رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لـ«البيان»:

تطوير مخيمات المشاعر وتغيير إجراءات الحج

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أنه سيتم تطوير وتحسين الخدمات في مخيمات المشاعر وتلافي سلبيات الموسم الماضي، حيث سيتم تطوير نظام التكييف، خاصة في منى، وزيادة الأحمال الكهربائية في المخيمات لضمان عدم الانقطاع، وتطوير المرافق الصحية وزيادتها، وعقد ورش تدريبية لمقاولي وإداريي الحملات لتحسين خدمات الحملات للحجاج، بالإضافة إلى عقد ورش تدريبية لأعضاء مكتب شؤون الحجاج لزيادة التنظيم الإداري والميداني أثناء التواجد في الأراضي المقدسة.

وكشف الدكتور الكعبي في حوار مع «البيان»، عن تغيير في جميع الإجراءات المعمول بها في موسم الحج لهذا العام عما كانت عليه في السنوات السابقة، وذلك من خلال برنامج المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، الذي استحدثته وزارة الحج السعودية واطلع عليه وفد الهيئة الذي زار الأراضي المقدسة مؤخراً، من أجل اســــتكمال بناء خطة الحج لهذا العام.

بيانات الحجاج

وقال الكعبي إن الهيئة بعد التدقيق على بيانات الحجاج وفق برنامج المسار الإلكتروني الخاص بوزارة الحج في الأراضي المقدسة، ستقوم باعتماد جميع عقود الخدمات الخاصة بالحجاج عبر النظام.

وأوضح أن الهدف من التبكير بتسجيل الحجاج، هو ضمان إنهاء جميع الإجراءات المالية والإدارية والتدقيق على جميع العقود واعتمادها وفقاً لجدول زمني محدد من قبل وزارة الحج السعودية، ومن ثم استخراج تصريح حج معتمد من وزارة الحج في الأراضي المقدسة، مشيراً إلى أنه من غير الحصول على هذا التصريح لا يمكن للحاج دخول الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج.

وأضاف أن الهيئة ستقوم خلال موسم الحج وكعادتها السنوية، بتوزيع 190 ألف وجبة غذائية لحجاج بيت الله الحرام على روح الشيخ زايد، طيب الله ثراه، وسيتم توزيعها من 9 إلى 12 ذي الحجة في المشاعر المقدسة.

استعداد مبكر

وتوجه الكعبي بعظيم الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، لدعمهم اللامحدود لبعثة الحج الرسمية للدولة حتى أصبحت في طليعة بعثات الحج للدول الإسلامية.

وقال إن الهيئة، متمثلة بإدارة الحج والعمرة، اعتمدت خطة عمل لجميع الأعمال المطلوبة منها في إطار الاستعداد المبكر لموسم الحج هذا العام، مقسمة حسب شهور السنة الهجرية، وتوضح تواريخ جميع الإجراءات والمعاملات المتعلقة بموسم الحج، حيث تم عقد اجتماعات مع وزارة الحج السعودية للاطلاع على كافة التطورات والمستحدثات في أمور الحج، ومعرفة كافة التعليمات والإجراءات ومتغيرات الموسم المقبل وتوقيتات التنفيذ، ودراسة ومناقشة السلبيات وسبل تلافيها، وتحسين الخدمات والإجراءات وتطويرها، وعقد ورش عمل مع أصحاب حملات الحج والعمرة «عصف ذهني»، لاستطلاع آرائهم حول إيجابيات وسلبيات الموسم الفائت، والمقترحات التي يمكن أن تطور العمل في قطاع الحج على وجه العموم، وتوجههم نحو التعليمات الجديدة الصادرة من قبل وزارة الحج السعودية، مشيراً إلى أنه تم عقد اجتماعات مع المعنيين بقطاع الحج، لبحث الأمور التنظيمية والتنسيقية وتحسين الخدمات المقدمة لحجاج الدولة.

مؤسسة الطوافة

وأضاف الكعبي أنه تم عقد اجتماعات مع مؤسسة الطوافة في الأراضي المقدسة، المعنية بتقديم الخدمات لحجاج دولة الإمارات من تجهيز مخيمات المشاعر، وبحث سلبيات وإيجابيات الموسم الفائت وسبل تلافيها، وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة، ويتم تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة تعمل على مدار العام، وتتولى الإشراف المباشر على أعمال تجهيز مخيمات المشاعر وتطويرها.

وأوضح أن الهيئة عقدت اجتماعات مع وعاظ الحملات لهذا الموسم لاختيار الأعلى كفاءة فقهية، وإعداد 5000 حقيبة تتضمن إصدارات توعية دينية بأحكام ومناسك الحج والعمرة، باللغات الثلاث؛ العربية والإنجليزية والأوردية، وإبرام العقود مع الجهات المنفذة لخدمة الحجاج، وإعداد برامج وورشات عمل لجميع وعاظ الحملات، وإعداد دورات تثقيفية للجمهور للتوعية بمناسك الحج قبل مغادرة الحجاج لأداء النسك، وتخصيص أرقام هاتفية لاستقبال أسئلة وفتاوى حجاج الدولة خلال الحج.

وأشار إلى أن الهيئة عقدت اجتماعات تنسيقية مع وزارة الصحة والهيئات الصحية في الدولة، لبحث جميع المستجدات والتعليمات الصحية، واعتماد خطط العمل المشتركة. أما التفتيش على الحملات فيقوم به كادر كبير ذو خبرة طويلة، عبر متابعة شؤون حجاج الحملات كل في موقعه، وعلى مدار 24 ساعة طيلة موسم الحج.

تنظيم وعقوبات

وأوضح رئيس هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف، أنه منذ نحو أسبوعين عاد وفد الهيئة من المملكة العربية السعودية لاستكمال بناء خطة الحج لهذا العام، وعليه وبسبب استحداث نظام إلكتروني جديد من قبل وزارة الحج السعودية، أطلق عليه اسم «برنامج المسار الإلكتروني لحجاج الخارج»، سيتم تسجيل حجاج الدولة مبدئيا في برنامج الحج الخاص بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ويتم التدقيق على جميع عقود الحجاج وبياناتهم، ومن ثم يتم إدخال البيانات بعد التدقيق عليها، وإرسالها لبرنامج المسار الإلكتروني الخاص بوزارة الحج السعودية.

روح زايد

قال محمد مطر الكعبي، إن خطة الهيئة في توزيع الوجبات الغذائية لحجاج بيت الله الحرام على روح الشيخ زايد، طيب الله ثراه، تتضمن 190 ألف وجبة حتى الآن، ستوزع اعتبارا من 9 -12 ذي الحجة، في كل من عرفات ومزدلفة وخلال أيام التشريق في منى.

Email