يشمل 450 طن مواد غذائية ومستلزمات طبية وخيم ومساكن مؤقتة

محمد بن راشد يوجه بجسر إغاثة جوي لنيبال

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بالبدء بتسيير جسر جوي للمتضررين من أسوأ زلزال تشهده نيبال منذ العام 1934 وأدى لمقتل أكثر من 4100 شخص وتشريد مئات الآلاف من الأشخاص وسط ظروف صعبة أدت لشح في مياه الشرب النظيفة ومخاوف من نفاد الغذاء ومخاطر كبيرة تتعلق بالصحة العامة، حيث تقدمت حكومة نيبال بطلب المساعدة الدولية، بما في ذلك البحث وفرق الإنقاذ والفرق الطبية والإمدادات الغذائية وخيام للمستشفيات.

ويضم الجسر الجوي الذي أمر به سموه والذي بدأ منذ صباح أمس بإطلاق أول طائرة إغاثة طراز بوينج 747 ، يضم 450 طنا متريا من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية العاجلة بالإضافة للخيم والمساكن المؤقتة ومعدات الاتصال الضرورية بالتنسيق مع الأمم المتحدة، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وعدد من المنظمات الإنسانية الدولية. كما أمر سموه أيضا بتوفير وجبات غذائية عاجلة أيضا لمائة ألف نسمة من أغذية سلمى المخصصة للإغاثة الغذائية العاجلة في أوقات الكوارث والأزمات.

نقطة تنسيق

هذا وتعمل المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بدبي كنقطة تنسيق دولي رئيسية ومقر لمستودعات الإغاثة الخاصة بالأمم المتحدة، حيث قامت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وتسع منظمات إنسانية دولية شركاء لمستودعات الأمم المتحدة للاستجابة السريعة بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ووزارة الشؤون الخارجية لإيطاليا ومنظمة الرؤية العالمية ومنظمة إنقاذ الطفولة واليونيسيف وخدمات الإغاثة الكاثوليكية ووكالة الغوث للتنمية وبرنامج الأغذية العالمي بإرسال شحنات المساعدات الإغاثية من خلال الجسر الجوي.

وانطلقت أول طائرة بوينغ 747 صباح أمس من دبي متوجهة إلى مطار كاتماندو محملة بتسعين طن متري من المساعدات، حيث يتجاوز إجمالي حجم الشحنات التي سترسل عن طريق الجسر الجوي أربعمائة وخمسين طن متري وتشمل المساعدات أطقم الطوارئ الصحية ووحدات تنقية وتخزين وتوزيع المياه والبطانيات والخيام والمشمعات البلاستيكية المنسوجة وصفائح الماء والدلاء والمصابيح الشمسية ومعدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمواد الغذائية.

إشراف

وأشرف السفير حمد الشامسي عضو مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية على عمليات التشغيل الإغاثية من المطار وقال إن قادة الإمارات وشعبها مثلاً يعكس التزام الدولة الإنساني، ومن خلال المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، أكبر مقر للخدمات اللوجستية عالمياً نواصل مد يد العون لهؤلاء الذين يواجهون الأزمات في جميع أنحاء العالم. وأضاف إن الدمار الهائل الذي تتعرض له نيبال يتطلب إجراءات فورية وهذا ما نحن نعول عليه من خلال دعم أعضاء المدينة وجميع المنظمات الإنسانية محليا و دوليا.

وصرحت شيماء الزرعوني، المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية والتي تقود فريق العمل الإغاثي: «نحن فخورون بمتابعة توجيهات قادة دولة الإمارات وأن نكون جزءا من هذه المبادرة الإنسانية، مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ستمكننا من إيصال المساعدات والوصول إلى المتضررين لإنقاذ المزيد من الأرواح».

تقرير

وفقا لأحدث تقرير صدر عن مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة، تقدمت حكومة نيبال بطلب المساعدة الدولية، بما في ذلك البحث وفرق الإنقاذ والفرق الطبية والإمدادات وخيام للمستشفيات والمعدات الثقيلة لإزالة الأنقاض وطائرات هليكوبتر لنقل الجرحى والوصول إلى المناطق المحظورة.

Email