابقة على المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات في الجهات الحكومية الاتحادية، كما أنه تم فتح باب الترشح الذاتي، بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القيادات، بعدما كانت عملية الترشح تتم سابقاً من خلال الجهات التي يتبع لها المديرون التنفيذيون ومديرو الإدارات.

وأضاف أن برنامج قيادات حكومة الإمارات يهدف من خلال فتح باب الانتساب أمام الجهات الحكومية المحلية والشركات الرائدة في القطاع الخاص، إلى تعميم نموذج قائد القرن الـ21، بحيث يصبح منهجاً لإعداد القادة في دولة الإمارات، ورفع وتيرة المنافسة بين المتميزين في مختلف القطاعات نحو مزيد من الابتكار في العمل.

6 مسارات

ويمتد برنامج الدورة الرابعة للقيادات التنفيذية 15 شهراً، ويتضمن عقد 6 مسارات، ويتم الترشح للبرنامج من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج قيادات حكومة الإمارات www.uaeglp.gov.ae، وسيتم إغلاق باب الترشيحات بنهاية الشهر الجاري لتبدأ عملية فرز الطلبات وتصنيفها، ونقل المستوفية للشروط إلى مرحلة التقييم التي يجريها مركز تقييم متخصص ومحايد، وتعلن في الأول من نوفمبر المقبل أسماء المنتسبين الذين تم اختيارهم.

مراعاة تامة

الجدير بالذكر أن أهم ما يميز برنامج قيادات حكومة الإمارات مراعاته التامة لمسؤوليات منتسبيه واحتياجات الجهات التي يتبعون لها، دون الحاجة إلى التفرغ من العمل، نــظراً إلى مساراته المكثفة التي تعقد مرة كل شهرين وتمتد ثلاثة إلى أربعة أيام، ويشكل فرصة للقيادات لصقل خبراتها عبر التدريب العملي الذي يشرف عليه نخبة من المتخصصين العالميين والجامعات والمؤسسات الأكاديمية المرموقة.

وتشمل فئة القيادات التنفيذية المديرين التنفيذين ومديري الإدارات في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية إلى جانب مؤسسات القطاع الخاص الرائدة، الذين سيتم تأهليهم لاتخاذ قرارات تتصل بتحديد المسار والتوجه ووضع الاستراتيجية وبناء مؤسسة قادرة على التكيف مع المتغيرات.

4 فئات

تأسس برنامج قيادات حكومة الإمارات عام 2008، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويشمل 4 فئات هي: القيادات الاستراتيجية، والتنفيذية، وقيادات المستقبل، والقيادات المبدعة، ويهدف إلى تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعزيز قدرات الكوادر الوطنية، من خلال التعاون مع أفضل المراكز العلمية والعملية المتخصصة، وينظم الزيارات الميدانية للاطلاع على أفضل تجارب الدول الرائدة.

مركز محمد بن راشد يؤهل 38 منتسباً

نظم مركز برامج إعداد القادة ورشة عمل لتعريف المنتسبين لبرنامج القيادات الحكومية بأجندة البرنامج الذي سيقومون من خلاله بزيارة لمدينة نيويورك الأميركية، وقال راشد الفلاسي رئيس قسم تطوير برامج القادة في مركز محمد بن راشد لإعداد القادة لـ«البيان» إن المنتسبين في الدورة الثالثة، يصل عددهم إلى 38، تم اختيارهم من مختلف الدوائر الحكومية بدبي بمعدل واحد أو اثنين من كل دائرة.

وحول آلية الاختيار أوضح الفلاسي أن دائرة الموارد البشرية تخاطب الدوائر الحكومية بدبي، التي بدورها ترشح عددا من القادة، ثم يتم إجراء اختبارات معينة لهم من قبل البرنامج، لافتا إلى أن برنامج إعداد القادة يستهدف مديري الإدارات في تلك الدوائر.

10 أيام

وبين أنّه وكجزء من أنشطة وفعاليات البرنامج التطويرية يتم تنظيم زيارات ميدانية، حيث نظم البرنامج زيارة لمدة 10 أيام لمدينة نيويورك هذا العام، كونها تعد أكبر مراكز الصناعة والتجارة والمال والإعلام والفن والأزياء والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والترفيه، وبها أكبر المؤسسات الحكومية والخاصة، كما تعتبر الأكثر تطورا وتأثيراً في مختلف المجالات.

وأضاف أن المنتسبين سيزورون العديد من المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات، ليتمكنوا من مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجههم في أماكن عملهم، بالإضافة إلى تبني الخبرات والتجارب المختلفة، وبناء شبكة تواصل عالمية مع هذه المؤسسات، انسجاما مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي مدينة ذكية تزخر بالتطبيقات والممارسات المبتكرة.

وأفاد الفلاسي بأن برنامج الزيارة سيبدأ يوم الثامن من سبتمبر الجاري ويستمر لمدة عشرة أيام، موضحا أن محفظة برامج التطوير القيادي القائمة والمستحدثة، في مركز محمد بن راشد لإعداد القادة تضم عدة برامج، منها برنامج «القيادات التنفيذية»، الذي يستهدف المديرين التنفيذيين، وبرنامج «القيادات الحكومية» الموجه لمديري الإدارات، إلى جانب برنامج «القيادات الشابة» وهو ما يختص برؤساء الأقسام والوحدات، وبرنامج «القيادات الواعدة» الذي يعنى بالموظفين المتميزين الذين يتمتعون بمواهب ابتكارية ومؤهلات قيادية، بالإضافة إلى«برنامج حمدان بن محمد للقيادات الرياضية».

وأضاف أن منهجية التدريب التشاركي القائمة على أساليب تفاعلية تمثل السمة المميزة لبرامج «مركز محمد بن راشد لإعداد القادة»، إذ تستند البرامج مجتمعة إلى آلية متكاملة من شأنها تعزيز قنوات التواصل الفعال وتشجيع الحوار البنّاء لخلق بيئة فريدة للتعلم وتبادل الخبرات، وذلك عبر الفصول الدراسية ومنتديات التواصل والتدريب والإرشاد واستضافة الخبراء.

وتتنوع وسائل التدريب والتطوير بين المحاور التدريبية، والمشروعات التطبيقية، والإرشاد والتطوير الشخصي، ومنتديات التعارف، والزيارات الميدانية، وورش العمل، ووسائل التقييم والتطوير، والتوجيه والإرشاد، والتدريب الإلكتروني وغيرها الكثير.

إضافة نوعية

وقال: يعد برنامج «القيادات الحكومية» إضافة نوعية مهمة لمحفظة برامج التطوير القيادي في «مركز محمد بن راشد لإعداد القادة»، حيث يُعنى بالدرجة الأولى بتطوير مهارات القيادات الإدارية العليا في الدوائر الحكومية المحلية، ويرتكز إلى محاور استراتيجية أساسية، تمثل بمجملها أساس العمل الحكومي، مثل قيادة الأعمال، والتغيير والإبداع، والقيادة وإدارة وتطوير الأداء.

ويتبنّى البرنامج، الذي يقام على مدى 18 شهرا، أحدث أدوات ووسائل التدريب والتطوير، مثل المشروعات التطبيقية والإرشاد والتطوير الشخصي والزيارات الميدانية ووسائل التقييم والتطوير.

وأكد الفلاسي أن برنامج «القيادات الحكومية» يهدف إلى إعداد نخبة من القيادات الحكومية يضعون بصمتهم في تطوير مسيرة العمل الحكومي في إمارة دبي، لافتا إلى ان الدفعة الثالثة من البرنامج ستشهد تخريج 37 مدير إدارة من 24 دائرة حكومية، في حين بلغ عدد منتسبي الدفعتين الأولى والثانية 53 و33 منتسباً على التوالي، وذلك في إطار التعاون البنّاء مع كل من «جامعة ديوك»، و«جامعة إنسياد»، و«جامعة ثاندربيرد للإدارة العالمية» و«جامعة كرانفيلد».

Email