ابن سرور: الإمارات حريصة على سلامة وأمن العمال

حملات يومية للتأكد من حظر العمل وقت الظهيرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد اللواء عبيد مهير بن سرور نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، حرص دولة الإمارات على سلامة وأمن العمال، والعمل على تأمين بيئة عمل آمنة لهم، وإلزام أصحاب العمل بتوفير كل ما يلزم لحماية العمال في كل الأوقات، وخصوصاً في مواقع العمل المكشوفة، وحمايتهم من أشعة شمس الصيف الحارقة. وأضاف أن قرار حظر العمل الذي طبقته الدولة منذ عشر سنوات، أسهم في درء أي مخاوف من احتمال تعرض العمال لأمراض تسببها أشعة الشمس الملتهبة، وإلزام أرباب المنشآت بتنفيذ القرار.

وقد بدأت اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، حملة تفتيش يومية للتأكد من التزام العمال والشركات في إمارة دبي، بقانون حظر العمل خلال فترة الظهيرة، من الساعة 12:30 وحتى الساعة 3 بعد الظهر، والذي يبدأ من 15 يونيو وسيستمر حتى 15 سبتمبر. ويقدر عدد العمال في قطاع البناء في دبي بأكثر من نصف مليون عامل، وهم المستفيدون من قانون حظر العمل وقت الظهيرة في صيف هذا العام.

السلامة المهنية

وقال اللواء بن سرور إن قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، أسهم في رفع ثقافة الصحة والسلامة المهنية لدى العمال وأصحاب العمل. وأضاف أن فرق التفتيش التابعة للجنة، تستخدم الأجهزة الذكية للإبلاغ عن المخالفات وتوثيقها، من خلال تصوير العمال إن وجدوا يعملون خلال أوقات الحظر، ويقوم فريق التفتيش بتقديم التقارير إلى اللجنة مباشرة من موقع العمل، واللجنة بدورها تتخذ الإجراءات اللازمة ضد أصحاب الشركة في حالة وجود مخالفة.

وأوضح أن الدوريات قامت منذ بداية تطبيق الحظر وحتى 30 يوليو الماضي، بزيارة مواقع 9662 شركة في إمارة دبي، وقد وجدت جميعاً ملتزمة بالقانون، مشيراً إلى أن دوريات اللجنة العمالية في دبي، تراقب عن كثب كافة المناطق في بر دبي وديرة، وأن التفتيش هو جزء من التزام اللجنة بحماية حقوق العمال وضمان سلامتهم وصحتهم، وأيضاً ضمان أن يتوفر لهم مكان عمل آمن وبيئة صحية.

وأكد اللـــــواء بن سرور أن اللجنــــة حريصة على ضمان حماية العمال من أخطار العمل تحت أشعة الشمس المباشرة، ومن ارتفاع درجات الحرارة الخطرة، وقد بدأت في وقت سابق من يوليو الماضي، حملة لرفع الوعي بين أصحاب العمل والعمال حول أهمية الالتزام بالقرار الذي يهدف إلى تحقيق معدلات عالية لمنع الخطر عن العمال، كما حثت الشركات على تقديم العصائر والمياه الباردة للعمال خلال فترات الراحة، مضيفاً أنه «علينا أن نأخذ كل نوع من التدابير الوقائية لحماية العمال ضد حرارة الصيف».

ونوه اللواء بن سرور بالتعاون الوثيق والفعال بين اللجنة الدائمة لشؤون العمــال في دبي ومختلف الدوائر الحكوميـــة، ومنها وزارة الداخليـــة وشرطة دبــي ووزارة العمل ووزارة الصحة وبلديــة دبي ومحاكم دبي وهيئة تنمية المجتمــع وسلطة المنطقة الحرة في ميناء جبـــل علي.

حماية العمالة

وبشأن انخفاض عدد المنشآت المخالفة وآثار تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، قال اللواء بن سرور إن قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، دليل على اهتمام الدولة بالعمالة والمحافظة عليها وحمايتها من المخاطر.

وبدوره قال عبد المنعم المداوي منسق اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، إن نتائج التفتيش سجلت ما يقارب 100% على مستوى الامتثال لقرار استراحة الظهيرة، منذ تاريخ التنفيذ حتى 30 يوليو. وقال: نقوم بتوزيع دورياتنا على مناطق إمارة دبي كافة، للتأكد من التزام منشآت القطاع الخاص بتطبيق قرار الحظر، وتبدأ الدوريات عملها من الساعة الثانية ظهراً حتى الثالثة والنصف كل يوم. وأضاف: «لقد قمنا بتقسيم المناطق في دبي إلى 35 منطقة، وأعطينا رقماً لكل من تلك المناطق من أجل تسهيل العمل على المفتشين للوصول إلى الشركات».

وأكد الميداوي أن حملات التفتيش في وزارة العمل تقوم بدورها على المناطق، وليس على شركات معينة مستهدفة، وإنما المناطق التي توجد فيها أنشطة إنشائية وتجارية وأعمال التفريغ والتحميل وغيرها، موضحاً أنه لم يوجد أي مخالفين بين الشركات، سوى شخص واحد يعمل بشكل فردي.

Email