مع بداية 2016

بلدية دبي تلزم المؤسسات الغذائية في المراكز التجارية بمستوي "صحي عالي"

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ألزمت بلدية دبي المؤسسات الغذائية العاملة داخل المراكز التجارية بدرجة تقييم لا تقل عن " جيدجدا وممتاز " مع بداية عام 2016.

  وقال سلطان علي الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي - الذي كشف قرار البلدية خلال اجتماع عقد بين قسم التفتيش الغذائي في إدارة الرقابة الغذائية في البلدية وإدارة المراكز التجارية في الإمارة  - إنه وفقا للخطة الاستراتيجية لقسم التفتيش الغذائي لهذا العام .. عقدت بلدية دبي اجتماعا تنسيقا مع إدارات المراكز التجارية في دبي وذلك في إطار حرصها على رفع المستوى الصحي للمؤسسات الغذائية في مختلف المراكز التجارية.

  وأشار إلى أنها تعد وجهات سياحية متفردة في إمارة دبي حيث يؤمها جميع زوار امارة دبي وقاطنيها بجانب تعزيز الشراكة  الاستراتيجية مع القطاع الخاص.

 وأوضح في تصريح له اليوم أن المراكز التجارية تستقطب عشرات الآلاف من المقيمين والزوار يوميا حيث تعد أهم وجهات التسوق في هذه المراكز مما يوجب على القطاع العام ممثلا في بلدية دبي والقطاع الخاص ممثلا بالمؤسسات الغذائية .. التأكد من الالتزام بجميع الشروط والمواصفات المعتمدة إضافة إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال سلامة الغذائية من تحضير وإعداد وحفظ ونقل وخدمة الغذاء لضمان سلامة الأغذية التي تقدمها هذه المؤسسات.

 وأضاف أنه من هذا المنطلق وإيمانا من إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي بأهمية الشراكة الإستراتيجية مع القطاع الخاص وحفاظا على صحة المستهلكين .. عقد قسم التفتيش الغذائي هذا الاجتماع التنسيقي مع إدارات مراكز التسوق التجارية والتي يفوق عددها 25  مركز تسوق وتضم نسبة  15  في المائة من المؤسسات الغذائية على مستوى إمارة دبي منها  75  في المائه مؤسسات غذائية وفقا لتصنيف إدارة الرقابة الغذائية مؤسسات عالية الخطورة كالمطاعم والكافيتريات.

 وشدد رئيس قسم التفتيش الغذائي على ضرورة تأكد الجمهور بجميع فئاته من سلامة وصلاحية الأغذية التى يتناولها انطلاقا من مبدأ " سلامة الأغذية مسئولية مشتركة " .. مشيرا إلى أن الأمراض التي تنقلها الأغذية والأضرار التي تنتج عنها متطورة باستمرار مع تطور وتنوع الأغذية من مصادرها الحيوانية والنباتية المختلفة وقد تكون هذه الأمراض المنقولة عبر الغذاء مزعجة جدا بل قد تكون مميتة فضلا عن أن  تفشى الأمراض التي تنقلها الأغذية يمكن أن يلحق أضرارا بالتجارة والسياحة والاقتصاد بصورة عامة  كما يؤثر في ثقة المستهلك بشكل كبير.

 وذكر أنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدة موضوعات هامة متعلقة بسلامة الأغذية المتداولة في المؤسسات الغذائية بالمراكز التجارية وآليات التنسيق والتعاون بين بلدية دبي وإدارات هذه المراكز من أجل الارتقاء بالمستوى الصحي الذي  والفني بالمؤسسات الغذائية.
 وأكد أهمية سلامة الأغذية في قطاع المؤسسات الغذائية بصورة عامة وفي مراكز التسوق التجارية علي وجه الخصوص وحث إدارات المراكز التجارية بضرورة رفع المستوي الصحي ومستويات تقييم المؤسسات الغذائية بالمراكز التجارية على أعلى مستويات التقييم الصحي " A و B " حسب نظام التفتيش الإلكتروني المتبع بإدارة الرقابة الغذائية ما يضمن سلامة الأغذية المتداولة ويعزز استدامة البقاء في المستويات الصحية العالية وتطبيق أنظمة إدارة سلامة الغذاء وتطويرها بصورة مستمرة.

 كما أكد أهمية تطبيق برنامج المشرف الصحي من قبل إدارات مراكز التسوق .. منوها بعدد من المقترحات التي تساهم في تطوير العمل وتضمن سلامة الأغذية المتداولة في مؤسسات المراكز التجارية.

وقال الطاهر إن قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي كان قد عقد عدة  لقاءات مع إدارات مراكز التسوق التجارية في دبي الفترة السابقة والتي يتجاوز عددها  20  مركزا يؤمها عشرات الآلاف يوميا من المقيمين والزوار ما يتطلب التزام المؤسسات الغذائية العاملة فيها بتقديم أعلى مستوى من الخدمات وتحقيق أفضل درجات السلامة الغذائية حسب التصنيف المعمول به في إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي ..

 وأوضح أنه سيسمح للمؤسسات بفترة انتقالية حتى تحقق المؤسسات المستوى المطلوب ..مشيرا إلى بدء إدارة الرقابة الغذائية تنفيذ عدد من البرامج في المراكز التجارية لتحقيق هذا الهدف .. موضحا أن عدد تلك المنشآت يناهز ألفا و233  مؤسسة غذائية تمثل  15 في المائه من العدد الكلي للمؤسسات الغذائية في دبي إضافة إلى 75 في المائة منها مصنفة " مؤسسات غذائية عالية الخطورة " وتندرج تحتها المطاعم والكافتيريات.

 وأشار الطاهر إلى تطبيق برنامج " المشرف الصحي " على مستوى إدارات المراكز التجارية إذ ألزمت إدارة الرقابة الغذائية المراكز بتعيين مشرف صحي في إدارتها.

 وأضاف أن المشرف الصحي يجب أن يكون مؤهلا وأن يتولى تطبيق نظام رقابة ذاتي يضمن تطبيق الشروط والمعايير الغذائية الفنية المعتمدة في المؤسسة كما يكون حلقة الوصل بين المؤسسة وبلدية دبي .. لافتا إلى أن بلدية دبي قد بدأت تطبيق البرنامج على مستوى المؤسسات الغذائية العاملة في دبي إلزاميا في مطلع 2011 غير أنها ألزمت الآن إدارات المراكز التجارية بتعيين مشرف صحي يتولى الرقابة على المؤسسات الغذائية العاملة داخل المركز.

وذكر الطاهر أنه تم تخصيص فئة من فئات " جائزة دبي لسلامة الأغذية " لتمنح للمؤسسات الغذائية العاملة في مراكز التسسوق التجارية تشجيعا لها على المضي قدما في رفع مستواها الصحي لأعلى الدرجات.

  وحول أهمية الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص قال الطاهر .. إنه في إطار الشراكة الاستراتيجية بين بلدية دبي وإدارات المراكز التجارية سيتم تطبيق أنظمة إدارة سلامة الأغذية وفقا للمعايير القياسية خلال المرحلة المقبلة بحيث تضمن سلامة عالية للأغذية المتداولة فضلا عن تحقيق الرقابة الذاتية لإدارات المراكز التجارية والمؤسسات الغذائية استكمالا لحلقة الشراكة.

 وأضاف أن هذا هو تمهيد الأساس للانتقال من التفتيش الروتيني إلى التدقيق على أنظمة سلامة الأغذية من قبل المختصين في إدارة الرقابة الغذائية .. مشيرا إلى أن ذلك يحقق رؤية إدارة الرقابة الغذائية  " رقابة مستدامة..لغذاء آمن".

 

Email