معالجة الألياف الرحمية بالقسطرة في العين

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور جمال الدين القطيش، مدير قسم الأشعة في مستشفى العين واستشاري ورئيس الأشعة التداخلية زميل الكلية الملكية البريطانية، أن مستشفى العين يعتبر المتخصص الوحيد من ضمن المستشفيات الموجودة في الدولة والذي يعالج الألياف الرحمية عن طريق القسطرة.

حيث تُستقبل المريضة ويتم عمل إجراء في يوم ويستغرق ساعة بدون جراحة أو تخدير، عن طريق ثقب صغيرة 2 ملم في منطقة أعلى الفخذ عن طريق قساطر دقيقة للوصول إلى مناطق الشرايين المغذية للألياف ويتم إغلاقها بحبيبات بلاستيكية فيموت الليف ولا يكبر بعد ذلك أثناء الحمل، ويتطلب من المريضة المكوث في المستشفى بعد القيام بالإجراء الطبي لمدة 8 ساعات وبعدها تستطيع المغادرة، كما أن نسبة تحسن الأعراض تكون 95 %، وفي مستشفى العين أجريت إلى الآن عملية علاج بالقسطرة لـ 300 امرأة، ويتطلب من المريضة مراجعة للمستشفى بعد 3 أشهر تتم فيها إعادة صورة الرنين المغناطيسي للمنطقة التي تراكمت فيها الألياف، وغالباً ما تتم متابعة المريضات لمدة عام ونصف العام، بمعنى كل 6 أشهر تتم مراجعة واحدة.

20 %

وأوضح الدكتور جمال الدين القطيش أن التليفات الرحمية عبارة عن مرض شائع عند النساء، حيث إن 20 % من النساء فوق سن الأربعين يعانين من التليفات الرحمية.

وأطلق الدكتور القطيش على التليفات الرحمية اسم مرض النساء اللاتي يعانين بصمت، فمن أعراضه هو الضغط على المثانة بحيث يؤدي إلى كثرة التبول، ومن أبرز أعراضه أيضاً هي الدورة الشهرية الغزيرة، أو وجع في منطقة الحوض قبل نزول الدورة الشهرية أو بعدها، أو حدوث نزيف غزير يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

أسباب

أكد الدكتور جمال الدين القطيش أن قسم الأشعة التداخلية منذ بداية العام إلى الآن استقبل في كل أسبوع 3 مريضات بالتليفات الرحمية، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض الألياف هو عنصر وراثي.

Email