مبادرة دبي الذكية تطلع على أفضل الممارسات في اليابان

خلال زيارة وفد المبادرة إلى اليابان | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

اطلع وفد من مبادرة دبي الذكية ومجموعة من الجهات الحكومية والخاصة المعنية خلال زيارته اليابان على أفضل الممارسات في مجال المدن الذكية.

ويتكون الوفد من بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة الأراضي والأملاك ودو واتصالات ودايموند للتطوير ونكسجين ومجموعة دبي للعقارات ونظمت هذه الزيارة بالتعاون مع سفارة الدولة في اليابان.

وتجول الوفد الزائر في أحياء اليابان الذكية، كما قام بزيارة مركز توشيبا الذكي ومركز البحث والتطوير لشركة تايسي للتكنولوجيا المطور الرائد في اليابان، وشملت الزيارة أيضاً مجموعة من المحاضرات في مركز باناسونيك في طوكيو المقر الرئيس «للمختبر الأخضر» المتخصص في مجال البحوث البيئية ودراسة المدن الذكية بالإضافة إلى زيارة مدينة كاشيوا نوها الذكية ومتحفها الذكي.

واختتم الوفد رحلته بزيارة مقر الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات، حيث التقى فريق البيانات المفتوحة بالإضافة إلى جولة في مدينة فوجيساوا الذكية وهو مشروع مشترك بين القطاع العام والقطاع الخاص.. ويقيم فيها حوالي ألف أسرة منذ افتتاحها في شهر نوفمبر 2014.

بحث وتطوير

وقالت الدكتورة عائشة بن بشر نائب المدير العام في المكتب التنفيذي عضو اللجنة التنفيذية لتحويل دبي إلى مدينة ذكية: لطالما كانت اليابان في طليعة الدول المهتمة بالبحث وتطوير المدن الذكية ونحن فخورون بفرصة الاطلاع على هذه التجربة مما سيعزز جهود الجميع لجعل دبي أذكى مدينة في العالم بهدف تحسين نوعية الحياة لجميع المقيمين والزوار.

وجاءت هذه الزيارة ضمن جهود مبادرة دبي الذكية للتعلم من أفضل الممارسات العالمية في مجال المدن الذكية إضافةً إلى استضافة كبار الخبراء العالميين لتبادل المعارف والأبحاث.

يذكر أنه تم إطلاق مبادرة دبي الذكية في عام 2014 ضمن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لجعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض.

وفي أكتوبر 2014 أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي مؤشر السعادة كجزء من مبادرة دبي الذكية لتصبح أول مدينة تقيس السعادة اليومية في جميع نقاط التواصل مع العملاء في المدينة. وقد تم إطلاق المؤشر بالتعاون مع حكومة دبي الذكية في كل منصات الخدمات الحكومية لتحسينها وتطويرها.

وتركز مبادرة دبي الذكية بالتعاون مع شركائها من القطاع الحكومي والخاص على أربع ركائز وهي الكفاءة والسلاسة والأمان وقوة التأثير من خلال ستة أبعاد: الاقتصاد الذكي والحكومة الذكية والتنقل الذكي والحياة الذكية والبيئة الذكية والأفراد الأذكياء لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمجتمع دبي.

Email