انسحاب مرشحة و«الوطنية للانتخابات» تبت في الاعتراضات اليوم

3 طعون في أبوظبي والشارقة ومخالفة برأس الخيمة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

انتهت أمس المهلة التي حددتها اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي لاستلام طعون الاعتراض على المرشحين، حيث استلمت اللجنة طلبين بالطعن من الشارقة وطلباً واحداً بالطعن في أبوظبي، ومخالفة انتخابية من أحد المرشحين في رأس الخيمة، وتم إحالة الطعون المقدمة إلى لجنة الطعون، ورفع تقرير من اللجنة القانونية إلى اللجنة الوطنية للانتخابات بشأن المخالفة الانتخابية الواردة من رأس الخيمة.

وأكد معالي الدكتور أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات أن عملية الطعون سارت بشكل طبيعي وفق معايير الدقة والشفافية التي تنتهجها اللجنة الوطنية للانتخابات في إدارة العملية الانتخابية، وفق أفضل المعايير والإجراءات التنظيمية التي تليق بمكانة ورصانة العملية الانتخابية.

دراسة

وأشار معاليه إلى أن الطعون المقدمة إلى اللجنة تم التعامل معها وفق الأطر القانونية والإجرائية المتبعة، وستعمل اللجان المتخصصة والتابعة إلى اللجنة الوطنية للانتخابات على دراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها بما يضمن الحقوق لجميع أعضاء الهيئات الانتخابية بالمشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية.

وسوف تقوم اللجنة الوطنية للانتخابات بإحالة طلبات طعون الاعتراض على المرشحين إلى لجنة الطعون اليوم من أجل تقديم تقارير بالرأي القانوني فيها إلى اللجنة الوطنية ليتم لاحقاً إصدار قرارات اللجنة الوطنية للانتخابات في هذا الشأن، وتكون القرارات الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات نهائية أي لا يجوز الطعن عليها بأي طريق من طرق الطعن وبعدها تعلن في 31 الجاري القائمة النهائية للمرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي.

كفاءة

ووفقاً للتعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي سوف تتولى لجنة الطعون، وهي لجنة مشكلة برئاسة قاض وعضوية اثنين من ذوي الخبرة والكفاءة القانونية، بفحص ودراسة طعون الاعتراض على المرشحين وتقديم تقارير بالرأي القانوني فيها إلى اللجنة الوطنية للانتخابات للبت فيها بقرارات تحوز قوة الأحكام النهائية.

وأكد أحمد محمد بن حميدان نائب مدير عام ديوان سمو حاكم دبي رئيس لجنة إمارة دبي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي عدم تلقي اللجنة طعون ضد المرشحين، مشيراً إلى أن اللجنة الوطنية للانتخابات سوف ترد على الاعتراضات على المرشحين اليوم الخميس فيما يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين في 31 من الشهر الجاري .

وكشف المستشار القانوني منصور بن نصار مدير الإدارة القانونية بمكتب صاحب السمو حاكم الشارقة رئيس لجنة الشارقة لانتخابات المجلس الوطني 2015 عن تسجيل اللجنة أمس حالة انسحاب لإحدى المترشحات، مفيداً بأن اللجنة فحصت الطعنين المقدمين ضد اثنين من المرشحين من الناحية الشكلية وتحققت من استيفائهما للشروط الشكلية التي تنص عليها التعليمات التنفيذية وأحالتهما إلى اللجنة الوطنية للانتخابات للبت في موضوعهما، مشيراً إلى أن من تقدموا بالطعن توافرت فيهم الشروط والضوابط بحيث يجب أن يكون مقدم الطعن عضواً في الهيئة الانتخابية وأن يكون الطعن مبنياً على أسباب مقبولة وأن يقدم الطعن إلى اللجنة خلال المدة التي تحددها اللجنة لترفعها إلى لجنة الطعون وأن يودع مقدم الطعن مبلغاً قدره ثلاثة آلاف درهم على سبيل الكفالة لدى اللجنة الوطنية ويرد هذا المبلغ إلى مقدم الطعن إذا صدر القرار في صالحه ويصادر إذا رفض طعنه.

خطط

من جهة أخرى تواصل لجنة الشارقة استقبال المرشحين للاطلاع على خططهم الدعائية وبرامجهم الانتخابية لاعتمادها، ومن شأن الاستمارة التي يتقدم بها المرشح أن توضح الأنشطة والفعاليات التي يعتزم القيام بها من الدعاية التلفزيونية والإعلانات الصحفية والاجتماعات وإعلانات الشوارع وعدد المرات المزمع القيام بها وتكلفتها المادية ومصادر تمويلها إضافة إلى إقرار من المرشح بصحة البيانات الواردة في الطلب وتعهده بالالتزام بضوابط الحملة الانتخابية.

 وحرص أعضاء اللجنة على الرد عن كافة الاستفسارات الواردة من المرشحين بشأن ضوابط الحملات الدعائية وفتراتها والمتاح بها وما يدون في الاستمارة المعدة لذلك.

تفاصيل

وأكد راشد عبدالرحمن جبران السويدي رئيس لجنة الانتخابات في عجمان عدم وجود طعون، منوهاً بأن عدد المرشحين في عجمان 23 مرشحاً بينهم 4 سيدات، وتم إغلاق باب الطعون ظهر أمس.

تشجيع

وقال العميد محمد بن غانم الكعبي رئيس لجنة الفجيرة لانتخابات المجلس الوطني: إننا نأمل في أن يستكمل كافة المرشحين طريقهم إلى المجلس الوطني، حيث يتمتع مرشحو الإمارة في الدورة الحالية بخبرة علمية وعملية مميزة، وذلك من القطاعين الحكومي والخاص، فلهم منا الدعم والتشجيع لاستكمال مراحل العملية الانتخابية.

عناصر

وأكد المستشار راشد جمعة رئيس اللجنة الانتخابية في أم القيوين أن القائمة الانتخابية تضم عناصر شبابية كثيرة ووصولها إلى قبة البرلمان سيسهم في إبراز قدراتهم ومهاراتهم في تولي المناصب القيادية العليا، كما أن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي تعكس مدى حرص القيادة الرشيدة في اشراك المواطنين في العملية السياسية وصنع القرار.

وقال إن عدد الناخبين للدورة البرلمانية المقبلة في أم القيوين بلغ 4 آلاف و105 أعضاء، بينهم 2480 من الذكور بنسبة 60%، و 1625 من الإناث بنسبة 40%.

مراقبة

وقال حمد العوضي عضو لجنة انتخابات رأس الخيمة والمتحدث الرسمي للجنة إنه وفقاً لتوجيهات رئيس اللجنة، سيتم إطلاق مبادرة لخدمة ودعم المرشحين أثناء الحملات الانتخابية سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن مهام اللجنة ستتركز بصورة أساسية في مراقبة الحملات الانتخابية التي ستبدأ اعتباراً من 6 سبتمبر المقبل.

أسباب

كانت اللجنة الوطنية للانتخابات أعلنت في وقت سابق أنه يجوز لكل عضو من أعضاء الهيئة الانتخابية في الإمارة تقديم طلب بالطعن في ترشح أحد المرشحين إلى لجنة الإمارة التي ينتمي إليها وفق النموذج المعد لذلك، خلال الفترة التي حددتها من 24 ولغاية 26 أغسطس 2015، على أن يكون الطعن مبنياً على أسباب مقبولة ومصحوبة بالوثائق الداعمة لطعنه.

Email