في تقرير مركز إحصاء أبوظبي:

ارتفاع أسعار اللحوم والفواكه خلال أسبوع رمضان الثاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر مركز الإحصاء - أبوظبي أمس تقريره الأسبوعي الثاني لمؤشر السلع الرمضانية، والذي يقدم تحليلاً لنتائج حساب المؤشر الأسبوعي لأسعار السلع الغذائية خلال الشهر الكريم، ويشتمل على مقارنة أسعار الأسبوع الثاني من شهر رمضان 2015 بأسعار الأسبوع الأول من شهر رمضان 2015، بأساس مايو 2015.

ويعدّ التقرير أحد المؤشرات الإحصائية لمساعدة متخذي القرار والمؤسسات الرقابية على مراقبة الأسعار الرمضانية خلال الشهر الكريم لما فيه مصلحة المستهلك، خاصة وأنه يصدر أيضاً حسب المناطق الجغرافية، بحيث يحسب لكل منطقة معدل التغير النسبي الخاص بها خلال شهر رمضان ليكون معبراً تعبيراً دقيقاً عنها.

من هذا المنطلق، حرص مركز الإحصاء - أبوظبي على جمع أسعار تلك السلع قبل شهر رمضان وكذلك خلال الشهر الكريم، ونشر مؤشرات الأسعار بشكل أسبوعي في شهر رمضان.

اللحوم

وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن أسعار مجموعة اللحوم ارتفعت بنسبة 1.3% في إمارة أبوظبي، وذلك بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع أسعارها في إقليم أبوظبي بنسبة 1.6%، في حين ارتفعت أسعارها في إقليم العين بنسبة 1.2% على الرغم من ثبات أسعارها في إقليم الغربية.

أما أهم السلع التي ساهمت في ارتفاع أسعار اللحوم في إقليم أبوظبي «لحم بقري قطع بدون عظم/ 1ك / برازيل» حيث ارتفعت أسعارها بنسبة 9.4%، تلاه «لحم غنم بالعظم/ 1ك / الهند» بنسبة 5.1% كما ارتفعت أسعار «لحم غنم بالعظم /1 ك / استراليا» 1.0%.

الأسماك والأغذية البحرية

كما ارتفعت أسعار مجموعة «الأسماك والأغذية البحرية» بنسبة 6.1% في إمارة أبوظبي وذلك نتيجة ارتفاع أسعارها في إقليم أبوظبي بنسبة 5.5%، في حين ارتفعت أسعارها في إقليم العين بنسبة 8.3%، وفي إقليم الغربية بنسبة 4.6%.

أما أهم السلع التي ساهمت في ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والأغذية البحرية في إقليم أبوظبي «شعري طازج»، حيث ارتفع بنسبة 11.9%، «صافي طازج» بنسبة 11.3%، كما ارتفعت أسعار «كنعد الطازج» بنسبة 7.8%.

الفواكه

كما أشار مركز الإحصاء – أبوظبي إلى أن أسعار مجموعة «الفواكه» ارتفعت بنسبة 1.7% في إمارة أبوظبي وذلك نتيجة ارتفاع أسعارها في إقليم أبوظبي بنسبة 0.7%، في حين ارتفعت أسعارها في إقليم العين بنسبة 5.3%، وفي إقليم الغربية بنسبة 2.2%. وذلك نتيجة ارتفاع أسعار «مانجو» و«اليوسفي» في إقليم أبوظبي بنسب 7.9% و4.2% على التوالي.

البقول

أما مجموعة البقول فقد ارتفعت أسعارها بنسبة 1.4% خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان مقارنة بأسعار الأسبوع الأول من شهر رمضان، وقد جاء هذا الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار هذه المجموعة في إقليم أبوظبي بنسبة 1.2% وفي إقليم العين بنسبة 1.4%، بالإضافة الى إقليم الغربية بنسبة 2.1%.

ويعود ارتفاع أسعار مجموعة البقول في إمارة أبوظبي بشكل رئيسي الى ارتفاع أسعار «ملفوف» و«زهرة (قرنبيط)» بنسبة 14.7% و6.5% على التوالي، في حين ارتفعت أسعار «فاصولياء خضراء» بنسبة 4.8%.

وأظهرت باقي مجموعات الرقم القياسي لأسعار الأغذية الرمضانية تغيرا طفيفا أو استقرارا في أسعارها خلال الأسبوع الثاني لشهر رمضان مقارنة بأسعارها في الأسبوع الأول من شهر رمضان.

Email