فوبيا أورام الثدي عند النساء

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت الدكتورة فانيشا فارك أخصائية جراحة عامة ومناظير، إن معظم الأورام التي تظهر على الثدي عادة ما تكون غير ضارة مثل الورم الغدي الليفي الحميد، أو ورم الثدي العقدي أو الحويصلات اللبنية التي تظهر أثناء عملية الرضاعة وغيرها من الكتل والنتوءات، ويعتبر الورم الغدي الليفي الحميد ورماً سرطانياً صلباً يبرز في الثدي، ويصيب في أغلب الأحيان الفتيات المراهقات أو النساء اللاتي لا تتجاوز أعمارهن سن الـ30، أما ورم الثدي العقدي، فأحياناً يترافق مع ألم خلال الدورة الشهرية.

تشخيص واضح

وأضافت، جميع الأورام المذكورة تعتبر أوراماً حميدة، ويسهل علاجها بمجرد زيارة جرّاح عام، غير أنه من المهم جداً فحص الورم والحصول على تشخيص واضح، بدلاً من الافتراض أنها غير مؤذية، حيث إن 80% إلى 85% من الكتل في الثدي لا تكون مؤذية، وخصوصاً إذا كانت المرأة تحت سن الأربعين وليس لديها تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

وأشارت إلى أن الأورام الحميدة، التي غالباً ما تظهر على هيئة كتل دائرية أو بيضاوية، لا تنجم عنها الإصابة بالسرطان، ولا يزال السبب الفعلي لظهور ورم الغدد الليفي مجهولاً، كما أن ورم الثدي الأكثر شيوعاً، والذي يكون عادة كتلة واحدة عند النساء الشابات يظهر بنسبة أقل عند السيدات بعد انقطاع الطمث، ولكن بشكل عام تتراوح نسبة السيدات اللواتي يكتشفن وجود كتل في الثدي ما بين 10% إلى 15%.

علامات الخطر

ولفتت إلى أن العديد من الكتل المتحجرة غير مؤلمة، لذلك لا تشعر بعض المصابات بهذه الأورام، مشيرة إلى أن الأورام يمكن التعرف رليها إذا كانت هناك كتلة تبدو غير اعتيادية ولا يمكن تحسس أبعادها ويصعب تحريكها أو لا تتحرك إطلاقاً، أو ملاحظة تغييرات تطرأ على الجلد مع وجود ورم أو من دونه مثل تجويف أو تجعد في جلد الثدي، أو حين يبدو مظهر الجلد مثل قشر البرتقال، وتكون إفرازات الحلمة مصحوبة بدم، أو ظهور تكتلات وتورم في الإبط.

وأوضحت الدكتورة فارك أنه في حال ظهور أي من هذه الأعراض لا بد من زيارة جراح عام على وجه السرعة وكلما كان التشخيص أبكر كانت النتائج أفضل، وفي حال وجود تاريخ عائلي للمرض، يتوجب زيارة طبيب أخصائي لفحص الثدي بواسطة الأمواج فوق الصوتية، لأن ذلك يساعد على استبعاد الاحتمالات الخطيرة. ومع التشخيص المبكر، فإن نحو 97% من حالات سرطان الثدي تصبح قابلة للعلاج، وفي هذا الإطار، يساعد تصوير الثدي الإشعاعي على الكشف والتشخيص المبكر لأمراض الثدي عند السيدات.

وأكدت فارك أن ثلث النساء فوق سن الــــ50 عاماً التي يتم تشخيصهن يعانين من سرطان الثدي، لذلك ينصح السيدات اللواتي يتجاوزن سن الـــ40 عاماً الخضوع لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الأمواج فوق الصوتية أو تصوير الثدي الإشعاعي.

Email