مؤسسة تنمية المناطق تدرس تقديم الدعم الزراعي للمواطنين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعقد مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق وصندوق خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة اجتماعات تحضيرية، لدراسة إمكانية تقديم الدعم للمشاريع الزراعية ولأصحاب المزارع في إمارة الفجيرة.

وأوضح المهندس خميس أحمد النون أنه تم اقتراح تأسيس مركز تسويق للمنتجات الزراعية المحلية بالإمارة، وتقديم الدعم اللازم لأصحاب المزارع للنهوض بمشاريعهم الزراعية عبر تقديم الإمكانيات الزراعية وتوفير المياه والمعدات اللازمة مثل البيوت البلاستيكية وإمدادات تخفيض استهلاك المياه وغيرها الكثير مما يحتاجه المواطن للنجاح في مشروعة الزراعــي. فضلاً عن قيام الصندوق بتقديــم الخبــرة لاصحاب تلك المشاريــع ومتابعتهــم لنهــوض بالقطــاع الزراعـي بالإمـارة.

وأشار إلى أن إمارة الفجيرة من المناطق الزراعية المهمة في الدولة، حيث سجلت آخر إحصائية صادرة عن الإمارة بوجود 3879 مزرعة غير مستغلة بالشكل المطلوب أو تعاني من ضعف الدعم والإمدادات. وارتأت المؤسسة في إطار عملها لتنمية المناطق بالفجيرة تطوير ما من شأنه إيجاد قطاع زراعي مستدام من خلال تطبيق أحدث النظم والممارسات الزراعية الجيدة، وتقديم المشورة والدعم اللوجستي والخدمات الفنية للمزارعين، واستحداث مراكز التسويق وتحسين تنافسية المنتج الزراعي المحلي مما يسهم في رفع معدلات الأمن الغذائي على مستوى الإمارة في المستقبل.

صيانة المساكن

وفي إطار العمل الرائد الذي تقوم به المؤسسة في عمليات صيانة المساكن للفئات المحتاجة من أفراد المجتمع لتخفيف من معاناة كثير من الأسر التي تعيش تحت وطأة الشعبيات القديمة، أنجزت المؤسسة منذ إنشائها عمليات صيانة شاملة وإضافات سكنية لـ 420 مسكنا، وقدمت مساعدات متمثلة في مواد بناء لأكثر من 387 مستفيداً، إلى جانب مساعدتهم بمواد اسمنتية تمكنهم من توسعة وحداتهم السكنية أو عمل إضافات داخلية.

واضاف مدير عام المؤسسة بأن دورهم في الجانب السكني لا يقتصر على عمليات الصيانة المؤقتة للمساكن القديمة والمتهالكة وعمل إضافات فيها، بل يتجاوز ذلك إلى تقديم الدعم اللازم للأسرة في الإطار الذي يوفر لها الحياة الكريمة وسط مستوى معيشي جيد، لحين حصولهم على مساكن شعبية جديدة ذات مواصفات سكنية راقية ضمن مكرمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبوظبي،حفظة الله، أو برامج مشاريع المساكن الشعبية لوزارة الاشغال أو منح برنامج زايد للإسكان.

وأضاف : إن المؤسسة قدمت خلال العام الجاري مستلزمات منزلية ضرورية لعدد 80 أسرة من مناطق متفرقة بالفجيرة، وسعت إلى تأمين مسكن مناسب لـ 12 أسرة مواطنة بالفجيرة وتأمين حياتهم من خطر انهيار المسكن.

خدمات

وفرت إدارة مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق رسوم خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي لبعض الحالات التي شملتها عمليات الصيانة وذلك بعدد 20 أسرة بغرض مساعدتهم والتخفيف من الأعباء المعيشية عليهم. ومن المتوقع حسب الجدول الزمني الذي اعتمدته المؤسسة لأعمالها خلال العام الجاري أن تنجز صيانة وأعمال إضافات ضرورة للأسر المكتظة لما يقارب 100 مستفيد تم الموافقة عليهـم.

Email