بحث تعزيز علاقات التعاون البرلماني مع بيرو وبنما

■ فيصل الطنيجي خلال لقائه رئيسة الكونغرس في البيرو ورئيسي برلمان بنما والاتحاد الأميركي اللاتيني عن الشباب | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى فيصل الطنيجي عضو المجلس الوطني الاتحادي رئيس منتدى البرلمانيين الشباب العالمي ـ أحد أجهزة الاتحاد البرلماني الدولي ـ على هامش مشاركته في فعاليات الاجتماع الأول لاتحاد أميركا اللاتينية للشباب التي عقدت في جمهورية بيرو ـ ليما خلال الفترة من 25 الى 28 يونيو الماضي رئيسة الكونغرس في البيرو ورئيس برلمان بنما ورئيس منظمة الاتحاد الأميركي اللاتيني عن الشباب.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين هذه البرلمانات ومنتدى الشباب البرلمانيين من خلال التأكيد على ضرورة تعزيز مشاركة الشباب في العملية السياسية وتشكيل لجان خاصة بالشباب في البرلمانات وتدريب وتأهيل الشباب سياسيا ووضع ميزانيات لبرامج خاصة تستهدف النهوض بهم.

منتدى شبابي

كما تم التأكيد على ضرورة تشكيل منتدى الشباب لأميركا اللاتينية والتعاون مع منتدى الشباب البرلمانيين في الاتحاد البرلمان الدولي بصفته هيئة تشريعية جديدة مكرسة إلى دفع مشاركة الشباب في البرلمانات ويمثل صوت شباب العالم ومختبرا لحلول ابتكارية للتحديات.

وأكد الطنيجي أنه تم التطرق إلى أهمية اتفاقية التعاون المبرمة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي لتعزيز التعاون البرلماني الدولي.

اتفاقية تعاون

وكان المجلس قد وقع ومجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي "غرولاك" اتفاقية تعاون.. وهي أول اتفاقية تبرمها المجموعة التي تضم 21 دولة مع إحدى دول الوطن العربي في بادرة تعكس حرص المجلس على تعزيز التعاون البرلماني الدولي بما يتفق مع توجهات القيادة الحكيمة.

وأشار إلى أنه قبل عامين أسس الاتحاد البرلماني الدولي منتدى البرلمانيين الشباب وهو هيئة تشريعية جديدة مكرسة إلى دفع مشاركة الشباب في البرلمانات وضمن الاتحاد البرلماني الدولي ذاته وهي تجتمع الآن في كل جمعية عمومية للاتحاد البرلماني الدولي.

يشار إلى أن المنتدى أحد مقترحات الشعبة البرلمانية الإماراتية الذي تمت الموافقة عليه خلال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

Email