٪100 نسبة التحول الذكي

متعاملو « كهرباء دبي» ينهون معاملاتهم بلمسة زر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 خطت هيئة كهرباء ومياه دبي خطوات واسعة في مجال التحول الذكي، ونجحت في تحويل جميع خدماتها إلى خدمات ذكية بنسبة 100% قبل مرور عام على إطلاق مبادرة «الحكومة الذكية» التي تهدف لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، ويوفر التطبيق الذكي للهيئة 150 خدمة وخاصية تهدف إلى إسعاد المتعاملين.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي تم

استخدام الخدمات الذكية منذ إطلاقها حتى يومنا هذا أكثر من 12 مليون مرة، وتؤكد هذه الإحصائيات نجاح الهيئة في الوصول لمتعامليها من خلال تفاعلهم المستمر مع مختلف الخدمات الذكية، حيث حرصت الهيئة على استخدام أفضل وأحدث التقنيات لدعم أهدافها في رفع مستوى الخدمات المقدمة لزيادة نسبة الاعتماد على الخدمات الذكية كوسيلة رئيسية لإنجاز المعاملات، بما يتماشى مع طموحاتها المستقبلية التي تواكب التحول الذكي في الدولة. كما أوقفت الهيئة التعامل بالفاتورة الورقية منذ بداية إبريل الماضي.

تطبيق ذكي

وأوضح الطاير أن الهيئة تسعى من خلال تطبيقها الذكي للوصول إلى أكبر شريحة من المتعاملين بغية تشجيعهم على استخدام خدماتها الذكية التي تمكنهم من إنجاز المعاملات مع إمكانية استيعاب عدد ضخم من الطلبات والمعاملات في آن واحد ومن دون أي تأخير.

ويوفر تطبيق الهيئة الذكي أكثر من 150 خدمة وخاصية تلبي احتياجات جميع فئات المستخدمين على مدار الساعة، بما في ذلك المتعاملين، والاستشاريين، والموردين، والجهات الحكومية، والباحثين عن وظائف، إضافة إلى الزائرين، الذين يمكنهم الاطلاع على أقوال لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ونصائح لترشيد الاستهلاك، وخدمة «أبلغنا» للإبلاغ عن الأعطال، وغير ذلك من خواص.

رؤية واضحة

وتابع الطاير جاءت إنجازات هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال التحول نحو الحكومة الذكية تلبية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الهادفة إلى الارتقاء بالخدمات الحكومية إلى أعلى المستويات العالمية، وتحقيقاً لأهداف مبادرة «دبي الذكية»، التي أعلن سموه من خلالها بدء مرحلة جديدة في نوع وشكل الخدمات والتعاملات الإلكترونية المقدّمَة للجمهور من الجهات الحكومية، وذلك من خلال توفير الخدمات الحكومية على الهواتف الذكية للمتعاملين حيث يستطيع المتعامل تقديم طلبه للحكومة من هاتفه المتحرك، ومتابعة الطلب في أي وقت، لذلك تبنت الهيئة استراتيجية واضحة للتحول الذكي بدأت منذ عام 2009.

ومنذ ذلك الحين أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من المبادرات الذكية تؤكد جاهزيتها لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، وحولت جميع خدماتها إلى خدمات ذكية بنسبة 100%.

3 مبادرات ذكية

وبين الطاير أنه انسجاماً مع مبادرة دبي الرامية لصنع واقع جديد وتسهيل الحياة وبناء نموذج جديد في التنمية، أطلقت الهيئة ثلاث مبادرات ذكية تصب في إطار تحويل دبي إلى الإمارة الأذكى في العالم هي: مبادرة «شمس دبي» والتطبيقات والعدادات الذكية، والشاحن الأخضر.

وتهدف مبادرة «شمس دبي» التي أطلقتها الهيئة إلى تشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب لوحات كهروضوئية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وستقوم الهيئة بربطها واستخدامها داخل المباني مع تحويل الفائض بشبكة الهيئة، مما يشجع على استخدام الطاقة المتجددة وزيادة نصيبها في إنتاج الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة.

ولتنظيم عملية ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظام توزيع الطاقة في دبي، أصدر المجلس التنفيذي لإمارة دبي القرار رقم (46) لسنة 2014 الذي يوحد الإطار التشريعي المنظم لعملية ربط وحدات الإنتاج المنتجة حصرياً من الطاقة الشمسية بنظام التوزيع.

التطبيقات والعدادات الذكية

وتركز هذه المبادرة على استخدام التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، توفــر مزايـــا عديدة للمتعاملين، ووضعت الهيئة استراتيجية وخارطة طريق للشبكات الذكية بقيمة 7 مليارات درهم تسهم في تعزيز بنية تحتية قوية تدعم برنامج إدارة الطلب، ومبادرة ربط مصادر الطاقة المتجددة. و تخطط الهيئة لتركيب 200 ألف وحدة جديدة من العدادات المتطورة للاشتراكات الجديدة، واستبدال جميع العدادات الميكانيكية والكهروميكانيكية خلال السنوات الخمس المقبلة.

الشاحن الأخضر

تهدف الهيئة من خلال مبادرة «الشاحن الأخضر» إلى إنشاء بنية تحتية ومحطات شحن للسيارات الكهربائية بهدف تشجيع استخدام السيارات الكهربائية في دبي. وأنشأت الهيئة حتى الآن 16 محطة شحن للسيارات الكهربائية في دبي، وتعمل على وصول العدد إلى 100 محطة بنهاية 2015.

وتقوم الهيئة بإنشاء ثلاثة أنواع مختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية بحسب دراسة الاستشاريين المشرفين على تنفيذ المشروع وبما يتوافق وآخر التقنيات المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية حول العالم: محطات الشحن السريع وتستغرق عملية الشحن من 20 إلى 40 دقيقة، وستتواجد في محطات الوقود وعلى الطرق السريعة، محطات الشحن المتوسط: وتستغرق عملية الشحن من 2 إلى 4 ساعات، وستتواجد في مراكز التسوق، والحدائق، والمكاتب، الخ، ومحطات الشحن المنزلي: وتستغرق عملية الشحن من 6 إلى 8 ساعات.

نقلة نوعية

لاتزال الهيئة تحقق النجاح تلو الآخر في مجال الخدمات الذكية وتشق مشوارها بثبات في دعم تحقيق توجهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في هذا الخصوص، مستشرفة في معرض إكسبو 2020 الدولي، الفرصة المثالية لتحقيق النقلة النوعية المنشودة في جميع مجالات التنمية والتطوير، عبر خلق أساليب جديدة ووسائل مبتكرة في تسخير «الفضاء السيبراني» في ترقية قطاع الخدمات الحكومية وتحقيق رفاهية وسعادة المجتمع.

خدمة

الفاتورة الخضراء

أوقفت هيئة كهرباء ومياه دبي بداية إبريل الماضي التعامل بالفاتورة الورقية بشكل نهائي وتم اعتماد الفاتورة الخضراء «نظام الفوترة الإلكتروني اللاورقي» التي أطلقتها الهيئة في يوليو 2012، وصل العدد الاجمالي للمتعاملين الذين يتعاملون بنظام الفاتورة الخضراء إلى 576 ألف متعامل، أي 80% من إجمالي متعاملي الهيئة.

وتعتبر الفاتورة الخضراء نسخة إلكترونية من الفاتورة الورقية تُرسل إلى متعاملي الهيئة عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم في كل شهر عند إصدار الفاتورة الشهرية.

وتساهم هذه المبادرة في التقليل من استخدام الأوراق وتساعد على الحفاظ على الأشجار وحماية البيئة. ويعتمد نظام الفوترة الإلكتروني الذي تتبناه هيئة كهرباء ومياه دبي، على أحدث النظم العالمية في هذا المجال، وبإمكان المتعامل التسجيل في خدمة الفاتورة الخضراء عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة أو التطبيق الذكي، أو عبر الاتصال بمركز خدمة المتعاملين أو زيارة أيّ من مكاتب خدمة المتعاملين.

تقدير

تقدير جوائز محلية وعالمية

حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على جوائز محلية ودولية في مجال التحول الذكي على مدى السنوات الماضية، من بينها جائزة «أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في قطاع البيئة على المستوى الوطني، خلال القمة الحكومية 2015».

كما فازت بأربع جوائز ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2015، منها جائزة المشروع التقني/ الفني المتميز عن مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ـ المرحلة الأولى.

وفازت الهيئة بجائزة «أفضل شراكة مع الجمهور» ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2014 عن مبادرة «أسهل»، وجائزة «أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول» ضمن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية.

كما فازت هذا العام بجائزة «الموقع الإلكتروني الاستراتيجي» في فئة الجهات الحكومية، من «أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية». وفازت الهيئة بجائزتي «التكنولوجيا» و«المبادرة الخضراء» في مؤتمر الأفكار العربية الدولي العاشر 2015، الذي نظمته «مجموعة الأفكار العربية» التابعة لمجموعة «دبي للجودة».

والعام الماضي فازت الهيئة بجائزة «الإبداع في مجال الحكومة الذكية» ضمن مؤتمر وجائزة «أفكار الإمارات» 2014، وجائزة «الابتكار» ضمن مؤتمر «أفكار المملكة المتحدة» 2014. وحققت الهيئة إنجازاً آخر عبر تحقيقها نسبة 98% في الأيام الأولى من إطلاق مقياس سعادة المتعاملين.

مبادرات متميزة ترسخ مكانة الدولة عالمياً

اطلقت الهيئة مبادرات متميزة منها «مبادرة سرب» – الطائرات الروبوتية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي – والتي تم اطلقها ترسيخاً لمكانة دبي كمركز عالمي للابتكار والإبداع وجعلها المدينة الأكثر سعادة، والرؤية المستقبلية لهذا المشروع هي تسخير هذا النوع من الطائرات خفيفة الوزن لدعم الخدمات الحكومية على اختلافها.

لغة الإشارة

يوفر التطبيق الذكي خدمة متميزة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم والبكم، حيث تمكنهم تقنية المحادثة الفورية المرئية من التواصل مباشرة مع موظف مركز الاتصال باستخدام لغة الإشارة على مدار الساعة. وكانت الهيئة أطلقت المبادرة المجتمعية الرائدة باسم «أشّر» في أغسطس 2014، لتكون بذلك أول هيئة حكومية تطلق مبادرة من هذا النوع.

ويتميز التطبيق الذكي بإمكانية تحميله واستخدامه على جميع الهواتف والأجهزة الذكية، وأجهزة الترفيه المنزلي، والساعات الذكية، والسيارات التي تحتوي على أنظمة الملاحة المتوافقة مع نظام تشغيل أندرويد. كما أتاحت الهيئة تحميل تطبيقها الذكي على أجهزة تحويل التلفزيونات العادية إلى تلفزيونات ذكية.

وحرصت الهيئة على أن يعمل تطبيقها كجزء لا يتجزأ من الهواتف والأجهزة الذكية ليشمل استخدام الكاميرا لقراءة رموز الاستجابة السريعة والتقاط صور لإرفاقها بالبلاغات، واستخدام تقنية الواقع المعزز ونظام تحديد المواقع العالمي، إضافة إلى إطلاقها تطبيقاً ذكياً للإجراءات الداخلية والاستخدامات الميدانية على «نظارات جوجل».

خدمة «الملاحظات الحكومية»

كما أطلقت الهيئة خدمة ’الملاحظات الحكومية‘ المقدمة لكل من هيئة الطرق والمواصلات، وشرطة دبي، وبلدية دبي، والدفاع المدني، والتي تمكنها من إرسال الملاحظات للهيئة عن أي عطل في المواقع التابعة لها عبر تطبيقها الذكي.

أكشاك «أسهَل»

وأطلقت الهيئة مبادرة «أسهل» بهدف مساعدة زوار مراكز خدمات المتعاملين التابعة للهيئة للتعرف إلى التطبيق الذكي والخدمات الذكية الخاصة بالهيئة، وقامت الهيئة بتخصيص مجموعة من الأكشاك في المقر الرئيسي للهيئة بمنطقة زعبيل، وكذلك في مراكز خدمات المتعاملين وتتيح هذه المبادرة لزوار الهيئة من المتعاملين، إمكانية الاطلاع على كافة المعلومات حول تطبيق الهيئة الذكي .

مبادرة «استرح»

تمكن المبادرة المتعاملين من تسديد الفواتير على مدار الساعة، بالتعاون مع 19 بنكاً في الدولة، وتهدف إلى تحقيق راحة المتعاملين وسعادتهم عبر الارتقاء بخدمات الهيئة والوصول بها إلى المكان الذي يتواجد فيه المتعامل.

كما أطلقت الهيئة «بوابة الشراكة» بهدف إضافة قناة جديدة للتواصل مع شركائها وتوسيع نطاق خدماتها بما يساهم في دعم شركائها ويحقق التكامل مع الهيئات والدوائر الحكومية في دبي.

Email