تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة

13.7 مليوناً حصيلة اليوم الأول من «عونك يا يمن»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تدفقت التبرعات المادية على مراكز وفروع هيئة الهلال الاحمر الاماراتي أمس في اليوم الاول لحملة (عونك يا يمن) التي أطلقت بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

وأعلن الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن حصيلة التبرعات لصالح الحملة بلغت حتى الآن 13 مليونا و700 ألف درهم.

وكان المواطن عبد الرحيم بالغزوز الزرعوني من أوائل المحسنين الذي تفاعل مع الحملة خلال الساعات الاولى من انطلاقها وتبرع بمبلغ مليون درهم، فيما تبرعت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بمليون درهم ودائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري في دبي بمبلغ مليون درهم ومؤسسة الانصاري للصرافة بمبلغ مليون درهم، في الوقت الذي تلقى فيه الموقع الالكتروني للهلال والتطبيق الخاص بالتبرع والرسائل النصية المزيد من التبرعات.

ترميم وصيانة

وكشفت الهيئة في تصريحات صحفية أمس أنها بدأت اعمال الصيانة والترميم وإعادة التأهيل لنحو 135 مدرسة في عدن والتي تضررت بفعل الأزمة، حيث ستسهم هذه المشاريع في إعادة نحو 138 ألف طالب وطالبة من المراحل التأسيسية إلى الثانوية الى مدارسهم مع اقتراب العام الدراسي الجديد.

تفاعل كبير

وأكد محمد الفهيم نائب الامين العام للهلال الاحمر للخدمات المساندة ان الحملة شهدت تفاعلا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة أمس، مشيرا الى ان الهيئة تستقبل أيضا التبرعات العينية في فروعها مثل الادوية والمستلزمات الطبية والاغذية والمواد الخاصة بالدراسة والتعليم وغيرها، والتي سيتم ارسالها الى اليمن من خلال مدينة دبي الانسانية العالمية، مشيرا الى ان هنالك شحنة مساعدات ستصل الى اليمن خلال اليومين المقبلين محملة بالمساعدات.

وقال الفهيم انه تم اجراء اتصالات مع عدد من المؤسسات العاملة بالدولة والبنوك لدعم التأييد للحملة، حيث ستشهد الايام المقبلة إقبالاً وتفاعلاً كبيرين من قبل العديد من الجهات، مؤكدا ان الحملة إعمارية تنموية بالدرجة الاولى تهتم بالصحة والتعليم وإعادة البناء وتأهيل البنية التحتية وتحسين جــودة الحياة بالنسبة للسكان.

وأشار الى ان الهــلال سيشرف بشكل كامل على مشاريع اعادة الاعمار والتأهيل في اليمن بالتعاون مع الشركات التي ستنفذ هذه المشاريع مؤكدا ان الاولوية في الاعمار للمدارس خاصة مع اقتراب موسم الدراسة اضافة الى المشاريع الصحية والبنية التحتية.

وأوضح نائب الامين العام للخدمات المساندة ان الهلال قام بحصر احتياجات المدارس في عدن، مشيرا الى ان بعض المدارس تحتاج الى تأهيل وأخرى الى اعادة اعمار، مؤكدا ان الهلال ومن منطلق حرصه على متابعة الطلاب لتعليمهم سيقوم بدمج طلاب في المدارس التي يتم الانتهاء من صيانتهــا الى حين الانتهاء من المدارس الاخرى حتى لا تفوت على الطلاب فرصة الالتحاق بالتعليم.

 وحث الفهيم المواطنين والمقيمين إلى التفاعل مع الحملة ومساندتها، مؤكدا ان دولة الامارات لم تبخل بتقديم أرواح الشهداء من أبنائها دفاعا عن اليمن ولن تدخر أي جهد لدعم المحتاجين، لأن اليمن دولة شقيقة وأمنها مهم جدا لمنطقتنا، مشيرا الى ان الحملة ليست فقط للشعب الاماراتي والمقيمين على أرضها، فالقنوات مفتوحة للتبرع للعالم أجمع لدعم الحملة التي تعتبر انسانية بالدرجة الاولى.

إعادة الكهرباء

من جانبه قال فهد عبد الرحمن نائب الامين العام لجمع التبرعات ان الامارات ممثلة في هيئة الهلال الاحمر تمكنت من اعادة الكهرباء الى عدن بنسبة 75% بعد ان كانت متوقفة بشكل كامل، حيث ارسلت الامارات ممثلة في هيئة الهلال الاحمر وبالتنسيق مع بعض الجهات الخيرية بالدولة ومنها مؤسسة خليفة الانسانية مهندسين وفنيين قاموا بإصلاح المولدات والتي تم توفيرها من الامارات إضافة الى بعض الاجهزة ويجري حاليا العمل على اعادة الكهرباء الى عدن بنسبة 100% وبعد اكتمال المشروع ستغطي الكهرباء عدن وبعض المحافظات المجاورة.

وأكد فهد ان الهلال الاحمر أيضا قدم منذ بداية الازمة الدعم للمستشفيات ووفر المستلزمات الطبية، حيث سبق ان ارسل باخرة محملة بشكل كامل بهذه المعدات وما زلنا ندرس احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية من الادوية اضافة الى اعادة تأهيل وإعمار المستشفيات من مبانٍ وكوادر وغيرها.

وأشار فهد الى انه في اطار توجة الامارات الى دعم السوق المحلي وتشغيل وتحريك عجلة الحياة في عدن يتم حاليا توفير عدد من المواد في السوق المحلي اليمني مثل المواد الغذائية وغيرها بما يساهم في توفير الاحتياجات.

وأشار الى ان الهلال يدرس ايضا حاليا احتياجات الجامعات في اليمن ليتم بعد ذلك العمل على صيانتها واعادة اعمارها وتأهيلها لاستقبال الطلبة بعد ان توقفت فيها الدراسة.

200 موقع

الى ذلك قال محمد احمد اليماحي مدير ادارة جمع التبرعات في هيئة الهلال الاحمر ان الهيئة خصصت 200 موقع لجمع التبرعات على مستوى الدولة وطبعت حتى الان اكثر من 115 ألف دفتر كوبون للمرحلة الاولى من الحملة والتي تم توفيرها في فروع الهيئة ونقاط التبرع وفي المراكز التجارية اضافة الى ان الهيئة خاطبت عددا من الوزارات والجهات الحكومية ومنها وزارة التربية والتعليم لدعم الحملة.

وأكد ان هنالك إقبالاً كبيرا على التبرع للحملة عبر جميع قنوات التبرع ومنها التبرع الالكتروني وعبر تطبيق emiratesrc عبر الهواتف الذكية، اضافة الى التبرعات عبر الرسائل النصية لارقام اتصالات ودو وعبر حساب الهيئة في البنوك، مشيرا الى ان الهاشتاق الخاص بالحملة تمت مشاهدته حتى امس من اكثر من 124 مليون شخص.

وتدعم حملة عونك يا يمن الأوضاع الإنسانية في اليمن ومساعدة حوالي 10 ملايين شخص تأثرت أوضاعهم نتيجة الأزمة الأخيرة وتستمر لمدة شهر لحشد الدعم لصالح برامج ومشاريع الهيئة الموجهة للمتأثرين من الأحداث في اليمن وتخفيف معاناتهم.

 

ناشدت هيئة الهلال الأحمر جميع قطاعات المجتمع في الدولة لمؤازرة جهود الهيئة ودعم برامجها الإنسانية وعملياتها الإغاثية الممتدة للمتأثرين في المحافظات اليمنية.. وناشدت المحسنين والخيرين من أبناء الدولة والمقيمين لمساندة فعاليات حملة (عونك يا يمن) التي تنطلق بالتنسيق مع المؤسسات الإعلامية في الدولة لحشد الدعم لصالح الأشقاء في اليمن ومناصرة قضاياهم الإنسانية.

وكانت الامارات ممثلة في هيئة الهلال الاحمر من أوائل المساندين لليمن في أزمتها الحالية، حيث تحركت قوافلها الإغاثية جوا وبحرا وبرا لتحط رحالها وسط المنكوبين والنازحين، حيث تواجدت فرق الهلال الاحمر الاماراتي والمتطوعين في مسرح الأحداث وهي متواجدة الآن لتقديم كافة سبل الدعم والمساندة، وتدرس على الطبيعة احتياجات الساحة اليمنية من البرامج والمشاريع التنموية وإعادة الإعمار خاصة في المجالات الصحية والتعليمية والخدمية الأخرى كإمدادات المياه والكهرباء وغيرها.

وخصصت الهيئة 200 موقع على مستوى الدولة لتلقي التبرعات المادية والعينية، منها 171 موقعا دائما على النحو التالي: أبوظبي 47 موقعا، بني ياس 26 موقعا، العين 45، المنطقة الغربية 11، دبي 19 موقعا، الشارقة 10، عجمان 2، الفجيرة 6 مواقع، رأس الخيمة 3، أم القيوين 2، هذا إضافة إلى 29 موقعا جديدا لحملة اليمن.

كما يمكن التبرع للحملة عبر الحسابات البنكية الخاصة بإغاثة اليمن وهي: مصرف أبوظبي الإسلامي حساب رقم (20865607) بنك دبي الإسلامي (3520558625901) مصرف الهلال (26419000069) مصرف الشارقة الإسلامي (60445518012) هذا بجانب الرسائل النصية وموقع الهيئة الإلكتروني (www.emiratesrc.ae ) ومواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، انستغرام، يوتيوب، وتويتر).

مناشدة أهل الخير لدعم البرامج الإنسانية

 

Email