افتتاح عيادة فحص ما قبل الزواج في مركز المحيصنة الصحي

■ د. مريم شاكر

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح مركز المحيصنة الصحي التابع لوزارة الصحة، عيادة خاصة لفحص ما قبل الزواج تقدم خدماتها للمقيمين في المناطق التي تغطيها العيادة، للتسهيل على المواطنين والمقيمين وتجنيبهم مشقة البحث والتنقل واختصاراً للوقت.

وقالت الدكتورة مريم شاكر استشارية طب الأسرة ورئيسة المركز، إن أسعار فحص ما قبل الزواج هي 100 درهم لكل فرد من المواطنين و250 درهماً لغير المواطنين، مشيرة إلى أن الفحص يشمل الأمراض الوراثية والأمراض المعدية. وأوضحت أنه في حال تبين أن الطرفين يحملان نفس مورثات الأمراض الجينية، فسيتم تحويلهما إلى طبيب مختص، للعلاج إن أمكن أو عدم الزواج، ويترك الأمر للطرفين لاتخاذ القرار.

وقالت الدكتورة مريم لـ«البيان» عقب ندوة نظمها المركز حول صحة الرجل الأسبوع الماضي، إن عدد المراجعين للعيادة وصل إلى 237 مراجعاً، وإن الكشوفات الأولية للمراجعين بينت وجود 4 حالات تعاني من زيادة في هرمون البروتستات، وتم تحويلها لمستشفى البراحة للتأكد، كما تم اكتشاف 3 حالات تعاني من تضخم البروتستات من خلال فحص ديناميكية البول، وحالة واحدة في الغدة النخامية.

إضافة إلى 4 حالات لأورام حميدة في الصدر، مشيرة إلى افتتاح عيادات مماثلة في الشارقة وأم القيوين، تضم فريق عمل متكاملاً من الاستشاريين والأخصائيين من ذوي المؤهلات والخبرات التي تمكنهم من تقديم أفضل الخدمات للباحثين عن أفضل طرق الرعاية للرجال، بالإضافة إلى تدريب الممرضات لتقديم الرعاية اللازمة لكبار السن منهم.

وبينت أن العيادة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية، تؤدي دوراً رائداً في تحقيق التكامل بين التعليم الطبي الأكاديمي والممارسة العملية، وتعمل جنباً إلى جنب مع الكوادر الأكاديمية في المؤسسات التعليمية بالدولة، لتبادل الخبرات العملية والعلمية من أجل تعزيز التزامها نحو تحقيق رفاهية وصحة وسلامة المواطنين في الدولة. وأفادت بأن العيادة تقدم خدمة الفحص الوقائي لتشخيص تضخم البروستات، وذلك بإجراء تصوير «السونار»، وهو إجراء تشخيصي يستخدم الموجات فوق الصوتية.

مشيرة إلى أن هناك علاقة وطيدة بين الضعف الجنسي والإصابة بأمراض القلب. وأوضحت أن الكشف المبكر في عيادة صحة الرجل ساهم في اكتشاف حالات عدة من أمراض تصيب الرجال، مثل التهاب البروستات، والكشف المبكر عن سرطان البروستات عند الرجال، وسلس البول عند الكبار والضعف الجنسي المرتبط ببعض الأمراض المزمنة، مثل السكري وضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.

توعية صحية

أكدت الدكتورة مريم شاكر أن وزارة الصحة تحرص من خلال العيادة الجديدة، على نشر الثقافة والتوعية الصحية وتوفير المعلومات الطبية السليمة المتعلقة بصحة الرجل، وتشجيع وتمكين الرجال من التعرف على الثقافة الإنجابية، وتدعيم دورهم الاجتماعي والأسري في المحافظة على صحة وسلامة الأسرة، حيث تعنى هذه العيادة بالرجال من عمر 20 إلى 70 سنة، وهي أول عيادة متخصصة لعلاج المشاكل الصحية عند الرجال في المنطقة.

Email