برامج ومحاضرات في مراكز الثقافة احتفالاً بالمرأة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت مراكز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ضمن الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، والذي تزامن مع 28 من أغسطس الجاري، بتوجيه من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام بالإمارات، وذلك احتفاء بتدشين الاتحاد النسائي العام في 28 من شهر أغسطس عام 1975، ليكون الممثل الرسمي للمرأة الإماراتية.

ويأتي الاحتفال الأول بـ «يوم المرأة الإماراتية» هذا العام، للاحتفال بالمرأة الإماراتية المنضوية تحت لواء الخدمة العسكرية للدفاع عن وطنها وخدمته في المجالات العسكرية والمجتمعية المرتبطة بها كافة، حيث سيكون هذا العام للاحتفاء بالمرأة الإماراتية العاملة في صفوف القوات المسلحة، تقديراً وتثميناً لدورها البطولي وتضحياتها وعطاءاتها النبيلة والشجاعة في هذا الميدان.

وتحظى المرأة الإماراتية بتقدير القيادة الرشيدة ودعمها المتواصل، بدءاً من قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971، فقد كان القائد المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، باني نهضة الإمارات، حريصاً على دعم المرأة وتمكينها وإزالة جميع المعوقات التي تقف حائلاً أمام تقدمها والاعتراف بحقوقها.

رؤية حكيمة

كما ظلت هذه الرؤية الحكيمة والقيادة الرشيدة متعمقة ومتجذرة في فكر ونهج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، فعزز دعم المرأة، من خلال إطلاق برامج طموحة، وفتح أمامها آفاقاً واسعة، لتكون شريكاً أساسياً مع أخيها الرجل في مختلف مجالات العمل الوطني، وتبوأت أرفع المناصب السياسية والتنفيذية والتشريعية ومختلف مناصب القيادة العليا التي تتصل بوضع الاستراتيجيات واتخاذ القرار.

وقد استضاف مركز أبوظبي الثقافي في مدينة العين، نخبة نسائية رائدة في جلسة حوارية، بعنوان «مبدعات في مسيرة الإمارات»، اللاتي يمثلن قدوة للمجتمع، لتقديم مزيد من التميز والإبداع، حيث حجزن لأنفسهن مقاعد ضمن المناصب القيادية، واحتللن مواقع مرموقة في المجتمع.

حيث استضاف المركز، الدكتورة ميثاء الهاملي مستشار التراث المعنوي هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، والعقيد الدكتور جميلة ناصر عبد الله مدير فرع الشرطة النسائية في مدينة العين، وفاطمة الشامسي رئيس وحدة التنسيق والمتابعة غرفة أبوظبي فرع العين.

احتفالات

وقد أقام مركز المنطقة الغربية الثقافي، احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية، تضمن الحفل فقرة ترحيبية تراثية إماراتية من تقديم طالبات صيف بلادي 2015، وعرض فيلم وثائقي عن دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في تمكين المرأة، وتشجيعها على ممارسة دورها في المجتمع، ومحاضرة عن المرأة الإماراتية، ألقتها الصغيرة محمد الراشدي، بالتعاون مع مركز الدعم الاجتماعي، وعرض فيلم لرصد حركة تطور المرأة قديماً وحديثاً، .

وقالت مهرة خلف المزروعي إن كل المكرمات يستحققن هذا الشرف، ووصفت التكريم الذي قدمه مركز الوزارة بأنه دافع إيجابي للمرأة في المنطقة الغربية للتفاعل مع المجتمع، وقالت المهندسة عائشة الحمادي إن التكريم يحفظ ويشجع على بذل عطاء أكثر.

ولاء

وقد نظم مركز دبا الفجيرة الثقافي، احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية، تضمن قسم الولاء، وكلمة ترحيبية، بحضور قيادات المؤسسات الحكومية والاتحادية بالإمارة، بالإضافة إلى محاضرة عن المرأة القيادية في الإمارات، قدمها الأستاذ أحمد سليمان مدير عام إدارة في حكومة الشارقة سابق، ومتفرغ حالياً للتدريب في مجال الإدارة والتنمية البشرية.

وفي نهاية الحفل، تم تكريم العسكريات ممن تركن بصمة في السلك العسكري والشرطي، كما نظم مركز مسافي الثقافي، زيارات ميدانية للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في مسافي، لتكريم كافة القيادات النسائية بالمنطقة، وأشارت أمل الكعبي مدير مركز مسافي الثقافي، أن اختيار يوم للاحتفال بالمرأة الإماراتية، هو تكريم تستحقه.

Email