في إطار متابعة الاستعدادات لموسم الأمطار المقبل

»البيئة« تتفقد أعمال صيانة سدود وحواجز الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

زارت المهندسة مريم محمد سعيد حارب وكيل الوزارة المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة في وزارة البيئة والمياه وعدد من موظفي الوزارة سدود وحواجز منطقة السيجي بإمارة الفجيرة .

ومنطقة شوكة والمنيعي بإمارة رأس الخيمة ومنطقة فيلي بإمارة الشارقة، للاطلاع على الجهود المبذولة والمتواصلة لأعمال الصيانة استعداداً لموسم الأمطار المقبل ومتابعة إنجازات مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإنشاء السدود ضمن مبادرات سموه لتطوير وتنمية المناطق النائية.

وتأتي الزيارة في إطار تفقد تطورات العمل واستكمال الأعمال الإنشائية وأعمال الصيانة في إطار توجه الوزارة الاستراتيجي بتعزيز الإدارة المتكاملة لاستدامة الموارد المائية ودعم مخزون المياه الاستراتيجي في الدولة.

حلول مستدامة

وأفادت المهندسة حارب بأن الوزارة تحرص كامل الحرص على إيجاد حلول مستدامة لكافة الضغوط والتحديات ذات الصلة بالأمن المائي في سياق تبني استراتيجيات التنمية المستدامة للموارد المائية.

وتسعى الوزارة الى تكثيف جهودها في هذا المجال وإطلاق المزيد من الاستراتيجيات والمبادرات لتحسين ادارة الموارد المائية ودعم المخزون الاستراتيجي للمياه وزيادة مساحة واستدامة كفاءة حصاد مياه الأمطار بهدف تعزيز الموارد المائية الجوفية الطبيعية.

وأكّدت حارب أنه قد تمّ الانتهاء من بناء 8 سدود وحواجز في منطقتي سكمكم وشويص في فبراير 2015م والتي تقدّر الطاقة الاجمالية التخزينية لبحيرات تلك السدود والحواجز بحوالي 453 ألف متر مكعب من المياه أي ما يقدر 100 مليون جالون.

وبدأت الجولة التفقدية من منطقة السيجي بإمارة الفجيرة، حيث تمّ تفقد عدد من سدودها وسد عشواني وسد ممدوح وسد صفني، ثمّ تم ّالتوجه الى منطقة شوكة بإمارة رأس الخيمة للاطلاع على سد القصعة والقشيش ومتابعة تنفيذ أعمال التطوير لسد الشوكة، بالإضافة الى تفقد سد طوى وربقة وحاجر المنيعي وحاجز اللص في منطقة المنيعي.

كما تمّت مراجعة سلامة وكفاءة السدود ومتطلبات تنفيذ أعمال معالجة الرشح في منطقة كدرا وفيلي، ومن ثمّ تمّ التوجه الى حوض وادي الحلو وغيل كلباء لمعاينة مواقع المشاريع الجديدة لإنشاء السدود. واختتمت الزيارة في منطقة سكمكم لتفقد تنفيذ مشاريع السدود ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة.

Email