سليمان الجبيلان يلقي محاضرة تفاعلية في ملتقى دبي الرمضاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقيمت ضمن فعاليات ملتقى دبي الرمضاني الـ 14 محاضرة باللغة العربية بعنوان «أكبر مشهور» للشيخ سليمان الجبيلان، وأعرب الشيخ سليمان الجبيلان عن سعادته بالمشاركة في ملتقى دبي الرمضاني للعام الرابع عشر على التوالي، مشيراً إلى أنه يشارك فيه كل عام منذ انطلاقته الأولى.

وأضاف الجبيلان قائلاً «عقب مشاركتي كل عام في ملتقى دبي الرمضاني، أتلقى اتصالات هاتفية من استراليا وكندا والصين والكثير من الدول العربية والأجنبية، وأتعجب عندما أعرف أن الكثير من الناس يتابعون محاضرات الملتقى والفعاليات المصاحبة له من جميع دول العالم. وبهذا، أتوجه بخالص الشكر لسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم لرعايته الكريمة لهذا الملتقى العظيم، الذي يشع نوراً في مشارق الأرض ومغاربها، كما أتوجه بالشكر أيضاً للقائمين على الملتقى والعاملين عليه خلف الكواليس ليخرج بهذه الصورة العظيمة».

فكاهة وخفة الظل

بدأ الشيخ سليمان الجبيلان محاضرته بعنوان «أكبر مشهور»بطرح السؤال على الحضور: من هو أكبر مشهور في تاريخ الخلق. وبدأ الجمهور في التفاعل والإجابة على السؤال، حتى أجاب أحد الحضور على السؤال بشكل صحيح، قائلاً هو إبليس، ومنحه الشيخ جائزة لإجابته الصحيحة وبدأ بالحديث عن إبليس وما يفعله في المسلم وغير المسلم، موضحاً أن إبليس هو السبب في كافة مشاكل وحروب ونزاعات الأرض. وأن المسلم الحقيقي هو من يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم في كل وقت وفي كل مناسبة. فالاستيعاذ بالله يقي المسلم وساوس الشيطان وخطر المضي في طريقه.

وتضمنت محاضرة الشيخ سليمان الجبيلان الكثير من الأسئلة للجمهور، والتي شارك في الإجابة عليها جميع الحضور، وتم توزيع الجوائز على الفائزين بالإجابات الصحيحة. وشهدت المحاضرة تفاعلا كبيرا ما بين الشيخ والجمهور الذي ملأ القاعة عن آخرها. كما اتسمت المحاضرة بالفكاهة، إذ إن الشيخ سليمان الجبيلان يعرف بخفة ظله، وقد أسرد العديد من المواقف الفكاهية التي تعرض لها في حياته ومسيرته الدعوية، والتي رسمت الابتسامة على وجوه جميع الحاضرين.

مخاطر

وعقب المحاضرة انطلقت منافسات مسابقة «خطيب الأمة»، التي تهدف إلى دعم الأطفال الموهوبين في فن الخطابة وإلقاء الشعر، ضمن مسابقة يشارك فيها الأطفال من سن 6 إلى 11 عاماً. وقدم عبد السلام محمد السريجي خطبة متميزة بعنوان «حُماة الوطن»، والتي أشار فيها إلى أن الوطن لا بد له من قوة تحميه، وهذه القوة لها رجال يسهرون الليل لحماية حدوده بينما الناس نيام ليشعرون بالأمن والأمان والاطمئنان. وشدد السريجي على أهمية توجيه الشكر لحُماة الوطن والثناء عليهم، حيث يبذلون الوقت والجهد لحماية وطنهم وشعبهم من المخاطر الداخلية والخارجية.

وحظيت الخطبة بالثناء من الشيخ سليمان الجبيلان، الذي توجه بالشكر للطفل عبد السلام السريجي، داعياً خطباء المساجد للإيجاز في خطبهم وعدم الإطالة مما قد يشق على بعض المصلين من كبار السن والأطفال والمرضى. كما شكر دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي على اهتمامها بتنمية المواهب في فن الخطابة، مشيراً إلى أن مسابقة »خطيب الأمة« قد انطلقت منذ عشرة أعوام، وأن الأطفال الذين شاركوا فيها في ذلك الحين أصبحوا الآن خطباء كبار يخطبون في المساجد ويؤمون المسلمين في الصلاة، داعياً الله عز وجل بالتوفيق لجميع المشاركين في المسابقة.

كما أقيم معرض «نشأة الخلق» الذي يعرض لوحات معبرة تتضمن آيات من القرآن الكريم عن قصة وبداية نشأة الخلق مع وجود الترجمة إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى وجود عرض مصور على الشاشة.

Email