أكد تميز العلاقات الاستراتيجية مع الصين منذ تأسيس الإمارات

محمد بن زايد يستعرض مع مسؤول صيني القضايا الإقليمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تميز العلاقة الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية التي تأتي ثمرة لجهود الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أسس لهذه العلاقة التي تحتفظ بتميزها وتطورها بفضل حرص ودعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

جاء ذلك خلال استقبال سموه امس في قصر الشاطئ بأبوظبي تشاو لي جي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي في جمهورية الصين الشعبية رئيس دائرة التنظيم للجنة المركزية بدرجة نائب رئيس الوزراء الذي يزور البلاد حالياً.

ورحب سموه بعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي والوفد المرافق له وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد محورية الصين ودورها الأساسي وحضورها الفاعل على الساحة الدولية معرباً سموه عن تطلعه في ان تواصل الصين جهودها المكثفة بالتعاون مع المجتمع الدولي في معالجة الكثير من القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تهم امن واستقرار المنطقة.

تحيات لخليفة

ونقل تشاو لي جي تحيات القيادة الصينية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ولصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياتها لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها كل تقدم وازدهار مشيداً بحرص قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم وتطوير العلاقات الاستراتيجية مع بلاده وفق اسس الصداقة والتعاون والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون القائمة في مختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والتنموية وأهم الأفكار التي تدعم العمل الثنائي والتطلع إلى الإمكانيات المتاحة لدى البلدين للاستفادة منها في تطوير البرامج والمشاريع التنموية المشتركة في ظل حرص قيادتي البلدين على تنمية العلاقات وتميزها على كافة الأصعدة.

بحث القضايا

وتطرق الجانبان إلى عدد من القضايا الاقتصادية وأهمية بناء الشراكات المتعددة المصالح التي تهدف إلى مزيد من البناء والتنمية للدول والشعوب وما يمثله طريق الحرير ومشاريعه التطويرية من جسر حيوي يربط بلدان المنطقة مع جمهورية الصين الشعبية لتعزيز التعاون والتفاهم والتبادل التجاري والتواصل الثقافي والحضاري.

وحمل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تشاو لي جي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى القيادة الصينية وتمنياته للصين وشعبها كل تقدم وازدهار وتطور في كافة الجوانب.

كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي والفريق الركن جمعة أحمد البواردي الفلاسي مستشار نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتشانغ هوا سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة.

Email