خاص بالمواطنين في دبي والتسجيل بالهوية

130 ألفاً يستفيدون من «سعادة» للتأمين الصحي

■ تأمين صحي للمواطنين الذين ليس لديهم تأمين | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

علمت «البيان» من مصادر مطلعة اعتزام هيئة الصحة في دبي إطلاق برنامج «سعادة» للتأمين الصحي والخاص بالمواطنين في إمارة دبي ممن ليس لديهم تأميناً صحياً، وسيكون التسجيل في البرنامج عن طريق بطاقة الهوية، وذلك في إطار التأمين الصحي الشامل لكافة المواطنين والمقيمين والذي سيكتمل بحلول منتصف العام المقبل. وتوقعت المصادر أن يصل عدد المستفيدين من برنامج سعادة إلى 130 ألف مواطن ومواطنة.

وقالت المصادر إن المشروع وصل إلى مراحله النهائية وسيتم الاعلان الرسمي عنه قريباً ليتاح لجميع المواطنين في الإمارة ممن ليس لديهم بوالص تأمين صحية الانضمام إلى البرنامج، وقالت المصادر إن برنامج «عناية» سيبقى قائماً كما هو، مشيرة إلى أن برنامج سعادة هو لمواطني امارة دبي ممن لا يملكون تأميناً صحياً.

طرق التسجيل

وأوضحت المصادر أن التسجيل في البرنامج سيكون متوفراً عبر الموقع الالكتروني والتطبيقات الذكية فور الاعلان الرسمي عن البدء في تطبيق البرنامج، مشيرة الى ان المعلومات التي تم تداولها امس عبر وسائل التواصل الاجتماعي سببت إرباكاً لمراكز ند الحمر والبده والبرشاء والمزهر بسبب كثرة الاستفسارات التي وردت اليهم مما ادى الى انشغال الخطوط الهاتفية على مدار الساعة، مشيرة إلى ان الهيئة جربت النظام في المراكز المذكورة ولكنها لم تعلن ذلك رسميا ولم تطلب من المواطنين التسجيل في البرنامج.

جودة عالية

وسيتيح برنامج سعادة لجميع المواطنين في الامارة الاستفادة من الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص، كما يتميز بسهولة الوصول الى الخدمات ذات الجودة العالية والمقدمة عبر سلسلة من الضوابط والمبادرات والأنظمة الذكية وآليات قياس مؤشرات أداء المخرجات الصحية، ورضاء المستفيدين، والكفاءة التشغيلية لأطراف المنظومة التأمينية ومقارنتها بالنتائج العالمية، ونشر هذه المؤشرات ليتسنى لأفراد المجتمع الاطلاع عليها بشفافية عالية.

مراحل

يشار إلى أن قانون الضمان الصحي الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سيطبق على مراحل، على أن يشمل جميع المواطنين بنهاية عام 2015، ويشمل جميع المقيمين والزوار بحلول منتصف عام 2016، ويلزم القانون جميع المؤسسات والهيئات والشركات والكفلاء في دبي بتوفير الضمان لجميع المواطنين والمقيمين والزوار بالإمارة.

تنافسية

ويهدف القانون إلى تعزيز المكانة التنافسية لدبي محلياً وعالمياً في سعيها للرقم واحد، وضمان الأمن الصحي للمواطنين والمقيمين وزوار الإمارة. وسيوفر القانون لسكان الإمارة بطاقة تأمين أساسية كلفتها 600 درهم سنوياً، تشمل كافة الأمراض الرئيسة، وتتضمن فحص المرضى من قبل أطباء الأسرة والاطباء الاختصاصيين، مبيناً أن الشركات والمؤسسات ملزمة بتحمل قيمة بطاقة التأمين الصحي، التي لن تزيد أقساطها على 1.5% من قيمة الراتب، مشيراً الى ان المريض سيتحمل كلفة بسيطة من القيمة الاجمالية للعلاج.

المناخ الاستثماري

وسيعمل تطبيق قانون الضمان الصحي على تحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية، ويعزز المناخ الاستثماري في القطاع الخاص، ويضمن المرونة العالية في الاستجابة لمتطلبات القطاع الخاص، ويعمل على تحقيق الأمن الصحي، كما سيعمل على بناء منظومة صحية عالمية المستوى، تتسم بالمرونة والاستدامة المالية، وتنمية الاقتصاد الصحي، وتشجيع الاستثمار والسياحة العلاجية، واتباع أفضل الممارسات العالمية، واستقطاب أفضل الخبرات الطبية للإمارة، وتقديم أفضل الخدمات الصحية للمستفيدين في القطاعين الحكومي والخاص.

شفافية

تشتمل المنظومة التأمينية على العديد من الانظمة التي تعمل على حماية الافراد وضمان صحتهم، إضافة الى تطوير القطاع الصحي في الامارة، وزيادة جودة الخدمات المقدمة فيها بشفافية عالية، وإيجاد آليات لاتخاذ القرار تعتمد على بيانات دقيقة وأسس علمية، كما ترتكز المنظومة التأمينية على أنظمة إلكترونية ذكية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية.

Email