الأول عربياً في مجال تراخيص البناء

نظام رباعي لمناقشة الاستشاريين في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي إضغط هنا

 

أطلقت بلدية دبي خدمة ذكية جديدة للمكاتب الاستشارية وشركات المقاولات، تتيح لهم مناقشة المشاريع مباشرة مع المهندسين في البلدية بغرض ترخيصها بواسطة لقاءات الفيديو، من خلال نظام جديد تحت مسمى «النظام الرباعي لمناقشة الاستشاريين»، وقامت البلدية بتشغيل هذا النظام لمدة تجريبية بلغت شهراً، وكانت نتائج النظام مبهرة، إذ تبين أن النظام يوفر الوقت والجهد على المتعاملين ويقلص نحو 250 زيارة يومية كانت تتم في إدارة المباني لمناقشة المخططات والمشاريع الهندسية المقدمة للترخيص، وبالتالي سيوفر ما يقارب 132 ألف ساعة عمل سنوياً على المكاتب الهندسية، وهي عبارة عن الزمن المستغرق في الرحلات اليومية ذهاباً وإياباً إلى البلدية.

وسيساعد على تحقيق الاستدامة في الإمارة، وتحسين البيئة من خلال تقليل حركة المرور والبصمة الكربونية، حيث سيتم إلغاء 66 ألف اجتماع للمناقشة سنوياً، وبالتالي توفير أكثر من 132 ألف رحلة قيادة، تفرز أكثر من 1.8 طن كربون سنوياً، وتعتبر هذه الخدمة الأولى من نوعها على مستوى الخليج والوطن العربي.

وأكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس للإعلان عن الخدمة الجديدة، أنها تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بشأن توفير خدمات ذكية بوسائط الاتصال المتعددة، وتقليل عدد المتعاملين في مراكز الخدمة بنسبة تصل إلى 80%.

إسعاد

وأضاف، تم إطلاق خدمة «فيديو كونفرس التراخيص» وهي إحدى خدمات بلدية دبي الذكية، الهادفة إلى إسعاد المتعاملين وإعفائهم من الحضور لمبني البلدية الرئيسي أو المراكز التابعة لها، لمناقشة معاملات تراخيص البناء الخاصة بهم، حيث تعد الخدمة مبادرة سباقة من البلدية في مجال مناقشة المشاريع الهندسية من خلال لقاءات الفيديو أو ما يسمى بـ «فيديو كونفرس».

وأوضح أن الهدف من هذه الخدمة تحسين نوعية وطرق التواصل مع المتعاملين من الاستشاريين والمهندسين عن طريق استخدام الأجهزة الذكية، وتوفير الوقت والجهد على المتعامل، إذ يمكنه إنجاز التعديلات على خرائط التصاميم عبر التواصل المباشر من خلال هذه الخدمة التي يرى فيها الموظف وجهاً لوجه ويسمعه ويتحاور معه، والخريطة أيضاً موجودة على الشاشة ليتم الشرح عليها وتعديلها فوراً، عوضاً عن انتظار موعد مع مهندس البلدية ومن ثم الانتقال والبحث عن مواقف للسيارة، وقضاء ما يقارب 3 ساعات في حين يمكن إنجاز ذلك خلال خمس دقائق عبر هذه الخدمة الجديدة.

مراحل

وأضاف لوتاه «المراحل المقبلة ستشهد تطبيق هذه الخدمة في إدارة رقابة الأغذية للمزيد من التسهيلات على المراجعين، وتوفير الجهد والوقت، وأن كل التسجيلات سيتم الاحتفاظ بها بحيث يتم من خلالها احتساب عدد المعاملات التي أنجزها كل موظف، ومدى رضا العملاء عن الخدمة المقدمة إليهم، إذ يتضمن البرنامج أسئلة للمتعامل عن مدى استفادته من الخدمة، وهل قام الموظف بالشرح الوافي له، وأعطاه الوقت الكافي، بالإضافة إلى تقييم المهندسين وموظفي البلدية للمتعاملين من شركات مقاولات واستشاريين كي لا يسمح لهم بإضاعة وقت الموظفين في الأمور غير المهمة».

صفر زائر

كما أشار إلى أن إطلاق هذه الخدمة يأتي ضمن استراتيجية البلدية في تقديم خدمات ذكية وضمن إطار مشروع «صفر زائر» وهو مشروع تهدف البلدية من خلاله إلى توفير جميع خدماتها بصورة ذكية وإلكترونية لا تستوجب من المتعاملين زيارة أي من مباني البلدية لإنجاز معاملاتهم، مبيناً أنه بإطلاق هذه الخدمة أصبحت خدمة تراخيص البناء تقدم بنسبة 100% من خلال منظومة خدمات البلدية الذكية، دون الحاجة إلى حضور المتعاملين إليها في أي مرحلة من مراحل الترخيص.

ويتيح النظام الجديد التواصل المباشر مع المتعاملين من خلال الانترنت ويربط 4 أنظمة الكترونية في الوقت نفسه وهي نظام «حجز المواعيد» ونظام «مقابلات المناقشة» ونظام «التدقيق الهندسي» ونظام «التقييم» وعليه يستطيع المتعامل حجز الموعد ومقابلة المهندس ومناقشته في المخططات الهندسية وفي نهاية اللقاء يطلب منه تقييم مستوى رضاه عن الخدمة وعن المهندس.

تخصصات

وأوضح المهندس عبد الله محمد رفيع مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط، أن النظام الجديد يغطي كل التخصصات الاستشارية والهندسية، ويمكن استخدامه من أي مكان في العالم، وقابل للعمل بواسطة الهاتف كما يمكن استخدامه عن طريق غرف المحادثة.

وقال «المشروع يأتي ضمن إحدى مبادرات بلدية دبي لإسعاد المتعاملين والسعي لراحتهم وتقليل زيارتهم للبلدية، وسيتبعها عدد من المبادرات التي تدعم استراتيجية الوصول إلى هدفنا المتمثل في الوصول إلى عدد صفر في المراجعين، ونود أن نشكر كل الاطراف المشاركة في المشروع من إدارة المباني، وتقنية المعلومات، والمتعاملين من مكاتب استشارية، وشركات مقاولات ومساعدتهم لنا في الاستفادة من التقنيات الحديثة في تقديم خدمات ذكية ومبتكرة».

خطة تنافسية

وأوضح المهندس خالد محمد صالح الملا مدير إدارة المباني في بلدية دبي، أن المشروع هو إحدى المبادرات المهمة الداعمة لخطة التنافسية الدولية في تراخيص البناء، ويعتبر حجر أساس في رحلة إسعاد المتعاملين، واعتمد المشروع منذ تأسيسه على استغلال التقنيات الحديثة وتطويعها لخدمة المتعاملين، ويعتبر الفيديو كونفرس امتداد لنظام تراخيص البناء الذي تم إطلاقه منذ عام 2005 وتكملة لنظام المواعيد الإلكتروني الذي بدأ استخدامه في عام 2013.

95 %

وأشارت المهندسة ليالي عبد الرحمن الملا مساعد مدير إدارة المباني رئيسة قسم تراخيص البناء، إلى أن تطبيق النظام لاقى استحسان وارتياح المتعاملين من مكاتب هندسية وشركات مقاولات من ناحية، وموظفي البلدية من ناحية أخرى، حيث أصبحت مناقشة المشاريع تتم من خلال الفيديو كونفرس المرتبط بالنظام الالكتروني للترخيص وبالتالي تتم في موعدها المحدد بالنظام دون تأخير أو تأجيل كما كان يحدث في السابق، كما أدى تطبيق هذا النظام الى سرعة إنجاز معاملات الترخيص والبت فيها مباشرة.

وأكدت أن تقارير تراخيص البناء أظهرت تقدماً ملحوظاً في سرعة إنجاز المعاملات والرد على المتعاملين، وفي السياق نفسه مشيرة إلى أن عدد زوار قسم التراخيص قل بنسبة تتجاوز الـ 95% وأصبحت الزيارات فقط لمناقشة بعض الحالات الخاصة مع المسؤولين وليس لزيارة المهندسين لمناقشة المشاريع.

تواصل

تستغل بلدية دبي التقنيات الحديثة لتطوير التواصل مع المتعاملين وتفعّل مشاركة المتعاملين في تدقيق المخططات الهندسية من خلال ربط 4 أنظمة إلكترونية لتتشارك مع 500 مكتب استشاري في 2500 فريق مشترك، كما أطلقت البلدية نظام «حياكم» للمواعيد وهو نظام إلكتروني للتحكم المتبادل بالمخططات.

لوتاه: نعمل على نشر ثقافة التعاملات والمعرفة الإلكترونية الذكية

 

أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، أن البليدة تعمل على نشر ثقافة التعاملات والمعرفة الإلكترونية الذكية وفق أرقى المعايير العالمية، جاء ذلك خلال استقباله محمد عبدالكريم جلفار مساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسي، والذي قدم له التهنئة بمناسبة فوز البلدية بالمركز الأول في جائزة الشرق الأوسط عن فئة أفضل تحسين وتطوير في عمليات الشراء بحضور المهندس إبراهيم يعقوب النصير مدير إدارة العقود والمشتريات، وأحمد إبراهيم الزرعوني رئيس وفريق عمل التحضير للجائزة.

وشجعهم على مواصلة جهودهم وسعيهم للحصول على المزيد من الجوائز العالمية والإقليمية في هذا المجال والتي تعكس جهودهم وإبداعاتهم في مجال عمليات الشراء.

وسلم مساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسي الجائزة للمدير العام بحضور عدد من المسؤولين، مؤكداً تميز بلدية دبي بالريادة في الفوز بجوائز محلية وعالمية خلال مؤتمرات ومسابقات منظمة من منظمات متخصصة، وسعيها باستمرار في الوصول إلى العالمية وتأكيد خطتها الاستراتيجية 2013 -2015م، من خلال تحقيق المرجعية المحلية والعالمية للدائرة وتحقيق الجوائز وتعزيز العلاقات الخارجية للدائرة.

تطور

ومن جانبه قال المهندس إبراهيم يعقوب مدير إدارة العقود والمشتريات «قدمنا كل المستندات الدالة على مقارباتنا التقنية والفنية في التحول للحكومة الذكية مدعماً بكل ماله علاقة بالتطور التكنولوجي لعمليات الشراء والتوريد منذ أن كانت كل المعاملات ورقية ومستنديه والآن بكاملها تدار إلكترونياً بعيداً عن تعقيدات الأوراق والمستندات ارتباطاً بمفهوم دبي الذكية التي أصبحت معلماً كبيراً في التطور على مستوى العالم».

وقال إنه منذ أن بدأ العمل في اعداد الملف الخاص بالجائزة تم تشكيل فريق برئاسة خالد الرئيسي وعضوية حصة العمادي ومنى الزرعوني ورحمة آل علي وحصة المرزوقي، وعكف الفريق على دراسة كل المستندات والأوراق القديمة لكي يوضح بالكلمة الصادقة والصورة المعبرة تطور عمليات التحول إلى إدارة من دون أوراق وتبيان مدى التطور الحاصل في عمليات الشراء والعلاقات مع الموردين بشكل يتوافق تماماً مع مفهوم دبي مدينة الاستدامة والمعاملات الذكية المتطورة.

Email