مستشفى صقر يعيد البصر لطفل مصاب بعيب خلقي

عماد مسلم

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح قسم العيون في مستشفى صقر برأس الخيمة في إعادة البصر لطفل في السابعة من العمر «سوري الجنسية» مصاب بعيب خلقي عقب عملية جراحية تم خلالها زرع عدسة بديلة داخل العين روعي فيها حساب معدلات النمو للطفل لتتناسب مع الرؤية في مراحل العمر المختلفة.

أجهزة حديثة

وأوضح الدكتور عماد مسلم، رئيس قسم جراحة العيون بمستشفى صقر، أن الجراحة قد أجريت تحت المخدر الكامل نظراً لصغر عمر المريض، حيث إن الطفل عمره سبع سنوات، ما يجعل تعاونه مع الطاقم الطبي صعباً، لافتاً إلى أن العملية كانت تستغرق سابقاً أكثر من ساعة وبعد دعم القسم بأحدث الأجهزة لتفتيت وشفط العدسة باستخدام الموجات فوق الصوتية أصبحت تستغرق 10 دقائق فقط.

وأضاف أن المريض خرج من المستشفى وهو في حالة طبيعية واستعاد القدرة البصرية للعين اليمنى، وأصبح قادراً على محاكاة أصدقائه في التحصيل العلمي واللعب مثل أي طفل آخر.

تاريخ المريض

وكان الطفل يعاني من عيب خلقي لم تكتشفه الأسرة منذ ولادته، إضافة إلى وجود ضغط بالعين والمعروف بـ «المياه الزرقاء» ما جعل قرار إجراء عملية عاجلة لسحب المياه البيضاء وزرع عدسة جديدة باستئصال الجزء الأمامي من السائل الزجاجي لتجنب حدوث عودة الأعراض الخاصة بالمياه البيضاء مرة أخرى.

وأكد مسلم ضرورة الكشف المبكر للأطفال ومراجعة الطبيب المختص، حيث يمكن الاستدلال على إصابة الطفل بعيوب بصرية من خلال ظهور بعض الأعراض مثل تجنب الضوء وزيادة معدل الرمش وتضييق حدقة العين بصورة متكررة.

دعم

قال د. عماد مسلم: إن دعم المنطقة الطبية في رأس الخيمة لقسم العيون في مستشفى صقر أدى إلى زيادة استقبال الحالات التي يتم تحويلها من مستشفيات الإمارات المجاورة، لافتاً أن قسم العيون بمستشفى صقر أجرى 367 عملية جراحية واستقبل 6833 مراجعاً منذ بداية العام الجاري، فيما استقبل القسم خلال العام الماضي 13627 مراجعاً وأجرى 736 عملية جراحية.

Email